الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd February,2003

الأحد 1 ,ذو الحجة 1423

الدعوة إلى اللّه في غرف الدردشةعلى شبكة الإنترنت

إعداد: أحمد البدوي
كثرت في الآونة الأخيرة وسائل الترفيه والاتصال بالآخرين والحديث معهم على شبكة الإنترنت كالبريد الإلكتروني والقوائم البريدية والبالتوك والمنتديات والمواقع وغيرها. ويمكن استخدام هذه الوسائل في الدعوة إلى الله.
وتبقى هنالك وسيلة ذات أهمية كبيرة في عالم الاتصال بالآخرين على شبكة الإنترنت، لما تجسده من مظاهر التفاعلية بين المستخدمين من مختلف بقاع الأرض، ألا وهي «غرف الدردشة الحية» أو ما يعرف ب «التشات» Chat Room.
كيف السبيل لنشر الخير في غرف الدردشة ..؟
من أسهل الطرق في غرف الدردشة نشر الرقائق والمواعظ والدعوة للرجوع إلى الله والتوبة إليه. وبحسب موقع صيد الفوائد على شبكة الإنترنت فقد قام أحد الأشخاص بتجربة هذه الطريقة ووجدها وسيلة مفيدة جدا لنشر الخير، حيث وجد قبولاً من عدد ليس بقليل في مثل هذه الغرف، ونصح أكثر من مرة بهذه الطريقة.
وكرد عليه، كتب له بعضهم «جزاك الله خيرا» أو «شكراً» أو «أكثر الله من أمثالك» وشخص قال بعد أن رأى نصيحة عن الصلاة أو الصلاة بالمسجد، «سأخرج لأصلي»... وبعضهم أرسل بالخاص «وهي نوافذ خاصة تسمح بالمحادثة بين طرفين على انفراد، بمنآى عن غرفة الدردشة الرئيسية وطلب المزيد من النصائح، وبعضهم أعطى بريده الإلكتروني عندما طلب ذلك الشخص «الناصح» منه ذلك ليرسل لهم نصائح ورسائل خير، وهناك من أرسل يطلب المساعدة والنصح في مسألة معينة وهكذا.
ومن جهة أخرى، قام البعض بتجاهل النصيحة.
خطوة بخطوة
ادخل موقع الشات ثم اختر اسماً مستعاراً، وينصح أن تستخدم نفس الاسم كل مرة تدخل التشات، وأن يكون الاسم مبهماً مثل «نور الصباح أو شمس وهكذا»، واسمح بميزة الدردشة الخاصة، فمن الممكن أن يحتاج شخص ما للتحدث معك على انفراد ليطرح عليك مشكلة خاصة يتحرى النصح أو المساعدة. ومن الممكن أيضا أن يعطيك عنوان بريده الإلكتروني لترسل له نصائح وغير ذلك.
بعد دخول الشات، تضغط على إعدادات settings للسماح بالخاص، وتغيير الصورة «لا تستخدم صور الوجوه»، بعد التعديل تضغط على حفظ أو save. ثم تقوم بنسخ النصيحة ولصقها على النافذة العامة، ويفضل لصقها مرتين في الغرفة الواحدة اذا كان الذين يكتبون كثيرين،، ولا تزد على ذلك حتى لا تنفر الآخرين، ولا يطردك المشرف لكثرة اللصق، «ولكن يمكنك لصقه مرة أخرى في نفس الغرفة فيما بعد» ثم الانتقال إلى الغرف الأخرى ولصق النصيحة، ثم التي تليها وهكذا. وستجد قائمة الغرف على يمينك.
أما بالنسبة للنصائح، فينصح بوضع نصائح خفيفة، آيات أو أحاديث في موضوع معين، وإلحاقه بكلام فيه وعظ وحث على فعل الخير. فإذا دخلت الشات يوم الجمعة صباحاً يمكنك وضع مجموعة أحاديث متعلقة بيوم الجمعة وصلاة الجمعة. وإذا دخلت في الليل، يمكنك وضع حديث عن قيام الليل والدعاء فيه. كما يمكنك الاستعانة بهذه الروابط التالية للحصول على رسائل جاهزة مصنفة تصنيفاً جيداً يسهل عليك ويوفر الوقت والمجهود ويضمن سلامة المنهج والعقيدة:
http://www.islammemo.com/messages/ messages1.htm
http://www.islammemo.com/messages/ messages2.htm
http://www.kalemat.org
http://dawah.ws
إخوة الإيمان،
أذكركم ونفسي بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم: «لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة حتى يسأل عن خمس: عن عمره فيما أفناه؟ وعن شبابه فيما أبلاه؟ وماله من أين اكتسبه؟ وفيما أنفقه؟ وعن علمه ماذا عمل فيما علم».
فهلموا نعمل لآخرتنا قبل أن يأتينا ملك الموت، دعونا لا نضيع هذه الوسيلة التي أنعم الله علينا بها، وأن نسخرها في طاعته والدعوة إليه، وليكن الله عز وجل دائماً ما نقصده من وراء أعمالنا، ولندعوه أن يهدينا ويهدي بنا فانه سميع مجيب.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved