الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd February,2003

الأحد 1 ,ذو الحجة 1423

سلامة طفلك على الإنترنت (الحلقة )

هناك الكثير من الأساليب التي تساعد على حماية الأطفال من التعرض للمواقع الإباحية وغيرها من المواقع غير المناسبة على الانترنت. ومنها التعرُّف على البرامج التي تسمح بتطبيق رقابة أبوية على الانترنت واستخدامها لمنع برامج ومواقع معينة. باستطاعتك أيضا استخدام خيار تخزين ملف بعناوين المواقع التي تزارعلى الانترنت والتحقق منها مرة أسبوعيا على الأقل. وبعبارة أخرى، هيئ جهازك بطريقة تسمح لأطفالك باستخدام الانترنت كمصدر للتعلم وليس كجهاز للتفاعل. وتذكر أن قيمة الانترنت كلها تكمن في الجانب التعليمي الثقافي وليس في الجوانب الأخرى. إذا لم تكن لديك معرفة بكيفية تهيئة جهازك وضبطه لهذا الغرض، يمكنك الاتصال بالشركة المزودة للخدمة لتطلب منها أن تشرح لك ذلك خطوة بخطوة. وكما يمكن البحث عن هذه المعلومات على الإنترنت من خلال المواقع المخصصة لهذا الأمر.
قواعد أساسية بسيطة
يكمن الخطر الآخر من استخدام الانترنت في كشف الطفل لمعلومات تسمح لشخص ما بإرسال رسائل بريدية إلكترونية تتضمن تخويفا أو تحرشا أو تهديدا، أو قد تسمح لشخص ما بالاتصال بالطفل أو بأسرته، وكما أنك لن تقبل بإرسال طفلك إلى مدينة يقطنها 30 مليوناً بدون إشراف وقواعد أساسية، فإنك لن ترسله أيضا إلى مدن الانترنت الشاسعة بدون قيود وقواعد مركزية، إذا كنت ستسمح لطفلك بالتفاعل مع أشخاص آخرين عبر الانترنت بأي شكل من الأشكال. فعليك تحديد هذه القواعد الأساسية له بدقة ووضوح:
لا تكشف عن الرقم السري للاتصال بالانترنت لأي شخص بغض النظر عمن يكون أو عمن يدعي كونه.
لا تبح بأية معلومات شخصية عنك سواء اسمك أو عنوانك أو اسم والديك أو رقم الهاتف أو اسم مدرستك أو أية تفاصيل أخرى.
لا ترسل صورا لنفسك أو لأي أحد من أفراد عائلتك أبدا عبر الانترنت.
لا تواصل حديثا يشعرك بعدم الارتياح مع أي شخص على الانترنت، سواء كان لاتخاذ الحديث طابعا شخصيا أو اشتماله ألفاظا أو تلميحات غير لائقة، أغلق الخط بكل ببساطة وانتقل إلى موقع آخر على الانترنت ثم أخبر والديك عما جرى.
أخبر والديك دائما عن أي اتصال يتضمن تهديدا أو ألفاظا بذيئة.
لا توافق أبدا على مقابلة أي شخص في أي ظرف من الظروف وأخبر والديك حالا عن أي شخص يقترح عليك ذلك. لا تقبل عروضا لمنتجات أو أية فرص أخرى تتلقاها عبر الانترنت بدون موافقة صريحة من والديك.
لا تكشف عنوان سكنك لتسلم منتج ما بالبريد، اكتف برقم صندوق البريد إذا استدعى الأمر.
تذكَّر أن الأشخاص الذين تلتقيهم عبر الانترنت قد يكونون أي شخص من أي مكان، خذ حذرك من أجلك ومن أجل عائلتك.
فكر وأنت توضح لأطفالك هذه القواعد في الضعف الطبيعي للطفل إزاء الكبارالذين يتمتعون بخبرة ومعرفة وقدرة في الإقناع للتأثير على الطفل، ولذلك فإن شرح هذه القواعد للأطفال أمر سهل من حيث المفهوم ولكنه قد يكون صعبا جدا عند التطبيق، فكِّر في طرق تبني فيها الثقه بينك وبين طفلك ليحدثك عن كل ما يقلقه.
سلوك المخاطرة على الإنترنت
يمثل سلوك المخاطرة على الانترنت جزءا من عملية النمو التي يواجهها الوالدان في كافة الجوانب المتعلقة بسلامة الطفل بما فيها الانترنت، وبسبب سمة التخفي والسرية التي يتميز بها الانترنت، فإن كثيرا من الأطفال في سن المراهقة وماقبل المراهقة يشاركون في غرف الدردشة «المثيرة» بالنسبة إليهم. وهم لا يتوانون عن المحادثة مع أشخاص يصفونهم بال«منحرفين» أو «الفاسدين» ويثيرون معهم تحديات ومواجهات قد تبلغ التواعد معهم وغير ذلك.
من الأمور التي تتطلب منك التأمل هي عند ملاحظتك الاضطراب أو السرية التي يظهرها الطفل عندما تفاجئه وهو يستخدم الانترنت أو انه يعمد إلى غلق الشاشة إذا ما اقتربت منه فجأة أو أي سلوك يدل على أن الطفل لا يريد لك أن ترى ما يوجد على الشاشة، فذلك ليس سلوكا مقبولا ولا آمنا. أوضح لطفلك بشكل قاطع أنها ليست مسألة مراقبة ولا مسألة ثقة وإنما مسألة سلامة فحسب، شأنها شأن منعه من قيادة الدراجة في أماكن خطرة.
تناقش مع أطفالك بصراحة ووضوح، عبَّر لهم عن مشاعرك وسبب مخاوفك، إذا استمرت المشكلة فمن الممكن أن تمنع طفلك من استخدام الانترنت إلى أن تتوصل إلى اتفاق واضح معه وخطة سليمة لاستخدام الانترنت بشكل ايجابي وفعَّال وآمن، طالع الانترنت بنفسك. فذلك يفتح مجالا للتواصل بين الوالدين والأطفال حول الانترنت. فالأطفال يرغبون في إدراكك لأهمية الانترنت بالنسبة إليهم، والانترنت أكثر إغراء بالنسبة لهم من التلفزيون وسريعا ما يتحول إلى أداة لا مثيل لها، بل صديق وربما مضيعة للوقت. ولذلك عليك أن تأخذ زمام المبادرة في هذا المجال وتكون قادرا على توجيه أطفالك بين دهاليز هذا العالم الشاسع المسمى الانترنت.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved