الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd February,2003

الأحد 1 ,ذو الحجة 1423

تسويق المواد التموينية عبر الإنترنت

بدأ ميشيل روديز Mitchell
Rhodes أسلوب تسوق المواد
التموينية عبر الإنترنت منذ ثمانية أعوام في شيكاغو عندما كان يعمل لحساب احدى شركات تصنيع الأطعمة، وكانت زوجته تعمل لحساب شركة أخرى في المجال نفسه.
قال روديز: مع وجود طفل وآخر على الطريق لم نحتج إلى وقت كما كنا نفعل بالماضي في عملية شراء المواد التموينية، فكان سهلا جداً علينا وضع قائمة الطلبات عندما تعود إلى المنزل في آخر الليل ونحصل عليها صبيحة اليوم التالي. أصبحت وظيفته الان هي إقناع مزيد من الناس بتسلم موادهم التموينية بمنازلهم.
روديز الاداري السابق في احدى شركات الملابس البالغ من العمر 42 عاما تسلم الأسبوع الماضي رئاسة القسم المعني بتجارة المواد التموينية عبر الإنترنت لدى مجموعة سيفواي
Safeway، بعد أن ساعد على تأسيس
نظام بيع الملابس عبر الإنترنت في شركة الملابس تلك، وها هي سيفواي
Safeway تخطو حثيثا نحو غزو سوق
التوصيل المنزلي لأن روديز لديه ميزة في تجارة التجزئة وفي تجارة المواد الصناعية الأولية مما يبشر كثيراً باحراز نجاح كبير في هذا المجال.
إفلاس مجموعة ويب فان Webvan في عام 2001م لم يثن كثيراً من الشركات بمجالاتها المختلفة أمثال سيفوي Safeway عن التوجه نحو استخدام الإنترنت لبيع منتجاتها، بل بات عدد المنتهجين لهذا الأسلوب يتعاظم بشقيهم الاقليمي المتفرع من سلسلة ما أو المستقل.. وها هم يستخدمون الشبكات لكسب ولاء زبائنهم.
صرح أحد المحللين أن هذا النوع من المؤسسات يمتاز بذكاء السوق الشامل وعلاقات الموردين ونظام التقنية والتمويل والبنية التحتية مما يساعد على تجاوز اخفاقات أنظمة دوت كوم الأخرى.
ها هي الأسواق تتعرض لهجمة شرسة من قبل التجارة الشبكية الناجحة حتى في مجال تجارة المواد التموينية مما دعى باولا ريسنبلم
Paula Rosnblem مديرة البحوث
لدى مركز أي أم آر AMR في بوسطن للقول: ان الأسواق لن تنتهي ولن يقل عائد أعمالها أو مستوى زبائنها لأن أسعارها معقولة ومقبولة لدى الزبائن وليسعها تقسيم نفسها إلى سبل أخرى إن اعتبرنا أن البيع عبر الإنترنت ضربا من ضروب التسويق كما التوصيل المنزلي من انواع التجارة.. واسترسلت في القول ان هذا النوع من التجارة لا يمتاز بعائد سخي لأن هامش الربح في المتاجرة بالمواد التموينية دائماً قليل.
بالرغم من أن تجارة المواد التموينية عبر الإنترنت في مستهلها إلا أنها في تعاظم مستمر حسب تقرير معهد تسويق الأطعمة، فنسبة المحلات التجارية التي تعتمد تجارة الإنترنت في نظامها ارتفعت من 9% عام 2000م إلى 16% نهاية عام 2002م كما أفاد التقرير نفسه أن 20% من هؤلاء يعتبرون أن التجارة الشبكية مهمة جداً.
يرى روديز أن تسويق المواد التموينية عبر الإنترنت سيزيد من عائدات سيفواي، بالرغم من ان بعض البحوث أبانت أن عائدات التسويق عبر الإنترنت لا تساهم إلا بـ5% فقط من اجمالي تجارة السوق نفسه، ولكن لا يجب أن نستحق بهذا القدر لأن بامكانك إضافة 5% أخرى بزيادة رقعة البيع الجغرافية.
حسب بعض التقارير فقد وصل حجم مبيعات المواد التموينية عبر الانترنت في الولايات المتحدة الامريكية وحدها في عام 2002م إلى 668 مليون دولار ويتوقع أن يبلغ 4 ،5 مليارات دولار بحلول العام 2007م.
ازداد حجم المنافسة بين المتاجرين على المواد التموينية عبر الإنترنت في الولايات المتحدة وخاصة ولايات الساحل الغربي.
يعتبر التسوق عن طريق الإنترنت مهما خاصة في مجال تجارة المواد التموينية لأنها وسيلة أخرى بالنسبة للزبون كي يستفيد من هذه الخدمة السهلة وبأكمل وجه حيث يسعه التسوق والتبضع بأكبر قدر ممكن من منزله وبكبسات زر لمدة خمس دقائق دون حركة أو مجهود.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved