الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd January,2005 العدد : 100

الأحد 21 ,ذو القعدة 1425

خلاف حول برامج جمع المعلومات عن مستخدمي الطابعات
تفجرت خلال الأيام الماضية أزمة فيما بين المتخصصين فى أمن تكنولوجيا المعلومات وكبرى الشركات المنتجة للطابعات التى تلحق ويتم تركيبها مع أجهزة الحاسبات.
وكان بعض المتخصصين في النواحي الأمنية قد أعلنوا اعتراضهم على قيام المنتجين للطابعات بتحميلها بالبرامج التي تجمع بيانات عن المستخدمين وإرسالها للموقع الخاص بالشركات عبر شبكة الإنترنت.
وقد أوضحت الشركات المصنعة للطابعات أن جمع المعلومات يهدف إلى رصد عادات المستخدمين لأجهزتهم كما اعترضوا على اتهامهم بارتكاب الأخطاء الأمنية في حق المستخدمين.
وأضافت كل من شركتي ليكسمارك وايتش بي اللتين تعدان من كبرى الشركات فى إنتاج الطابعات أن التقارير التي تأتي إلى الشركة تعد دليلاً لمعرفة نمط تعامل المستخدمين مع منتجاتهم، وأكدتا أن البرامج التي يتم تحميل الطابعات بها تبحث عن فهم سلوك عملائهم ، كما أنهم لا يجمعون معلومات شخصية يمكن أن تضر بالمستخدمين ومعاملاتهم المالية. وقد اعترفت ليكسمارك أنها تقوم بتركيب برنامج منفصل لجمع البيانات حول كيفية تعامل المستخدمين مع معداتها.
وقال بيير اوليفير بولفيريك مدير تسويق ليكسمار بفرنسا: (إننا نتعامل مع عملائنا بشفافية كاملة حيث نعلن أن البرنامج يرسل لنا معلومات عن سلوك المستخدم لمنتجاتنا كل 30 يوماً.
وأشار إلى أن التواصل بين المستخدمين والشركة يساعدهم على الاشتراك فى المسابقات التي تنظمها الشركة من وقت لآخر وبالتالي فإنها تزيد فرصة فوزهم بالكثير من الجوائز القيمة كما أن التواصل مع العملاء لا يتم إلا في حالة موافقة العميل من خلال صفحة ويب تظهر على شاشة الحاسب عند بداية تركيب الطابعة الخاصة به وهو ما يتيح للمستخدم رفض التواصل مع الشركة إذا ما رغب فى ذلك بعد قيامه بتسجيل البيانات الخاصة به عند ظهور تلك الصفحة ويمكن للمستخدم تجنب تحميل جهازه بالبرنامج عندما يقوم بمتابعة خطوات تشغيل الطابعة الخاصة باستثناء التسجيل في الصفحة الخاصة بذلك الموضوع.
وأضاف أن تسجيل العملاء للبيانات الخاصة بهم تعد ضماناً لهم فى حالة وجود عيب فني بالمعدة التي أقدم على شرائها وهو ما يعني تمتعه بالكثير من المميزات التي توفرها الشركة لعملائها، وأكد أن البرنامج محل النزاع الذي يجمع البيانات يتم استخدامه بشكل قانوني.
ونفى وجود مخالفة تركبها الشركة تستحق العقاب مشيرا إلى أن البيانات التي يرسلها البرنامج للشركة تتضمن التأكد من تركيب طابعة من نوعية ليكسمارك وعدد الصفحات المطبوعة وكمية استهلاك الأحبار والبرامج التي تستخدم في الطباعة واستعمال المفاتيح المتوفرة في المنتجات بالإضافة إلى بعض المعلومات حول نظام النوافذ الذي يستخدمه العميل ونوع المعالج وحجم الذاكرة ومساحة القرص الصلب ونوعه.
وأضاف أن تلك البيانات تعد من البيانات المسموح للشركة بالحصول عليها وهو ما ينفي عن الشركة قيامها بالحصول على البيانات الخاصة بالمستخدمين خاصة ما يتعلق بالأمور المالية.
ويذكر أن شركة هيولت باكارد تقوم بتحميل هذه البرامج على حاسبات المستخدمين طابعاتها منذ عام تقريبا فى حين أكدت بعض الشركات ومنهم ابسون أنهم يعتمدون على جمع المعلومات من خلال الاستطلاعات التقليدية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
بانوراما 2004
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved