الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd January,2005 العدد : 100

الأحد 21 ,ذو القعدة 1425

(إعلان دبي) يرسم خريطة لمستقبل الحكومة الإلكترونية في المنطقة العربية
* إعداد : محمد العادلي
اختتم منتدى الحكومة الإلكترونية وبروتوكول الإنترنت للمنطقة العربية الذي أقيم تحت رعاية مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) ووحدة الأعمال الإلكترونية(eCompany) والاتحاد الدولي للاتصالات (المكتب الإقليمي العربي) أعماله بالمصادقة على (إعلان دبي) الذي دعا الدول العربية إلى تطبيق خطة عمل تشجع خدمات الحكومة الإلكترونية وفق أولويات محددة وأهداف يمكن قياسها من خلال مؤشرات عربية موحدة ويتم الالتزام بها ضمن جدول زمني محدد حسب ظروف وواقع كل دولة عربية على حدة.
وقد شاركت في المنتدى الذي استمر 4 أيام وفود من 13 دولة. وتضمن الإعلان الإجراءات والآليات الواجب اتباعها لتنفيذ توصياته، كما رسم الخطوط العريضة لسياسة تنفيذ الحكومة الإلكترونية وتطبيقات بروتوكول الإنترنت في المنطقة مع التركيز على تشكيل فريق عمل عربي من المسؤولين عن برامج الحكومة الإلكترونية في الدول العربية يضمن تبادل المعلومات حول الاستراتيجيات والمشاريع وأمن المعلومات وتأمين الخدمة الإلكترونية. وركز الإعلان أيضاً على التعاون في مجال التدريب لتأهيل كوادر متخصصة في مجالات الأعمال الإلكترونية والعمل على توحيد المواصفات وفئات الشهادات في التوقيع الإلكتروني والتنسيق لشروط التواقيع الإلكترونية ونظام التواصلات الإلكترونية.
ودعا (إعلان دبي) إلى ضرورة أن يدير الاتحاد الدولي للاتصالات موارد الإنترنت وأن يشرف عليها، بما في ذلك أسماء النطاقات وعناوين بروتوكول الإنترنت.
وحث على مزيد من التعاون بين الاتحاد البريدي العالمي والاتحاد الدولي للاتصالات من أجل إيصال الخدمات الإلكترونية إلى المدن والقرى النائية في الوطن العربي لضمان حق كل مواطن في التواصل الإلكتروني. وتبنى الإعلان دعوة مركز الإمارات لمعلومات شبكة الإنترنت للتنسيق الإداري والفني بين مراكز تسجيل أسماء النطاقات في الدول العربية، وذلك بالتنسيق مع الاتحاد الدولي للاتصالات، للاستفادة من الجهود العربية المتعلقة بتعريب أسماء النطاقات عبر المشاركة في المشروع التجريبي في المنطقة.
ولقد نجح المنتدى فعلاً في جمع أفضل الخبرات تحت مظلة واحدة، حيث تسنى للمعنيين وضع خطة عمل لتطبيق الحكومة الإلكترونية في المنطقة من خلال المناقشات البناءة التي دارت بين مختلف الأطراف المشاركة والتي أسهمت في تقييم واقعي للإنجازات التي تحققت في هذا المجال حتى الآن والخطوات التالية الواجب اتخاذها لإسراع عملية التنفيذ.
واختتم محمود البستكي، استشاري نظم في حكومة دبي الإلكترونية، بالقول: (أبرزنا من خلال تجربتنا في حكومة دبي الإلكترونية أهمية التركيز على البنى الأساسية للحكومة الإلكترونية، بما في ذلك (بوابة الدفع المركزية) وخدمة العملاء على مدار الساعة والأدوات العامة لإدارة محتوى مواقع الإنترنت وقنوات التوزيع المتنقلة ونظام المكتبة العامة وتطبيقات الشراء الإلكتروني) . كما سيتم فتح منتدى عبر الإنترنت ونشر المؤشرات والخبرات ومتابعة نشاطات برامج الحكومة الإلكترونية في الدول العربية ومتابعة أعمال مجموعة العمل المشرفة على عملية التنفيذ.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
بانوراما 2004
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved