الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd March,2003 العدد : 10

الأحد 29 ,ذو الحجة 1423

بوش و«سقطاته» اللغوية في بريدك الإلكتروني

* عبير جابر:
قد تتلقى خلال الأيام أو الساعات المقبلة رسالة الكترونية من أحد الأميركيين المناهضين للحرب على العراق هذه الرسالة ليست لدعوتك للتوقيع على عريضة ضد الحرب ولا للتظاهر أو المشاركة في نشاط ضد الحرب الأميركية المزمعة، بل ببساطة هدفها السخرية من رئيس الولايات المتحدة الأميركية جورج بوش في ما يشبه الحرب المعنوية لإثارة الرأي العام. ففي وقت يتحكم فيه بوش بمصير العالم ويضع العراق محط أنظاره لشن الحرب في أي لحظة، تأتي هذه الرسائل محملة بمجموعة من الجمل المضحكة التي وردت في خطابات بوش في أوقات مختلفة ولمناسبات متنوعة والتي تعكس ارباكه في الكلام كما في الفعل.
«الجمهوريون يؤمنون بضرورة إقامة علاقة بين الأم وطفلها»، يقول بوش الذي يبدو أنه لا يدرك أن «الديموقراطيين» و«الاشتراكيين» أيضا يؤمنون بذلك كما كل الناس. أمور بديهية كثيرة يعبر عنها بوش بكثير من قلة الذكاء حتى لا يستعمل تعبيراً آخر، إذ يبدو آن «IQ» الخاص به لا يتجاوز النسبة التي تصنفه في خانة الأذكياء ومع ذلك فهو يحكم العالم!. وتدفعه حنكته السياسية المرافقة لهذا المستوى من الإقناع إلى تفسير قلة عدد الناخبين في الانتخابات العامة بالتأكيد على «أنني مؤمن بأن قلة عدد الناخبين تعني أن عدداً أقل من الناس ذهبوا إلى صناديق الاقتراع»، وفسر الماء بعد الجهد بالماء قول ينطبق على جورج بوش دون سواه.
وفي لقاء له مع سام دونالدسون في العام 1993 أصر بوش الذي كان آنذاك حاكم ولاية فقط على أخطائه بالقول «أنا أصر على كل ما قلته من تصريحات خاطئة»، وأكمل مسيرته الحافلة بالسقطات اللغوية والمعنوية ليقول في بداية حكمه كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية «أنا ملتزم بالناتو لأننا جزء منه، وأنا ملتزم بأوروبا لأننا جزء منها»، أن يرى بوش أمريكا جزءاً من اوروبا أمر صعب التصديق لكن معه كل شيء جائز.
وتحفل الرسالة الإلكترونية بالجمل المضحكة فإن تفشل هذا يعني أنك لم تنجح لكن بوش يصر على أن عدم النجاح هو تهديد بالفشل «إذا لم يحالفك النجاح، فأنت مهدد بالفشل». ولم يستطع أن يوضح للناس ما يقصده عندما قال أعدكم بأنه سيكون لدينا أفضل شعب أميركي مثقف في العالم». وغاب عنه أن «كن جاهزا» جملة من كلمتين فأصر على أنها كلمة واحدة:«كلمة واحدة تلخص مسؤولية الحاكم وهذه الكلمة هي « كن جاهزا»...
ولأنه «بوش»، فهذا يعني أنه الرجل الذي لا يخطىء، لا ماضياً ولا مستقبلا، فلا يدخل قاموسه اللغوي تصريف للأفعال بين الماضي والمستقبل «لقد اتخذت قرارات صائبة في الماضي واتخذت قرارات صائبة في المستقبل». ويمكن للباحث عن أسباب التلوث أن يلجأ إلى كلمة قالها بوش لتفسير هذه الظاهرة، فمن وجهة نظره الرئاسية الخاصة يرى أن «التلوث ليس هو المشكلة، بل تكمن المشكلة في العيوب الكامنة في سياراتنا المسؤولة عن نفث الغازات الضارة في الهواء» أليس هذا هو التلوث»؟

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved