الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd January,2005 العدد : 100

الأحد 21 ,ذو القعدة 1425

استرجاع البينات وأنظمة التشغيل بواسطة الأشرطة
في جميع الأبنية الأساسية الخاصة بحماية البيانات واستمرار العمل (سواء بالنسبة لنسخة احتياطية، أو استرجاع البيانات وقت الكوارث، أو الأرشفة، أو أي عملية حماية لتخزين البيانات)، فإن التخزين على أشرطة يمكن استخدامه للتعامل مع استعادة البيانات الأصلية عند حدوث خطأ ما. إن كافة أنظمة حماية البيانات واستمرار العملdata protection and business continuance (DPBC) ينبغي أن تُصمَّم بخاصية استرجاع البيانات كهدف أساسي. كما إن الطريقة المستخدمة لحماية البيانات، مثل النسخ الاحتياطي على الشريط الحرج، تعد وسيلة للوفاء بمتطلبات استرجاع البيانات.
طرق الحماية والاسترجاع
وفي بيئة المكتب الصغير أو المنزل، ربما يكون من المجدي اتباع طريقة حماية بيانات فردية، أو محرك أشرطة مستقل، لتخزين كافة البيانات والتطبيقات والأنظمة المستخدمة في تشغيل الأعمال. ولكن في المؤسسات الكبيرة، التي تضم العديد من الأقسام والإدارات والعمليات المختلفة، فإن تنفيذ تلك الطريقة يصبح أكثر صعوبة. ولهذا قد تنشأ الحاجة إلى اتباع طرق جديدة لتغطية الأنواع المختلفة من المعلومات الرقمية، مثل سجلات قواعد البيانات والتطبيقات والرسائل وملفات المكتب الأخرى.
على سبيل المثال: من الممكن استخدام صورة قرص أُخذ من سطح مكتب (جديد) لاسترجاع نظام تشغيل، وتهيئة، وتطبيقات أساسية إلى قرص صلب استبدال سطح المكتب نفسه أو إلى كمبيوتر آخر؛ ولكن الكمبيوتر الذي يضم بيانات أنشأها المستخدم أو برامج تتم إضافتها ربما من الأفضل تخزينها على نسخة احتياطية على شريط ولذا من الممكن استرجاع البيانات الخاصة بالمستخدم بالإضافة إلى ملفات النظام. علاوة على ذلك، فإن حماية البيانات على أنواع مختلفة من وسائل التخزين (مثل كمبيوتر رئيسي، خادم، تخزين شبكي، أسطح المكتب، والكمبيوترات المحمولة) ربما تحتاج إلى التوجه إليها بشكل منفصل ولكن التنسيق يكون على نحو مركزي. ومن المتغيرات التي يجب أخذها في الاعتبار عند تطوير نظام DPBC: كمية البيانات المطلوب حمايتها، نافذة إتاحة النظام، وأهمية البيانات.
افتراض القيمة
إن أهداف الأعمال التجارية، مثل مقدار زمن التعطل أو البيانات المفقودة التي يمكن للعمل تحملها في مواجهة الكوارث، يجب أن تكون هي القوى المحركة لبرنامج DPBC. ونظراً لأن برامج الحماية هذه تعمل كسياسة لتأمين جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتبرز قيمتها فقد عند وقوع أحداث سيئة، فإنها أيضاً بمثابة هدف أساسي للأعمال لموازنة تكاليف هذه النظم بقيمة البيانات التي تحتاج إلى حماية.
البدء بالأساسيات
إن الأساس الخاص بكل برنامج DP BC هو استخدام شريط لتخزين نسخ من المعلومات الهامة والحرجة في أماكن محلية أو بعيدة لتوفير خيارات الاسترجاع عند فقد هذه البيانات لسبب أو لآخر. إن الشريط يحمي البيانات تقريباً من أي تهديد أو حدث سيئ ويوفر تخزيناً موثوقاً به، بسعة عالية، وسرعات نقل بيانات بأقل التكاليف الممكنة. ومن مكونات التخزين العديدة في مركز البيانات الخاص بك، ينبغي أن يكون التخزين على أشرطة جزءاً من الحل الكلي مهما كانت المتطلبات المحددة لإتاحة البيانات.
يقول دون ورتمان مدير تسويق مجموعة أشرطة البيانات لفوجي فيلم: (إن أي نظام نسخ احتياطي أو استرجاع بيانات وقت الكوارث لا يتضمن النسخ على شريط فإنه إما لا يوفر الحماية الكاملة للبيانات أو يكلف المؤسسة أكبر مما تحتاج إلى إنفاقه في حماية العديد من أصولها). ويضيف أن الشريط يوفر قيمة عظيمة للوفاء بمتطلبات الحماية لغالبية أصول البيانات لمعظم الشركات.
البيانات لا تتساوى في القيمة
إن قيمة البيانات في نظر المؤسسة تختلف باختلاف أنواعها. وهذا لا يعتمد على قيمة البيانات إلى برامجها فحسب، ولكن أيضاً باعتبار عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى الوصول إليها. وإذا كنت لا تريد الانفاق على حلول DPBC أكثر من الخسائر المالية التي قد تتوقعها بدونها، فإن الطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك الهدف هي وضع طبقات محددة للحماية لكل صنف من أصول البيانات. وعليك بإنفاق أقل ما يمكن على كل طبقة، محدداً البرامج وطبقات البيانات التي تحتاج بالفعل إلى نظم حماية باهظة التكلفة.
بعض مجموعات البيانات، مثل تلك التي تحتوي عليها قواعد بيانات الصفقات التجارية تحتاج إلى أن تكون متاحة طوال الوقت. وعدم القدرة على الوصول إلى قائمة الجرد أو بيانات العميل قد يؤثر بشكل فوري وسيئ على نتائج العمل عن طريق إنهاء الطلب. وفي التجارة الإلكترونية، سيذهب العميل إلى مؤسسة منافسة إذا لم يتم تنفيذ الطلب في التو واللحظة. وعلى النقيض من ذلك، فإن فقدان مستند، أو بريد إلكتروني، أو سجل أو حتى رسم بياني لتصميم منتج قد يتسبب في إعادة عمل المهمة، ولكن التأثير قد يكون أقل من حيث الصدمة وحساسية الوقت، ومع ذلك يظل على درجة عالية من الأهمية.
وينبغي على مدير التخزين أن يحدد متطلبين رئيسيين مرتبطين بالأعمال لكل تطبيق ولكل مجموعة بياناتهدف نقطة الاسترجاع Recovery Point Objective (RPO): مقدار البيانات، مقاسة بالوقت من نقطة الفشل رجوعاً إلى الوراء، (التي يمكن تحمل فقدانها) أو (إعادة إنشائها)؟ وبعبارة أخرى، كم عدد المرات التي نحتاجها لنسخ البيانات إلى نظام DPBC؟ وفي النظام القياسي للنسخ الاحتياطي، ربما يكون هدف نقطة الاسترجاع RPO 24 ساعة أقصى وقت منذ اتمام آخر عملية للنسخ الاحتياطي.
هدف وقت الاسترجاع Recovery Time Objective (RTO): هذا الإجراء يرتبط بالمدة التي يمكن للمؤسسة أن تتحملها بدون المعلومات. هل يبدأ العمل في فقدان المال بمجرد عدم إتاحة هذه البيانات، أو بعد بضع ساعات، أو بعد بضعة أيام ؟ مرة أخرى، من المهم جداً الموازنة بين تكلفة الحل وقيمة البيانات.
أدنى صفة مشتركة
عند تصميم نظام من أي نوع، حيث يكون هناك نطاق من المتطلبات التي يجب الوفاء بها لإرضاء عدد من العملاء المتنوعين، من المفيد دائماً أن نبدأ بأدنى صفة مشتركة، ثم بعد ذلك نضيف الصفات الضرورية لإرضاء أكثر المتطلبات إلحاحاً.
إن برنامج النسخ الاحتياطي على أشرطة، حيث يتم نقل الأشرطة بشكل روتيني إلى أماكن بعيدة ثم الإتيان بها لإعادة استعمالها، يوفر أفضل تركيبة لاسترجاع البيانات المحلية السريعة (عند فقد نظم أو ملفات معينة)، واسترجاع البيانات البعيدة (عند حدوث تعطل في مركز البيانات)، وتكلفة إجمالية. وبالرغم من الادعاءات التي يسوقها بعض البائعين في تجارة النسخ الاحتياطي على الأقراص، فإن التكلفة الإجمالية لاكتساب وتملك الشريط مازالت تمثل كسراً بسيطاً بالمقارنة بالتكلفة الإجمالية لاكتساب وتملك القرص.
حماية الشريط والوصول
إلى البيانات
الحلول التي تعتمد على الأشرطة يمكن استكمالها بواسطة تكنولوجيا الأقراص من أجل تحسين أداء النظام بالنسبة للتطبيقات التي تحتاج إلى ذلك. وبالرغم من أن الشريط قد يكون سريعاً بما يكفي لنقل البيانات من نقطة إلى أخرى، فإن اتحاد هذه التكنولوجيات معاً قد يزودنا بحل أفضل للحماية الكلية.
على سبيل المثال، البرنامج الذي لا يستطيع تحمل التعطل أو فقدان البيانات سيتم ترشيحه لخوادم مجمعة وتخزين معكوس للحماية ضد فشل الأجهزة. والقيام بالنسخ الاحتياطي لمرة واحدة في اليوم على الشريط لن يفي بمتطلبات هذه الحاجة. ولكن القرص المعكوس لن يحمي من حذف البيانات (فعند حذف ملف، فسيتم حذفه مباشرة من جانبي القرص المعكوس)، ولن يحمي من أعطال الطاقة أو الكوارث الأخرى التي تؤدي إلى إغلاق مركز البيانات. وبدلاً من ذلك، فإن اتحاد تكنولوجيا القرص المعكوس مع النسخ الاحتياطي على الشريط يوفر لنا خطة حماية متكاملة. من الممكن أن يعمل القرص المعكوس إذا فشل محرك الأقراص الأساسي، ثم استخدام أشرطة النسخ الاحتياطي لاسترجاع ملفات بيانات محددة أو توفير مجموعة بيانات النسخ الاحتياطي الكاملة التي نحتاج إليها إذا ما حدث وان قام، لنقل، فيروس بتخريب مصفوفة التخزين بأكملها.
ولنسوق مثالاً آخر، كما في خوادم البريد الإلكتروني للمؤسسات العالمية، حيث تكون إتاحة الوقت لإنجاز عمليات النسخ الاحتياطي محدودة للغاية، فإن الحل القائم على النسخ الاحتياطي على أقراص يمكنه أن يكفي لنوافذ نسخ احتياطي أصغر، بالإضافة إلى قدرته على توفير إمكانية استرجاع ملفات البيانات المميزة بشكل أسرع نوعاً ما. ولكن مرة أخرى، فإن الحل المتمثل في الأقراص لا يوفر الحماية البعيدة عن الموقع، ولذا فإنه يُلقِّم البيانات بشكل طبيعي إلى نظام الأشرطة من أجل النقل بعيداً عن الموقع والاحتفاظ بالبيانات لمدة أطول للوفاء بمتطلبات الإذعان.
أخيراً، فإن نظم المستخدم بما فيها أسطح المكتب desktops والكمبيوترات المحمولة laptops تحتاج إلى الحماية، وبخاصة في المؤسسات التجارية التي توظف عدداً كبيراً من مستخدمي الكمبيوتر. ربما يكون من غير الملائم، بل ومن المكلف قليلاً بالنسبة للمستخدم أن ينتظر استرجاع البيانات المفقودة من الشريط، ولكن الحل المتمثل في الشريط، من أجل بيانات أقل حساسية لعامل الوقت، هو أفضل اختيار نظراً لتأثيره الأقل على النتائج، وبخاصة عند المقارنة بالتكاليف المتعلقة بالاختيار الخاص باسترجاع البيانات على أقراص.
الخلاصة
إن إنشاء خطة حماية بيانات و استمرار العمل يمثل لمعظم المؤسسات سعياً معقداً جداً. وهذا السعي يمكن الوفاء به بشكل جيد عن طريق جعل التخزين على أشرطة هو أساس هذه الخطة، والمستودع الافتراضي لعمل نسخ احتياطي للبيانات وحفظها في أرشيف.
إن الأشرطة تبقى حل التخزين الأوسع نطاقاً للوفاء بمتطلبات حماية البيانات، والأرشفة، واستمرار العمل. أما أوجه التكنولوجيا الأخرى، فربما توجد في طبقة أعلى من بنية الأشرطة لتوفير مستويات أعلى من الأداء للوفاء بمتطلبات أهداف نقطة الاسترجاع RPO وأهداف وقت الاسترجاع RTO التي تحتاج إليها تطبيقات حرجة المهام وطبقات أصول رقمية، ولكن هذه التكنولوجيا تُكمِّل عمل الأشرطة ولا تحل محلها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
امال . كوم
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
بانوراما 2004
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved