الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd February,2003

الأحد 1 ,ذو الحجة 1423

خطوة بخطوة نحو كيفية تجميع جهاز كمبيوتر
تثبيت القرصين الصلب
الحلقة الأخيرة

إعداد: محمد العادلي
بعد اختيارك للقرص الصلب الذي تريده يمكنك أن تثبته وكما موضح بالصورة الأولى فقد تم تثبيت القرص الصلب من خلال البراغي (المسامير الملولبة) الجانبية التي يجب أن نختارها بحيث تتلاءم أسنانها مع أسنان الثقوب المقابلة في القرص الصلب والقرص المرن علما أن جميع هذه البراغي والملحقات الأخرى التي تسهم في عملية التجميع ستجدها في كيس خاص موجود داخل الغطاء الفارغ ( case ) لذا تشتريه للكمبيوتر لضمان التثبيت السهل والجيد.
وعليك أن تستخدم برغيين في كل جانب لكل محرك من محركات الأقراص، ومن المفضل قدر الإمكان أن تتباعد المحركات المنصوبة لضمان تبدد الحرارة الناتجة عن تشغيلها ولا سيما أن القرص الصلب يدور بسرعة 7200 دورة في الدقيقة مما يجعله يصل الى درجة حرارة 50 مئوية، وعليك أن لاتقلق من هذه الحرارة لأن المروحة المرتبطة بمزود الطاقة قادرة على عمل تدوير هوائي داخل غطاء الكمبيوتر.
وتلاحظ في الصورة الثانية المحركين بعد تثبيتهما. تثبيت قارىء الأقراص الليزرية (CDDrive):
تثبيت قارىء الأقراص الليزرية شبيه بتثبيت القرص الصلب، فما عليك سوى وضع القرص المرن في المكان المناسب وتثبيته بالبراغي المناسبة (براغي ذات أسنان ناعمة عادة) واحذر من الشد الزائد لهذه البراغي لكي لا تتآكل أسنانها وبالتالي عدم إحكام شد المحرك.
وكذلك عليك ضمان وضع المحرك في موضع يسهل تبديد حرارته كما ذكرنا سابقا عند الحديث عن تثبيت محركي القرصين الصلب والمرن كما هو موضح بالصورة الثانية.
توصيلات الطاقة الكهربائية الخاصة بالمحركات:
مزود الطاقة الذي يأتي عادة مثبتا داخل غطاء الكومبيوتر يحوي عادة على خمسة مشابك أو فيش (plugs) لتزويد الطاقة للمحركات المختلفة، فإذا ماكنت بحاجة الى المزيد منها فبإمكانك شراء الكيبلات التي يمكن أن توزع المآخذ الواحد الى أكثر من ذلك.
إن مشابك الأقراص المرنة تكون صغيرة الحجم ولذلك يمكن تمييزها من بين الكيبلات الخارجة من مزود الطاقة، أخيرا هنالك مشبك كبير في الأغطية من نوع ال (ATX) وهذا يتم توصيله بالوقب الخاص به في اللوحة الأم، كما هو موضح بالصورة الثالثة.
توصيلات لوحة التشغيل (واجهة الكمبيوتر)
جميع اللوحات الأم تجمع مسامير التوصيل الخاصة بعمل لوحة التشغيل الأمامية (واجهة الكمبيوتر) في الجزء السفلي الأيمن منها، ويجب ان تجد ذلك مثبتا في الدليل المرفق مع اللوحة الأم، إن الاختصارات لكل توصيلة مطبوعة على اللوحة نفسها وهي قد لا تكون واضحة المقصد للمبتدئين لذلك نوضح القصد منها:
1الرموز SP, SPK, SPEAK تعني أن هذه المسامير التي تكون أربعة عادة خاصة بتوصيلة مكبر الصوت.
2الرموز RS, RE, RST, RESET للتوصيل مع كيبل مشغل مفتاح ال Reset ذي المسمارين.
3الرموز PWR, PW, PW SW, PS, Power SW تدل على المكان الذي يتم فيه ربط كيبل تشغيل الكومبيوتر القادم من مفتاح لوحة التشغيل والكيبل ذي مسمارين.
4الرموز PW LED, PWR LED, Power LED تشير الى المكان الذي يوصل به الكيبل القادم من دايود لوحة التشغيل الذي يضيء عندما يتم تشغيل الكومبيوتر، وهو ذو مسمارين للتوصيل .
5الرمزان HD, HDD LED هذان المسماران الموصلان يوصلان بالكيبل الخاص بالدايود المضي الخاص بتشغيل القرص الصلب والموجود في لوحة التشغيل.
أخيرا يجب أن نشير إلى وجوب عدم القلق من احتمال الخطأ في ربط الموصلات أعلاه، فبالنسبة لموصلي مفتاح ال Reset و مفتاح التشغيل والأطفاء (On/Off) لا يتأثران بالخطأ في أقطاب الربط، لكن الدايودات المشعة بالضوء لن تتوهج إذا كان الربط معكوسا وعندها ما عليك سوى عكس الربط لتعمل بالشكل الصحيح. إذا شغلت الكمبيوتر ولا حظت أن الدايود المضيء الخاص بنشاط القرص الصلب لايعمل فما عليك سوى عكس قطبية توصيلة الكيبل في اللوحة الأم (عكس الفيشة) ليعمل بالشكل الصحيح.
الفحص النهائي:
الآن، تكون قد أكملت عملك وركبت جميع الأجزاء التي تريدها، وقبل أن تشغل كمبيوترك لأول مرة أعد تفحص كل شيء ومنها الأشياء التالية
1تأكد من تثبيت المعالج والرام والبطاقات المختلفة بأحكام في أماكنها.
2تأكد من ربط جميع الكيبلات في أماكنها بأحكام.
3تأكد من شد براغي المحركات واللوحة الأم والبراغي الأخرى بأحكام.
4تأكد من أنك ربطت كيبلات الطاقة الكهربائية لكل المحركات.
متى ما تأكدت من أنك قمت بكل ذلك يمكنك أن تبدأ بتشغيل كومبيوترك ومن ثم تثبيت نظام تشغيلك سواء كان ويندوز أو غيره.
كما هو موضح في الصورة الرابعة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved