الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st October,2006 العدد : 182

الأحد 9 ,رمضان 1427

ألفا روميو إيطاليانو لعبة السباقات في أزمان مختلفة

لعبة Alfa Romeo Racing Italiano هو عنوان شيق لسباق به كل مميزات وصور ومفاهيم السباق الحقيقي من خلال تصميمه. تدور اللعبة حول عروض مصنع سيارات واحد، حيث يقوم المتحكم بتحديث السائق فضلاً عن المركبة، وهناك قابلية التنقل بين الزمن والوقت. ولكن بينما تبدو تلك الأفكار سهلة التنفيذ ومدهشة على الورق إلا أنها حين يتم تنفيذها يتراوح مستواها بين العادي والمتوسط.
أهم مشكلة في تلك اللعبة هي نموذج القيادة، فالسيارة يسهل التعامل معها في السرعات العادية على الطرق المستقيمة أما في الملفات ومع السرعة العالية فتبدو كأن السيارة تسير على الجليد فيصعب التحكم فيها، أما إذا لجأت للفرامل فسيعني هذا أنك لا تملك أي نوع من السيطرة على السيارة (في العديد من السيارات)، وهذا يعني أنك يجب أن تبطئ من سرعة السيارة تماماً قبل الدخول في أي منعطف. ولعل أكثر السيارات تغلباً على المنعطفات والتي تستجيب للتحكم مع السرعات العالية هي المينيفان.
الذكاء الاصطناعي لا يبدو أنه يساعد الموقف. فعلى الرغم من أن السيارات لا تتبع خط سير معين، وهي ميزة، إلا أنهم أيضا لا يبدون أي اهتمام بأي سيارات أخرى في حلبة السباق. أول ملف في كل سباق يتسبب في بعض البلبلة والسائقين المبرمجين سيفقدون نور الفرامل الخاص بهم.
وبينما تطلق ألفا روميو أكثر من ثلاثين نوعاً من سيارتها، إلا أن باقي السيارات تبدو وكأنها مشابهة تماما لها. وعند التنقل من نوع سيارة إلى آخر ستشعر بقليل من القوة الزائدة في المركبة الجديدة، ليس من المسموح للمتسابق أن يختار السيارة التي تعجبه، يتم الاختيار تلقائيا، والمتسابقون الآخرون دائما ما ستكون لهم نفس السيارة الخاصة بك وهذه من قوانين اللعبة والتي لن تقدر على تغييرها حتى تسابق خصما مختلفا عنك.
كما توجد ميزة جيدة أخرى في السباق فضلاً عن تحديث مخزن سياراتك بالكامل، سيكون هناك رصيد ونقاط للسائق الخاص بك، تلك الخاصية جيدة. أما اختيار الماكينة المناسبة فيعتبر من الأمور الصعبة لأن هناك الكثير والكثير من الاختيارات التي ستحتار أن تختار المناسب من بينها (القفازات والخوذات والأحذية... إلخ)، لا توجد علامات تميز ما قمت باختياره، عليك أن تتذكر وإلا قمت بإعادة الكرة كلها مرة أخرى.
أما بالنسبة لقدرات السائق فتبدو الأمور غير متوازنة بالنسبة لعناصر مثل القوة البصرية وصحة القلب والقدرة على التركيز، ولكن كل مستوى يظهر التأثير المختلف عما سبقه.
أما العنصر الوحيد المميز لهذه اللعبة فهو أضعف عنصر فيها، كل متسابق له حالة سائق خاصة به تتغير مع التقدم في السباق، والحكمة هنا أنك تستطيع أن ترهب باقي السائقين (أو العكس) عن طريق المناورات القيادية. وإذا ما تم إرهاب السائق الآخر، فستنخفض حالته بشدة حتى تتم هزيمته، وتكون رؤيته مشوشة.
وأما أسوأ ما يمكن أن تراه في اللعبة فهو عندما يتم تعقبك أنت، فلا تستطيع فعل أي شيء حيال هذا. والحل الوحيد هو أن تقلل سرعتك حتى يتعداك الخصم، وهو تصرف أحمق من شخص يحاول الفوز في سباق. وهذا ما يجعل من السهل اللحاق بالخصوم عند ملفات معينة في الطريق ويمكن أن تتعداه تماما، وتبقي لهم ثواني معدودة قبل الهزيمة ولكنهم لن يستطيعوا اللحاق بك.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار
دكتور .كوم
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved