الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd February,2003

الأحد 1 ,ذو الحجة 1423

اتصالات عرض النطاق الواسع.. قريباً

تعدّ أنظمة الاتصالات بعرض النطاق الواسع Wide Broadband العامل المحوري والضروري لتحقيق نظرية تطبيقات الوسائط المتعددة على مختلف الأصعدة مع استعمال جميع أنواع البيانات من صوتية وفيديوية ومطبوعة وقد بدأت تقنية عرض النطاق الواسع تشق طريقها إلى التطبيق الفعلي ولا سيما منها الخطوط وفق معايير(أي دي إس أل) ADSL إلا أن هذه الانطلاقة لا تتم بزخم قوي في الواقع إذ إنها ما زالت تصطدم بمصاعب وعوائق كثيرة.
من المعروف أن الشريحة الأكبر من الاتصالات تتم حاليا بواسطة أسلاك الخطوط الهاتفية التقليدية التي تؤمن 3 كيلوهرتز أي عرض نطاق ضيق يكفي تماما لتأمين الاتصالات الصوتية العادية على أن نقل البيانات من مطبوعة أو فيديوية يتطلب توفير سرعة تحويل تبلغ نحو 24 كيلوبتا بالثانية الواحدة.
ولقد وضع عالم الرياضيات كلود شانون Claude Shannon وهو الذي اخترع كلمة بت Bit عن طريق أخذ الحرف الأول من ثنائي بالإنجليزية (Binary) والحرف الأخير من كلمة رقم (Digit) بالإنجليزية أيضا القاعدة الرياضية التي تحدد أقصى نسبة نظرية يمكن معها تحويل بيانات رقمية دون أخطاء ضمن قناة عرض نطاق وتعرف هذه القاعدة ب (قانون شانون) Shannon Law.
ويعني أن الطاقة الاستيعابية لنقل البيانات على أي قناة تتناسب مع عرض النطاق ولكنها ليست متطابقة تماما معه و(قاعدة شانون) هي أساسية في الاتصالات ويصعب خرقها.
غير أنه ومن الناحية النظرية تستطيع أجهزة الموديم تأمين سرعة تحويل نظرية تبلغ 56 كيلوبتا بالثانية ولكن من النادر أن يكون أحد قد نجح في تجاوز سرعة التحويل 50 كيلوبتا بالثانية كما أنه وبالاستناد إلى (قانون شانون) فإن السلك النحاسي المزدوج قادر على مضاعفة أقصى عرض النطاق المتوافر وذلك باعتماد تطبيقات متطورة لتصحيح الأخطاء وتشفير الإشارات وهو ما ثبت مع أحدث معاييرالموديم.
وهناك قاعدة أخرى تعرف ب (قانون جورج غيلدر) George Gilder Law تقول إن عرض النطاق يتنامى بنسبة تفوق نسبة تنامي قوة الكمبيوتر بثلاثة أضعاف على الأقل ففي حين أن قوة الكمبيوتر تتضاعف كل 18 شهرا تقريبا استنادا إلى (قانون مور) Moore Law. فإن قوة الاتصالات تتضاعف كل ستة أشهر على أن هذه القاعدة لم تتحقق بعد ولا ينتظر أن يحصل ذلك (أي أن تتحقق القاعدة) قبل عدة سنوات وقد بات من المؤكد الآن أن عرض النطاق العملي المتوافر ضمن سلك واحد هو أوسع من عرض النطاق الذي كان متوافرا ضمن شبكة الاتصالات كلها قبل بضع سنوات بمئات الأضعاف.
وهناك قاعدة أخرى طورها جورج غيلدر وهي قاعدة (فعالية عرض النطاق) BandwidthEfficiency وهي أن قابلية عرض النطاق عندما يتم قياسها بالفعالية الرقمية Digital Efficiency تنمو بمعدلات هائلة.
والمعروف أن سعة الاتصالات السلكية واللاسلكية على حد سواء تتنامى مع تحول الاتصالات من الموجات الطويلة ذات الترددات المنخفضة إلى الموجات القصيرة ذات الترددات العالية.
ومن الأمور المهمة بالنسبة إلى المستعملين الراغبين في إدارة تطبيقات البريدالإلكتروني والتزود بتقنية (وب) Web بأنفسهم أن يكون لديهم عنوان ثابت Stable كمراسم الإنترنت IP. وليس مجموعة عناوين وفق ما هو معهود بالنسبة الى المستعملين العاديين حيث أن العنوان الثابت يضمن الاتصالات الأمنية لجهة تقديم جميع الخدمات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved