الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd January,2005 العدد : 100

الأحد 21 ,ذو القعدة 1425

أقوى كاميرا مسح بالأشعة تحت الحمراء في العالم
تمكن علماء فلك من التقاط عدد من الصور المدهشة باستخدام جهاز جديد في مرصد تابع للمملكة المتحدة يعمل بالأشعة تحت الحمراء في هاواي. وتعد كاميرا الأشعة تحت الحمراء ذات المجال الواسع والمعروفة اختصاراً باسم (دبليو اف كام) المستخدمة في مركز تقنيات علوم الفلك البريطاني في إدنبرة أقوى كاميرا مسح باستخدام الأشعة تحت الحمراء في العالم.
وأجريت تجارب على الكاميرا في منطقة تكوين نجمي في كوكبة أوريون على مبعدة نحو 1500 سنة ضوئية، وتظهر الصور المدهشة منطقة كان متعذرا الوصول إليها من قبل.
وعلقت الدكتورة اندى ادامسون رئيسة العمليات في مرصد هاواي الذي يقع على قمة جبل مونا كيا قائلة: القدرة على رؤية مثل هذه المنطقة الكبيرة مرة واحدة باستخدام أحدث أجهزة الاستشعار يجعل هذه الكاميرا أسرع جهاز للمسح باستخدام الأشعة فوق الحمراء في العالم ولا يفوقه في ذلك أي جهاز آخر.
وتغطي الصور التي التقطتها كاميرا المرصد لكوكبة اوريون منطقة أكبر1200 مرة من تلك التي تغطيها الكاميرا السابقة في المرصد والتي تعمل بالأشعة تحت الحمراء، كما أنها أكبر 3600 مرة من تلك التي تغطيها كاميرا الأشعة تحت الحمراء في تلسكوب هابل الفضائي المسماة نيكموس. وجمع علماء ما تم رصده باستخدام مرشحات مختلفة للأشعة فوق الحمراء للحصول على صورة ملونة تظهر سحبا مثيرة من الغاز والسديم الكوني في النصف الجنوبي من سديم أوريون وهي منطقة ذات تكوينات نجمية كثيفة.
وتكشف كاميرات الأشعة تحت الحمراء أو الأشعة الساخنة التي تستخدم أساسا لفهم العديد من أنواع المواد الفلكية عن النجوم في مجرتنا وما وراءها أو السحب بين النجوم والنجوم الغامضة والنجوم الزائفة في طرف الكون الملحوظ.وقال الدكتور باول هيرست المتخصص في هذا النوع من الكاميرات: ان برنامج المسح سيستغرق نحو سبع سنوات حتى يكتمل وسيمد علماء الفلك بصورة من السماء ذات الأشعة تحت الحمراء لعمق لم يسبق له مثيل.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
بانوراما 2004
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved