الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st October,2006 العدد : 182

الأحد 9 ,رمضان 1427

الألعاب الإلكترونية وصفة لعلاج أفضل
عقد خبراء وناشرون للألعاب الإلكترونية في بالتيمور الخميس والجمعة الماضيين المؤتمر الثالث (لألعاب من أجل الصحة) الذي يبحث في الوسائل التي يمكن أن تساعد فيها هذه الألعاب على معالجة أمراض أو التوقف عن التدخين أو التخفيف من قسوة إقامة في المستشفى.
وتنظم جمعية (المبادرات الجدية للألعاب) (سيريوس غيمز اينيشياتيف) في كلية الطب في جامعة ميريلاند في بالتيمور (شرق) المؤتمر الذي سيعرض تجارب عدة بدءاً من ألعاب التمارين الجسدية التي تستخدم ضد البدانة إلى تلك التي تساعد مريضاً على مكافحة السرطان. وقال ريتشارد تيت من مركز (هوبلاب) الذي ابتكر لعبة (ري-ميشن) المخصصة للأطفال الذين يخضعون لعلاج من السرطان نعتقد أن هناك إمكانيات هائلة لاستخدام الألعاب من أجل الرخاء.
وأضاف أن الأمر لا يتطلب أكثر من وضع مفهوم للعبة يسمح بتحقيق هدفها.
ولعبة (ري-ميشن) تربط مجموعة من المعلومات العلمية الحقيقية ببطلة متحركة اسمها روكسي شجاعة جداً ومدججة بالسلاح ما يمكنها من كشف وتدمير الخلايا السرطانية في الجسم البشري. وأكدت المؤسسة التي ابتكرت اللعبة وتتخذ من بالو التو (كاليفورنيا) مقراً لها أن المرضى الذين لعبوا هذه اللعبة برهنوا انهم أكثر قدرة على قبول معالجتهم وآمنوا بانتصارهم على السرطان.
وقال ريتشارد تيت إن (هوبلاب) تلقى حوالي ثلاثين ألف طلبية لهذه اللعبة من 55 بلداً، منذ اطلاقها في نيسان/ أبريل الماضي.
وتعمل (هوبلاب) على مشاريع ألعاب لمعالجة التوحد والانهيار العصبي والبدانة لدى الأطفال، وأكد تيت (نعتقد أننا نستطيع نسخ هذا النموذج).
وقال منظم المؤتمر بوب سوير إن المعاهد الوطنية للصحة ومركز مراقبة الأمراض سيحضران أيضاً إلى بالتيمور، إلى جانب (هوبلاب) وغيرها من الشركات المتخصصة بالألعاب الإلكترونية.
وقال لوكالة فرانس برس إن الأمر الرائع هو أن مؤتمرنا يتحول إلى منتدى للهيئات الحكومية وغير الحكومية لتلتقي وتتبادل طرق استخدام الوسائل التكنولوجية للمساعدة في العلاج.
وأضاف أن هدفنا هو أن نظهر كيف يمكن استخدام تكنولوجيا على درجة من الأهمية مثل الألعاب الإلكترونية لأهداف أبعد من التسلية مع أننا نعرف أن التسلية جزء من الحياة السلمية.
وفي المدارس الحكومية في ولاية فيرجينيا الغربية تجرى دراسة لتحديد ما إذا كانت المشاركة في لعبة تتمحور حول رقصة من ابتكار الشركة اليابانية (كانومي كوربوريشن) تساعد الأطفال في الاحتفاظ بلياقتهم الجسدية.
وهذه اللعبة المعروفة باسم (دانس دانس ريفوليوشن) (دي دي آر) في الولايات المتحدة وباسم (دانسينغ ستيج) في أوروبا تجري على بساط حساس يقلد الأطفال عليه خطوات تمليها شاشة، وعلى مستويات متفاوتة من الصعوبة والسرعة.
وقالت واحدة من المسؤولين عن الدراسة ايميلي مورفي إن هذه اللعبة وضعت بتصرف عدد من المدارس في الربيع الماضي وخلال الخريف الجاري، مؤكدة أن الطلاب والمدرسين يهوون هذه اللعبة.
وأوضحت أنه لم تتوفر حتى الآن نتائج سريرية لكن طلاباً كانوا يرفضون حتى ارتداء ملابس الرياضة من أجل دروس اللياقة البدنية وافقوا بسرور على المشاركة في هذه اللعبة الراقصة.
وتابعت أنها (أكثر بكثير مما كانوا يفعلونه من قبل)، مشيرة إلى طالب نجح في التخلص من 15 كيلوغراماً لمجرد تحركه على بساط الرقص، وتابعت: إنها ثقافة اللعب.
يملك الشباب ثلاثة أو أربعة أجهزة مختلفة للعب في بيوتهم وإذا استطاعوا استخدام أحدها في الحركة فهذا أمر جيد.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار
دكتور .كوم
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved