الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd March,2003 العدد : 10

الأحد 29 ,ذو الحجة 1423

أخطار تحاصر النشئ

الحياة مليئة بالكثير من المخاطر التي تستحق التفكير والتأمل وخصوصاً على أطفالنا وذلك لضيق ادراكهم وعدم معرفتهم بالصحيح والخاطئ، في الإنترنت التي تتسع لعدد كبير من المعلومات والأشخاص الذين لا يعرف عنهم شيئا ومن المخاطر التي ربما يتعرض لها الطفل في الإنترنت ما يلي:
1/ التعرض لمواد غير مناسبة: وذلك يكون في بعض المواقع الإباحية أو التي تغرس في أطفالنا أفكارا خاطئة أو تساعد على العنف والتدمير أو الأمور غير القانونية.
2/ التحرش الجسدي: ربما يتعرض طفلك لأشخاص غير مناسبين ويشجعون على التعرف المباشر خارج نطاق الإنترنت مما يؤدي إلى استدراجهم لطريقة غير شرعية، وقد يؤدي ذلك إلى ضرر كبير يلحق الطفل ويصعب تعديله.
3/ التحرش: قد يتعرض الطفل إلى لوحات إعلانية أو درد شة غير مناسبة مما يؤدي إلى التحرش بأفكار الطفل ويغرس فيه قيما ومبادئ خاطئة ورديئة.
4/ أضرار مالية: يمكن أن يعرض الطفل عائلته إلى قضايا مالية عن طريق إدخال رقم البطاقة الخاصة لأحد والديه ومن ثم يحدث نتائج غير مرضية لكلا الطرفين.
5/ الخصوصية: عند كثير من الأطفال يوجد عجز في التمييز بين المعلومات التي يسمح لهم بإخراجها للعالم ومنها ما هو خاص وقد تصبح عامة بعدما ينشرها عبر الإنترنت مثل الاسم والمسكن.. الخ.
6/ القمار: هنالك الكثير من المواقع التي تتاجر بالقمار عن طريق بطاقات ائتمان وهذا شيء خطير من الناحية الدينية أولا ومن ثم المالية، وهوأمر خطير أيضا لو كان لمجرد اللهو.. ويستحق التفكير الجاد..
حدد زيارات الإنترنت
كثيرا ما يقلق الآباء والامهات على اطفالهم في الإنترنت من الوقوع في احدالمواقع المخلة بالدين والاخلاق وما إلى ذلك، ولكي نصل إلى حد نهائي لهذا القلق لابد من تضييق دائرة الإنترنت عند اطفالنا عن طريق الفلاتر التي تعتمد على ما يلي:
المواقع: وهي عن طريق قائمة بالمواقع المسموحة وغير المسموحة وبعض الشركات تعطي الآباء امكانية اضافة أو حذف موقع ما وبذلك نستطيع ان نضع المواقع التي لا نريد لاطفالنا زيارتها.
الصفحات الشخصية الخاصة: عن طريق الشركات حيث تطلع الآباء على مواقع شخصية تستطيع باختيارك ان تحذفها ولا تجعل ابناءك يزورونها.
الكلمات الرئيسية: يمكن حجب بعض المواقع التي تحتوي على كلمات ما مثل «تشات» وبذلك لا يمكن زيارتها وبعض الفلاتر تعمل على مواقع أو بريد الكتروني أو دردشة.. الخ وبعضها يحددها جميعا.
الكلمات الحساسة: بعض الفلاتر تعمل على الكلمات الحساسة أي تكون دقيقة جدا باختيار الممنوع والمرغوب، ويوجد نوعان من الفلاتر الأول يقوم بفلترة على جهازك الشخصي والآخر الفلترة عن طريق مقدم الخدمة.
واخيرا ان هذه الفلاتر غير مضمونة تماما حيث تحتوي على مميزات وعيوب، ويمكن ان نجد العديد منها في هذا الموقع: http://www.getnetwise.org.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved