الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd February,2003

الأحد 1 ,ذو الحجة 1423

السمات الاقتصادية للإنترنت
في الثمانينيات بدأت شركات كبرى باستخدام الانترنت، وفي التسعينيات بدأت الشركات التجارية والصناعية من كل الأنواع والأحجام الاتصال بالانترنت. وهكذا فان عددا من الشبكات الحاسوبية العاملة في تسعين بلدا في العالم اليوم هي التي تشكل الانترنت مع نمو متزايد وسريع في عدد الشبكات الجديدة التي تدخل الى نطاق الانترنت.
وحتى اوائل التسعينيات كانت الانترنت تستعمل اساسا من جانب الاكاديميين والمتحمسين لاستعمال الحواسيب. اما اليوم فالاهتمام بالانترنت يتزايد على نطاق واسع خاصة بين قطاع رجال الاعمال والشركات التجارية مع شروع الانترنت بتقديم فرص أكبر وأعظم في مجال الاتصالات وجمع المعلومات والتسويق والصفقات التجارية.
الانترنت ليست حاسوباً ضخماً يجلب كل الاشياء معا الى مكان واحد مركزي، بل هي شبكة عالمية مكونة من منظمات ومؤسسات متنوعة تشمل الدوائر الحكومية والجامعات والشركات التجارية التي قررت السماح للآخرين بالاتصال بحواسيبها.
ويمكن تسويق اي شيء عبر الانترنت بدءا من الازهار ووصولا الى خدمات الشركات المهنية والبرمجيات الحاسوبية. وبعض دعايات التسويق على الانترنت متطورة حقا وبعضها الآخر تعوزه الخبرة والبراعة، لكنها تعد كلها دعاية اختبارية وافضلها تزودك بمعلومات مفيدة الى جانب دورها التسويقي.
لقد وجدت الشركات الاولى التي نظرت في امكانيات التسويق على الانترنت سوقا عالمية واسعا وعملت على حشو أعضاء المجموعات الاخبارية بالاعلانات والدعاية. ولكن هذا الاسلوب لم يكن ملائما لأن هذه الشركات تلقت الكثير من المكالمات الغاضبة والشكاوى، مما اعاق عمل حواسيبها واضطر بعض منها إلى التخلي عن الفكرة.
وقد ادرك مجتمع المال والاعمال وجود سوق جماعي يمكن الوصول اليه عبر الانترنت.
ان الانترنت واسطة تسويق جديدة مملوءة بالوعود المستقبلية في هذا المجال ولكن ينبغي التعامل مع هذه الواسطة بحذر.
ومن الحكمة مراقبة خيارات الانترنت وخبرات العاملين من خلالها وتجارب الآخرين في هذا المجال والتعلم منها والالتزام بقواعد او قوانين التسويق الجديدة عبر الانترنت.
ومن ثم، فقد فتحت الانترنت وسوف تظل تفتح طرقا داخلية هائلة في حياتنا الشخصية وحياتنا العملية، والعلمية، فهل آن الاوان للاستفادة من ذلك.


اعداد: د. زيد بن محمد الرماني
عضو هيئة التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود
عضو الجمعية الدولية للاقتصاد الإسلامي
عضو الجمعية المغربية للاقتصاد الاسلامي
عضو الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية
عضو جمعية الاقتصاد السعودية
عضو جمعية البيئة السعودية
عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والاحصاء

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved