الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd March,2003 العدد : 10

الأحد 29 ,ذو الحجة 1423

الأجهزة المزودة للشبكات ضرورة للشركات الكبرى

تشكل الأجهزة المزودة Servers العمود الفقري للمؤسسات والمكاتب الناجحة في عصر التكنولوجيا، فهي لم تعد مجرد وسيلة بارزة لتخزين البيانات المكثفة خاصة في ظل انتشار الإنترنت ومختلف الاتصالات والتطبيقات المرتبطة بها بل إن ترويج المنتجات والخدمات عبر الشبكة العالمية أو تجهيز موقع للتجارة الإلكترونية أضحي اليوم أمرا في غاية السهولة بواسطة الكمبيوتر المزود.
أما الشبكات الظاهرية الخاصة (في بي أن) V P N المدعومة بالأنظمة المزودة فإنها تتيح الدخول الى شبكة المستعملين انطلاقا من أي مكان في العالم، وبفضل الخدمات المزودة المرتكزة على شبكة (وب)، أصبح بالإمكان إرسال المستندات الى جهاز الطابعة في المكاتب أو تنفيذ عمل إداري شبكي إنطلاقا من مكان ناء في بلد بعيد. يرتكز الكمبيوتر المزود على نوعين من المكونات الأساسية أي المعدات والبرامج فالمعدات المختارة ترتبط ارتباطا وثيقا بالمهام أو التسهيلات المزودة التي ينوي المستعمل استخدامها، علاوة على خطط التمديد والترقية المستقبلية، ويمكن القول ان الأجهزة المزودة تشكل بحد ذاتها استثمارا طويل الأمد.
فمهما طال استعمالها وأينما كان موقعها في المكتب تبقى تعمل باستمرار ذلك أن أي عطل أو توقف عن التشغيل قد يؤدي الى التأثير السلبي العميق على أعمال الشركة برمتها، وبالتالي كان لا بد من تزويدها بأرقي وسائل الحماية وأقدرها فعالية. تعتبر الحرارة المفرطة اكثر الأسباب المحتملة للأعطال الطارئة على الأجهزة المزودة كما ان الغبار المتناثر في المكاتب والمصحوب بنيكوتين السجائر يشكل ألد أعداء أجهزة التهوية الخاصة بالكمبيوتر المزود، وتعمل الشركات المنتجة على دمج مراوح تهوية إضافية داخل علبة الجهاز المزود بغية حماية المعالج من الحرارة المفرطة والوقاية من الأعطال الطارئة على المراوح. أما على صعيد السرية والجانب الأمني فإن مطوري الأجهزة المزودة يعيرون هذه الناحية أهمية قصوى ذلك ان فئة الأنظمة المزودة تشكل مخزنا كبيراللبيانات القابلة للدخول من قبل مستعملين كثر خاصة في ظل انتشار الشبكات لدى الشركات المعني. وفي هذا الإطار ترتكز الأجهزة المزودة على أنظمة تشغيل تسمح لمديري أقسام تكنولوجيا المعلومات في الشركات بتنظيم عملية الولوج إلى البيانات بطريقة حصرية طبقا لدرجة المستعملين ووظائفهم.
على صعيد التخزين الاحتياطي Backup تعتبر سواقات الأشرطة والأقراص الممغنطة البصرية (أم أو) M O ملائمة لحفظ البيانات الى حد ما. غير أن الشركات التي تعتمد مستودعات البيانات بشكل دقيق مثل أعمال الحوالات المالية البريدية.
ومراكز الإتصال تحتاج الى وسائل تخزين أقوى وأوسع، وهنا تبرز أهمية سواقات الأقراص الصلبة التي تعتمد نظام تخزين متطورا قادراعلى نسخ البيانات ذاتها على أكثر من قرص صلب، ولعل نظام (رايد) RAID أي النظام الاحتياطي للأقراص المستقلة هو أنجح الأنظمة في هذا المجال حتى الآن فاذا تعطلت إحدى سواقات الأقراص الصلبة، ينتقل الكمبيوتر المزود الى سواقة أقراص صلبة أخرى ويتابع عملية التشغيل كالمعتاد، ويستحسن هنا استعمال سواقات الأقراص الصلبة المتوافقة مع نظام الربط البيني المعياري المعروف (أس سيأس آي) S C S I. وهنالك بعض الشركات التي تعتمد نظاما خارجيا لسواقات الأقراص الصلبة الداعمة لنظام (أس سي أس آي) الى جانب سواقات الأشرطة التي يجري اعتمادها خياريا، ومثال على ذلك الأجهزة المزودة مثل (فوجيتسو سيمنس بريمرجي أتش 250)Fujitsu Siemens Primergy H250. و(كومباك بروليانت 350جي 2) Compaq ProLiant 350 G2، و(أن إي سي أكسبرس 5800) N E C Express 580.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved