الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd January,2005 العدد : 100

الأحد 21 ,ذو القعدة 1425

أشهر 10 فيروسات في 2004
العديد من الفيروسات ضربت أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالإنترنت العام الماضي مما أدى إلى خسائر فادحة في جميع أنحاء العالم. وفيما يلي أشهر عشرة فيروسات ظهرت في 2004م مرتبة على أساس أكثرها تسبباً في الخسائر:
1 Netsky: كان أول اكتشاف لهذا الفيروس في شهر إبريل من العام الماضي. وقد صممه المصنع له على أساس أنه يدخل إلى ملفات الويندوز مباشرة على شكل ملف: FirewallSvr. exe ومن ثم يرتب نفسه ليعمل مع الويندوز عند بدء التشغيل. قدر عدد الأجهزة التي أصابها الفيروس حوالي 70.360.394 جهازاً حول العالم.
2 Objectdata : بالرغم من أن هذا الفيروس لا يعتبر جديداً، حيث اكتشف لأول مرة عام 2003 إلا أنه أُعيد تجديده على الشبكات حيث كان أول اكتشاف له في الشهر الثامن من العام الماضي. وكان الفيروس يضرب الأجهزة عن طريق الرسائل الإلكترونية خاصة تلك التي يتم فتحها عن طريق برامج OutLook Express وغيرها.
وقد عرفه المستخدمون في شكل رسالة تحمل رابطاً معيناً. وقد قدر عدد الأجهزة المتضررة من الفيروس بحوالي 11.548.333 جهازاً في العالم.
3 Sobr : وقد ظهر في شهر إبريل من العام 2004 عن طريق الرسائل الإلكترونية المتعددة التي كانت تنتشر عبر كم هائل من العناوين البريدية حيث كانت تحمل عبارات باللغة الإنجليزية أو الألمانية. كان عدد الخسائر 10.057.537 .
4 Mime : كان من الفيروسات المعروفة مسبقاً أيضاً، إلا أنه تم تحديثه من جديد ليضرب عدداً من الأجهزة في العالم قدرت بـ 6.469.549 جهازاً حول العالم.
5 Bagle : انتشر هذا الفيروس من خلال الشبكة في عدة صور (تنويعات) أطلق عليها أسماء الأحرف من D.E.F. وكانت أول هذه الصور قد انطلقت في
الشهر الثاني من العام وانطلقت باقي التنويعات حتى أوائل شهر مارس. وكان عدد الأجهزة المصابة: 4.267.388 .
6 Lovgate : انتشر هذا الفيروس عن طريق الرسائل المتعددة أيضاً ليدخل إلى الأجهزة ومن ثم يصيب كافة الملفات الموجودة على الكمبيوتر والشبكات المتصلة بالجهاز أيضاً. كما يتميز هذا الفيروس بإمكانية تجديد نفسه تلقائياً داخل الأجهزة مما جعل من الصعب التحكم فيه والسيطرة عليه. قدرت الخسائر من جراء هذا الفيروس والذي يُذكر أن الصين كانت هي مركز انطلاقه بحوالي 1.147.340 جهازاً.
7 Klez : كان لهذا الفيروس عدة تنويعات منها Klez E وKlez H. أما في المجمل فكان الفيروس يدخل للأجهزة عن طريق الرسائل المتعددة أيضاً ومن ثم يقوم بتحميل ملف(w32Elkern) والذي يدخل على ملفات التشغيل في النظام ويقوم بتدميرها. وكان عدد الأجهزة التي قام الفيروس بإتلافها 936.758 جهازاً.
8 Dumaru : كان عدد الأجهزة التالفة حول العالم بسبب هذا الفيروس756.743 جهازاً.
9 : Mydoom عرف هذا الفيروس خلال العام الماضي بأنه أكثر الفيروسات سرعة للدخول إلى البريد الخاص بالمستخدم. إلا أن الخطر الحقيقي من وراء هذا الفيروس هو أنه يقوم بالدخول على ملفات النظام المشغل ويقوم بمسحها وخلق ثغرة خاصة في النظام لكي يتسنى له تحميل الملفات المدمرة للنظام بعد ذلك. كما كان الفيروس يقوم بإلغاء كافة الأوامر التي تأتي من موقع مايكروسوفت بشكل خاص، بحيث لا يمكن إصلاح النظام مرة أخرى. وكان عدد الاجهزة المتضررة 703.699 جهازاً.
10 Mhtredir : كان عدد الأجهزة التي تضررت من هذا الفيروس 224.699 جهازاً حول العالم.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
بانوراما 2004
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved