الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd March,2003 العدد : 10

الأحد 29 ,ذو الحجة 1423

المشاهد وليست القناة من يختار البرنامج
«الخليج» أولاً والشرق الأوسط ثانياً.. لاستقبال خدمة التلفزيون التفاعلي!!
تستعد شركة لوكسات الشرق الأوسط العاملة في الصناعات الترفيهية المستقبلية لإطلاق خدمة التلفزيون التفاعلي خلال العام الجديد في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي عبر القمر الصناعي المصري «نايل سات» من خلال تقنية «امدى اف ام».
وتسمح هذه التقنية للمشاهد باختيار ما يشاهده من خلال التحكم في تدفق الوسائط المتعددة وعرضها على شاشة التلفزيون وفقا لاحتياجاته وفي الوقت الذي يناسبه. يؤكد الدكتور محمد أسامة الرئيس التنفيذي ل«لوكسات» الشرق الأوسط أن الشركة تعتزم إطلاق خدمة التلفزيون التفاعلي في منطقة الخليج أولا خلال الأشهر القليلة القادمة وبعد ذلك سيتم تعميمها في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي. ووفقا للدكتور محمد أسامة فإن هذه التقنية الجديدة تختلف تماما عن تقنية الدفع مقابل المشاهدة التي تنفذها بعض شركات البث التليفزيوني حاليا وتتفوق تماما عليها وعلى كل الأنظمة التقليدية المستخدمة في العالم حاليا.. مشيرا إلى أنه سيبدأ إطلاق هذه التقنية في منطقة الخليج العربي. وأوضح أن شاشة التلفزيون ستتحول بهذه التقنية بذلك إلى قناة خاصة تعرض ما يريده المشاهد من الأفلام والبرامج في الوقت الذي يختاره، وان التقنية الحديثة مع بساطتها التامة في الاستخدام لن تمنع من استخدام أنظمة البث التقليدية المعتادة عبر أجهزة التلفزيون حيث يمكن لها العمل بتوافق كامل معها.
ووفقا لهذه التقنية فإن المشاهد لن يكتفي بدور المتلقي السلبي لكل ما يعرض أمامه على شاشة التلفزيون لكنه سيقوم باختيار الفيلم الذي يود مشاهدته وتحديد موعده.. أو اختيار عرض 300 أغنية فيديو كليب بالترتيب الذي يحدده. ويمكنه أيضا أن يقوم بالتسوق وشراء ما يريد عبر شاشة التلفزيون أو حتى أن يمارس أحدث العاب الفيديو مع صديق له يعيش في مدينة أخرى. كل ذلك بفضل تقنية (MDFM) التي حولت المشاهد من مجرد مستقبل لما تعرضه القنوات التلفزيونية .

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved