الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd February,2003

الأحد 1 ,ذو الحجة 1423

دليل المواقع
أرشيف الإنترنت
www.archive.org

ينمو هذا الموقع بمعدل 10 تيرا بايت شهرياً، وله هدف طموح استطاع تحقيقه بنجاح كبير في السنوات السابقة، حيث استطاع خلال ست سنوات جمع 100 تيرا بايت أي ما يعادل أكثر من 10 مليارات صفحة إنترنت، لتكوين أكبر مكتبة رقمية للإنترنت.
***
تاريخ الكمبيوتر
www.computerhistory.org

تأسس هذا الموقع عام 1996، ويضم أكثر من 3 آلاف إبداع إنساني و2000 فيلم وشريط فيديو و5 آلاف صورة و2000 قدم خطية من الوثائق المفهرسة وعدد ضخم من برامج الكمبيوتر.
***
الإنترنت الحي
http://livinginternet.com

يضع هذا الموقع إجابات شافية عن أسئلة مثل كيف تعمل شبكة الإنترنت؟ وكيف ومتى تم اختراعه؟ بالإضافة إلى انه يقدم شرحاً مفصلا للبرمجيات المتقدمة التي تقف وراء عمل الإنترنت وكذلك طرق معالجة الأخطاء الواردة عند التعامل معه، وإذا كان التوثيق يهمك، فإن جميع المعلومات الواردة في هذا الموقع تأتي على لسان الأشخاص الذين ساهموا في تطوير الإنترنت بأنفسهم.
***
مكتبة الإنترنت العامة
www.ipl.org

ربما يكون هذا هو المكان الوحيد على الإنترنت الذي تستطيع أن تجد فيه المراجع العلمية والأبحاث للدراسة التي تقوم بإجرائها كما توجد مجموعة ضخمة من الصحف والمجلات والنصوص الإلكترونية الأخرى.
***
موقع «المسافرون العرب»
http://www.arab4travel.com/vb

يعتبر موقع (المسافرون العرب) أول موقع من نوعه خاص للسياحة والسفر، يتبادل من خلاله المشاركون تجاربهم وخبراتهم عن الدول التي قاموا بزيارتها، وما ينشر في الموقع ناتج عن زيارات فعلية لتلك الدول من قبل المشاركين سجل فيه تفاصيل رحلاتهم السياحية أو التعليمية بموضوعات شيقة ومرتبة.. فهو مفيد لأي مسافر يريد ان ينال أي معلومة عن البلد الذي ينوي السفر اليه.
***
أخبار طريفة
www.satirwire.com

هذا الموقع مخصص للعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات أو المهتمين بالموضوع بغرض الترويج. وهو على عكس ما قد تتوقع في الوهلة الأولى، حيث انه لا يهتم بأخبار التكنولوجيا المألوفة ولكنه يضع أخبارا تكنولوجية واقتصادية وغيرها ذات مغزى سياسي طريف.
***
تجربة السجن في «ستانفورد»
www.prisonexp.org

ماذا يحدث عندما يوجد ناس طيبون مع أشرار في مكان ما؟! هذه بعض الأسئلة التي تحاول هذه الدراسة الطريفة الإجابة عنها .. والدراسة عبارة عن محاكاة باستخدام شرائح الأحداث الدرامية وتتضمن وصفاً دقيقاً لأيام الاعتقال في جامعة «ستانفورد». وبالرغم من أن هذه الأحداث المزعومة قد وقعت عام 1971 كما يدعي صاحب هذه الدراسة الا أن الباحث العلمي المتخصص لا يزال يتذكر أيام الدراسة تلك بالسوء ويعرض نتيجة أسبوعين من التجارب والمقابلات الشخصية المتعمقة التي أجراها مع السجناء، يقصد زملاء الدراسة.
***
بناء الجسور .. بين الفن والعلم
www.brantacan.co.uk/briges.htm

موقع متخصص وعام في نفس الوقت. متخصص لانه يهتم بطرق تصميم الجسور من الناحية الهندسية والمعمارية، وعام لأنه لا يغفل أي جانب غير تقني في هذه العملية. ويدعي الموقع أن زائره بعد أن يتعلم كفايته ويعرف جميع العمليات المتعلقة بالموضوع، يستطيع الإدعاء بأنه أصبح مهندساً معمارياً متخصصاً في تصميم وبناء الجسور!.
***
متحف المخترعين
www.inventorsmuseum.com

يقدم هذا الموقع خلفيات جميلة عن هؤلاء الناس الذين ندين لهم بالفضل في كثير مما نراه ونستخدمه من تقنية هذه الأيام .. وستجد في هذا الموقع أصحاب التصاميم العبقرية والاختراعات الرائعة .. وتم تقسيم المخترعين إلى فئات فهناك تقنيات النقل وتقنيات المياه، وقسم خاص بأهم المخترعين والمبتكرين خلال الشهر.
***
دليل الهندسة
www.engineeringsights.org

يأتي هذا الموقع والذي أنشئ تحت رعاية جمعية المهندسين الأمريكيين ومجلة الهندسة في هيكل museum المتخصصة كدليل على الإنترنت لمساعدة المسافرين في الولايات المتحدة للتخطيط لزيارة الأماكن الهندسية العجيبة في كل ولاية أمريكية!

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved