الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd March,2003 العدد : 10

الأحد 29 ,ذو الحجة 1423

التعلّم عن بُعد
القفز فوق حاجزي الزمان والمكان !!
التقدم العلمي في خدمة الإنسانية
سوق العمل تشكل العملية التعليمية!

إعداد: د.عبدالعزيز أبانمي
يشعر مسؤولو جامعة هارفارد، العريقة بالحرج كونهم تأخروا في دخول مضمار «التدريس عن بعد» وخصوصا في مجال إدارة الأعمال بعد ان لاحظوا النجاحات الكبيرة التي حققتها «جامعة فينيكس» المعتمدة على عدم مركزية المكان في تزويد الطلاب والمتعلمين بالمحتوى التعليمي. تنضم جامعة هارفارد إلى قائمة غنية من الأسماء الجامعية التي قررت خوض هذه التجربة كجامعتي «ديوك» و«ستانفورد» في دلالة على ان تغييرات كبيرة في مفهوم التدريس والتعليم قادمة في الطريق بحيث تنتفي الحاجة إلى حرم جامعي كبير وضخم ومكلف، فسوق العمل ومتطلباته هي التي تحدد شكل ومحتوى المواد الدراسية وطرق عرضها وهكذا فإن «تقليدية» طرق التدريس مرشحة لأن تختفي ويحل مكانها تطبيق التقنيات الاتصالية الحديثة على مختلف ضروبها وتكفي الإشارة في هذا المجال إلى ان الكثيرين يرون في الجامعات الحديثة مثل «جامعة فينيكس» استثماراً مربحاً لذلك لم يكن من الغريب الارتفاع المذهل في سعر سهم الشركة المالكة لهذه الجامعة.
لقد كان للتغيير الواضح في سوق تعليم الأعمال وإدارتها الدور الأبرز في هذا التحول صوب عملية «التعلم والتعليم عن بعد. Distance Learning وفي هذا الملف، نحاول تسليط الضوء على هذا النوع من التعليم عبر التعريف به ومكوناته وأفضل الطرق لاختيار البرنامج الأنجح والأكفأ وأخيراً مدى الحاجة المحلية والإقليمية لهذا النوع من التعليم.
مع المتغيرات التقنية المتزايدة تبعاً لأحوال السوق، تتغير جميع المعطيات بما فيها الأنظمة التعليمية المختلفة بحثا عن وسائل أخرى أو بديلة تزيد من فرص كسب المنافسة ونتيجة لذلك، تبنت كثير من المؤسسات التعليمية برنامج التعلم عن بعد لزيادة الفرص التعليمية بالرغم من كثرة الخلط في مفهوم العبارة نفسها.
معنى المصطلح
يكون التعلم عن بعد قائما عند وجود مسافة تفصل بين المعلم والمتعلم ويستعاض عنها بوسيلة تقنية بديلة تأخذ شكل أحد أو جميع والوسائل التالية: «مذياع، تلفاز، فيديو، تسجيل صوتي، مطبوعات أو غيرها من وسائل توصيل المعلومات» لتكون جسرا للتواصل يربط بين المتعلم والمعلم. من هنا نلاحظ أنه لابد من توفر بعض المعطيات متمثلة في الفصل بين المعلم والمتعلم، مكان ووقت التعلم متروك للمتعلم فضلا عن المعلم، وجود وسيلة بديلة للتواصل بين الطرفين.
هذا النوع من البرنامج العلمي يوفر فرصا لمتابعة النشاط العلمي من قبل الذين يواجهون صعوبة فيزيائية أو زمنية أو غيرها من العوائق في عملية التلقي فضلا عن انها تمد العاملين بالمواد العلمية في مكان عملهم. وهكذا فإن التعليم عن بعد هو عملية تعليمية لا تفرض على الطالب ان يكون متواجدا ماديا في نفس موقع المعلم، وتاريخيا كان يقصد بالتعليم عن بعد الدراسة بالمراسلة أما اليوم، فتعتبر الوسائل السمعية والمرئية وتكنولوجيات الكمبيوتر أكثر الوسائل الشائعة للتعليم عن بعد. وعادة ما يتم استخدام مصطلح التعلم عن بعد مع التعليم عن بعد ولكن هذا التبادل في استخدام المصطلحات غير دقيقة لأن المؤسسات/ المعلمين يتحكمون في العملية التعليمية بينما يكون الطالب مسؤولا عن التعلم، أي ان التعلم عن بعد هو نتاج التعليم عن بعد.
العناصر المحددة للتعلم عن بعد
هناك عدة عوامل تحدد التعليم عن بعد منها انفصال المدرس عن المتعلم خلال تقريبا كل العملية التعليمية، واستخدام الوسائل التعليمية لاجتماع المدرس بالطالب وتقديم محتويات البرنامج الدراسي بالإضافة إلى تقديم وسيلة اتصال ثنائية الطرف بين المدرس، المعلم أو المؤسسة التعليمية مع المتعلم.
لمحة تاريخية
التاريخ حافل بوسائل الإعلام التعليمية من المطبوعات مرورا بالبرامج التعليمية التلفزيونية منتهية بالتقنية الحديثة، حيث ظل التعلم عن بعد في أوروبا يأخذ شكل التعلم عن طريق المراسلة حتى أواسط القرن الحالي بعد انتشار المذياع والتلفاز.
نقلا عن مارغريت كامبر، كان الإنتاج التلفزيوني مقتصرا على الأعمال الحركية والنشرات الإخبارية حتى نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات، بغض النظر عن رغبات المشاهدين. تغير التركيز من إحضار المعلمين داخل غرف المحاضرات إلى الخروج بالتلاميذ خارج نطاق الجدران فكان لإحالة أمر التزويد العلمي إلى التلفاز أثر سلبي لكونه لم يكن متوقعا منه ان يكون مرتبطاً بالعمل المدرسي. تراجع هذا المفهوم في بداية السبعينات عند انتاج برامج تعليمية تلفزيونية تم تصميمها بشكل متخصص قدمت للمتعلم مادة موضوعية جديدة لم يكن يعلمها، حتى أصبحت مؤخرا من أهم الأعمال المكملة للعمل المدرسي فظل الطلب على هذا النوع من العلم في تذبذب حتى استقر في قاعدته في الثمانينات.
كان من أهم أسباب تراجع المذياع والتلفاز في مسألة التعليم افتقار هاتين الوسيلتين لمساحة تواصل مباشر مشترك بين المعلم والمتعلم، ولكن بتزايد وتحسن نوعية الاتصال المتقدمة الحالية أصبح التعلم عن بعد أكثر اعتمادا على الربط بين الطرفين على الحاسب الآلي وبرامجه المختلفة خاصة البريد الالكتروني ونظام النشرات الناطقة والانترنت، إضافة إلى الأدوات المعتمدة على الهاتف كمصدر أساسي في عملية إرسال واستقبال المعلومات ولذلك لم يكن غريباً ان تصبح شبكات الانترنت من أهم المصادر التعليمية في كل من كندا وأوروبا واستراليا منذ عدة أعوام، مع وجود محاولات حثيثة ودائبة لتحسين هذا النوع من التعلم.
ومن الملاحظ ازدياد الرغبة الشعبية والسياسية حاليا للتعلم عن بعد خاصة في المناطق التي تزيد بها نسبة المتعلمين، حيث تعمل كل منطقة في تبني نظام مؤسسي تعليمي عن بعد يتماشى مع موارد وفلسفة ومعطيات المتلقي المحلية. أصبحت معظم المؤسسات التعليمية حكومية كانت أم أهلية تقدم دراسات جامعية للأفراد الراغبين في برامج التعلم الذاتي المستقل بجميع وسائل تلقي المواد التعليمية المختلفة.
وبحسب رؤية مكتب تقييم التقنية يفترض ان يكون للمعلم مطلق الحرية في الاختيار وأن يكون جديرا في ترجمة اختياره بصورة فاعلة، لأنه حسب رأي المكتب طالما لا توجد وسيلة متكاملة لاستخدام التقنية فلن تكون هناك وسيلة متكاملة للتعلم بواسطة التقنية إذ يجب ان يكون هناك تشجيع مستمر كي يتبنى المعلم مرونة تساعده في تطوير إمكاناته حتى يتسنى له توظيف خياراته التي تتيحها له التقنية بأكمل وجه.
أساليب تعليمية
إن القواعد النظرية التي يقوم على اثرها الأسلوب التعليمي لا تؤثر على الشكل الذي يتلقى به المتعلم للمعلومات وحسب بل تؤثر أيضاً على الطريقة التي ينتهجها المتلقي للاستفادة من تلك المعلومات. يوجد حاليا رأيان مختلفان في مسألة الأسلوب التعليمي وهما: أسلوب معالجة الرموز وهو الأسلوب الذي ظل سائدا في الآونة الأخيرة حيث تتم عملية نقل المعلومات من قبل المعلم عن طريق رموز تقوم بمعالجتها أجهزة وأدوات غالبا ما تكون مرتبطة بالحاسب الآلي التي بدورها تقوم بترجمتها إلى معلومات في الجانب الآخر حيث يستفيد منها المتلقي ليس هذا وحسب بل أصبح المتلقي يستطيع تخزين وتحليل ومعالجة نفس المعلومات مما يطور من معرفة المتلقي نفسه بإضافة معرفة جديدة بناء على مجهوداته الخاصة.
أما الأسلوب الآخر فيقوم على المبادئ التحليلية، حيث يتعامل المتلقي مع المواد التي يجب تعلمها بصورة مباشرة، فتكون له خاصية الإدراك اللحظي والتعلم المبني على حل المشاكل، أي التعلم العملي ففي هذا الأسلوب يتم استخدام الجانب الفيزيائي والاجتماعي معا في تفسير وإيجاد حل للمشكلة وهنا نلاحظ عدم وجود مواد تعليمية أو شرح رمزي لمادة ما فضلا عن التحقق واستنتاج مسألة ما عن طريق تحليل معطيات تلك المسألة.
وقد أشار كل من باروات وفلودين (Prawat and Floden) إلى إمكانية تحويل التحليل إلى درس تعليمي وذلك عن طريق تحويل تركيز الطرف الآخر عن وسائل النقل التقليدية وتركيزها على الوسائل الحديثة. وبذلك نلاحظ ان الأسلوبين مختلفان تماما في طبيعتهما، فالمعلم الناجح دائماً ما يبدأ بالعلم التجريبي لأن الأحداث والأعمال هي التي تعكس الأجواء الحقيقية التي يعيش بها المتلقي، ومنها يتسنى للمعلم تبني أسلوب يليق بكل متلقٍ حسب معطيات حياته.
أشادت هيلاري بيراتون بدور المعلم عن بُعد بعد ان التقت وجها لوجه ببعض الدارسين عبر إحدى وسائل الإعلام مما جعلها تصبح من دعاة وتشجيع التعلم عن بعد فضلا عن مناقشة موضوع معين، فالتعلم عن بعد لا تقل فوائده عن تلقي العلم داخل المؤسسات التعليمية المتمثلة في الحرم التعليمي.
أصبح التعلم عن بعد الآن مميزاً بالعلاقة القوية بين المعلم والمتعلم غير مكترثة لآلاف الأميال التي قد تفصل بين الطرفين لما تقوم به وسائل الاتصال الحديثة من دور يمكن المتلقي من حسن الاستماع أو في بعض الأحيان مشاهدة المعلم نفسه وهو يلقي محاضراته كما لا ننسى إمكانية استماع المعلم لأسئلة الدارسين ومناقشتها معهم بصورة مباشرة فضلا عن مناقشة الدارسين فيما بينهم بغض النظر عن الدول أو القارات التي يتواجدون بها، لتبادل وجهات النظر والمعلومات والخبرات مع بعضهم البعض.
أنظمة التعلُّم عن بعد
توجد فئتان من أنظمة التعلم عن بعد وهي متزامنة ولا متزامنة. ويتطلب التعليم المتزامن المشاركة الفورية لكافة الطلبة والمعلمين، وتعتبر ميزة التعليم المتزامن عملية التفاعل التي تتم في حينه. وتشمل وسائل التعليم المتزامن التلفزيون التفاعلي، الوسائل السمعية والبصرية، الاجتماع بالكمبيوتر، MOO,IRC ومن ناحية أخرى، فإن التعليم اللا متزامن لايتطلب المشاركة الفورية لكافة الطلبة والمعلمين حيث لايتعين على الطلبة ان يجتمعوا في نفس الموقع وفي نفس الوقت.
وبدلا عن ذلك، يمكن للطلبة اختيار الجدول الزمني التعليمي الخاص بهم والحصول على المواد التعليمية وفقا لذلك الجدول ويعتبر هذا النوع من التعليم أكثر مرونة عن التعليم المتزامن.
وفي حالة الاتصالات اللاسلكية مثل البريد الالكتروني يسمح التعليم اللا متزامن بتشجيع تطوير المجتمع وتشمل وسائل التعليم اللامتزامن البريد الالكتروني والبرامج الدراسية بالشرائط السمعية، البرامج الدراسية المسجلة على شرائط فيديو وبرامج المراسلة والبرامج التي تعتمد على شبكات الانترنت WWW. وتشمل مزايا التعليم اللا متزامن حرية اختيار الطالب للموقع والوقت و(في حالة الاتصالات اللاسلكية مثل البريد الالكتروني) فرص التفاعل لكافة الطلبة. ومن مساوئ هذا النمط التعليمي هو ان التفاعل الذي يعتمد على البريد الالكتروني هو تفاعل مكتوب في الغالب ويمكن ان يتراكم بشكل ضخم.
وتشمل وسائل التعلم عن بعد المراسلات الخطية وهي الطريقة التقليدية للتعليم عن بعد، الوسائل السمعية والبصرية، التلفزيون التعليمي وشرائط الفيديو، الاجتماع بالهاتف، الاجتماع السمعي/المرئي، والاجتماع من خلال أجهزة الكمبيوتر MOO, IRC و MUD بالإضافة إلى البريد الالكتروني listerv وشبكات الانترنت.
البرامج التعليمية
يتم تقديم البرامج التعليمية من خلال شرائط الفيديو، البث التلفزيوني، خدمة التلفزيون التعليمي، المكيروويف، الأقمار الصناعية، الفيديو التفاعلي، الشرائط السمعية، خدمة الاجتماعات السمعية، السي.دي روم بالإضافة إلى شبكات الكمبيوتر التي يتم استخدامها بشكل متزايد، وتشمل الانترنت وشبكتها العالمية. ومما يذكر ان التقدم الحديث في تكنولوجية الاتصالات عمل على تغيير العملية التعليمية بشكل جذري، حيث زادت الاختيارات والفرص بشكل كبير المتاحة للمستخدمين. ويوجد حاليا حوالي 5ملايين متعلم عن بعد في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، إلا انه إذا كنت تدرس القيام بالتعلم عن بعد من خلال التكنولوجيا يتعين ان تكون قراراتك حكيمة فبعض البرامج والمواد المعروضة ماهي إلا وسائل لجمع المال ولذلك فإن المسؤولية تقع على عاتقك لكي تحصل على معلومات عن التعليم عن بعد، حيث يتعين عليك التمييز بين البرامج الدراسية القوية والبرامج الضعيفة وتحديد البرامج التي تلبي أهدافك بشكل أفضل.
وسائل التعلُّم عن بعد
عدد كبير من وسائل نقل المعلومات المتاحة في مسألة التعلم عن بعد تنحصر في الفئات الرئيسية الأربعة وهي:
1 الصوتيات بأوجهها المختلفة.
2 المرئيات بأوجهها المختلفة.
3 الحاسبات الآلية وبرامجها.
4 المطبوعات بجميع أشكالها.
أفضل تقنيات نقل المعلومات
أكدت كثير من البحوث ان التلفاز قد يشجع ويعيق عملية التعلم عن بعد الفاعلة في نفس الوقت، لكونه يختص بتأثير جانبي غير مقصود لازدواجية العمل الذي يقدمه الترفيهية والتعليمية، وبذلك ندرك ان هذه الوسيلة تتطلب حذراً وانتباهاً شديدين عند استخدامها. وبالرغم من أن التقنية تلعب دوراً كبيراً في توصيل المعلومات لايجب ان نعيرها الاهتمام الزائد أكثر من المواد العلمية نفسها، فالعامل الأساسي في إنجاح التعلم عن بعد هو التركيز على احتياجات المتلقي ومتطلبات المحتوى التعليمي والعوائق التي تواجه المعلم قبل تبني وسيلة توصيل المواد، لأن هذه العوامل هي التي تحدد تلك الوسيلة.
وبذلك يتضح لنا ان تبني أكبر عدد من وسائل توصيل المواد العلمية هي أفضل طريقة يجب انتهاجها لأن القصور الذي قد يكون في وسيلة ما ستكمله الوسيلة الأخرى فنجد المطبوعات أكثر فاعلية في دراسة الأساسيات والصوتيات والمرئيات تمتاز بخاصية النقاش المباشر بين الطرفين والحاسب الآلي يسمح بمشاركة النقاش بين أطراف عدة فضلا عن خاصية التخزين وسرعة المرجع الموضوعي، وباستخدام جميع هذه الوسائل مجتمعة أو واحدة تلو الأخرى أو التي في المتناول يكون الناتج ملموساً في تلبية احتياجات المتلقي واكتفاء المعلم بما يقدمه من عمل.
تتطلب عملية التعلم عن بعد جودة ومعرفة في التفريق بين كمية المعلومات ونوعية المعلومات الأمر الذي يساعد المتعلم كثيرا في التحصيل كما تتطلب من المعلم فهم تفكير المتلقي الذي في الغالب يكون على خلافه لما بين الاثنين من فارق، ولتوصيل المعلومة للمتلقي بصورة فاعلة لابد من إزالة هذا الفارق عن طريق تبني المتعلم سياسة التعامل مع كل طالب بحسب مستوى تفكيره.
فعالية التعلُّم عن بعد
ما ان يتم الحديث عن التعلم عن بعد حتى يتبادر في الذهن مباشرة السؤال عن فعالية ذلك النظام ومقارنته بالنظام التقليدي المباشر أبانت نتيجة أحد البحوث عن مقارنة النظامين ان التعلم عن بعد قد يكون بنفس فعالية التعلم المباشر. وذلك عن طريق تبني تقنية اتصال تناسب ربط الدارسين مع بعضهم بنفس قدر ربط الدارس بالمعلم. وفي الواقع نجد ان برنامج التعلم عن بعد الناجح يعتمد كليا على المجهودات المشتركة التي يقوم بها كل من الدارسين والكلية والمعلمين والإدارة..
لقد أصبح واضحاً انه يمكن للوسائل التكنولوجية الالكترونية الحديثة مثل اقراص سي.دي.روم التفاعلية، منتديات الكمبيوتر والوسائط المتعددة المتوفرة عبر شركة الانترنت العالمية ان تزود الطلبة بفرصة مشاركة كبيرة في العملية التعليمية، كما تسمح هذه التكنولوجيات التفاعلية أيضاً للطلبة بممارسة قدر أكبر من التحكم على هذه العملية مقارنة بأي بيئات تعليمية تقليدية. كما ان تكامل الصوت والصورة والنص معا يخلق بيئة تعليم حديثة وغنية مع إمكانية زيادة مشاركة الطالب في العملية التعليمية. ويقول ستيفن اهرمان من برنامج الاستراتيجيات التعليمية بمشروع انبنبرج/ سي. بي. بي الذي يعمل لدى شركة Corporation for Public Broadcasting تقريبا كل مؤسسة أقوم بزيارتها يقول لي أعضاء هيئة التدريس ان الطلبة يعبرون عن أنفسهم بشكل أكبر وأفضل عند استخدام البريد الالكتروني وان الطلبة الذين يشاركون بشكل أقل في الفصل الدراسي تزداد فعالية مشاركتهم من خلال البريد الالكتروني لأنهم يشعرون انهم بمنأى عن نظرات الآخرين.
كما ان الأبحاث في هذا المضمار قد أظهرت ان الطلبة يتعلمون بشكل أفضل من خلال التدريب عن بعد مقارنة بالتعليم المباشر ومن إحدى التفسيرات لهذه الظاهرة هو ان الطلبة يتحملون مسؤولية أكبر ويشاركون بشكل أكثر فعالية في العملية التعليمية.
عملية اختيار وسيلة التعلم عن بعد
يتعين عليك ان تقوم أولا بتحديد أهدافك التعليمية قبل اختيار وسيلة التعليم عن بعد وأن تقوم بدراسة كل وسيلة من الوسائل التكنولوجية وكيفية ملاءمتها لأهدافك التعليمية. وفي حالة وجود عدة برامج دراسية، يتعين عليك ان تدرس كيفية ملائمة هذه التكنولوجية لكل برنامج مع محاولة استخدام انماط متعددة لتلبية الاحتياجات والخصائص المختلفة للمتعلمين فعلى سبيل المثال إذا كان الطلبة لديهم أجهزة كمبيوتر قديمة مع أجهزة مودم بطيئة، يتعين عليك الابتعاد عن تقديم البرامج الدراسية من خلال IRC, MOO أو WWW بشكل كامل.
عملية الاختيار
بعد اتخاذك لقرارك التعليمي وأهدافك الوظيفية، عليك ان تقرر ماهي برامج المهارات أو الدرجات التعليمية التي سوف تساعدك على تحقيق تلك الأهداف. وبعد ذلك عليك ان تحدد بعض المدارس أو الكليات التي تقدم البرامج الدراسية التي سوف تساعدك على تحقيقها. وتضمن تكنولوجيات التعليم عن بعد ان الموقع الجغرافي لن يكون عاملا يؤثر على اختيارك، حيث يتوفر عدد ضخم من الاختيارات فهناك عدة كتب إرشادية ومراجع على الانترنت لمساعدتك على اختيار البرنامج والمؤسسة التعليمية الملائمة لك.
تقييم الجودة
يعتبر تقييم جودة المؤسسة التعليمية إحدى الخطوات الهامة في عملية اختيار المتعلم للمدرسة. وأفضل طريقة لتقييم جودة المدرسة هي التأكد من انها مؤسسة تعليمية معتمدة والاعتماد هو عملية إرادية تقوم المؤسسة التعليمية بموجبها بتقديم برامجها الدراسية ووثائقها إلى منظمات تقييم اقليمية. ويضمن الحصول على الاعتماد من هذه المنظمات ان هناك حدا أدنى من المستويات المعينة يتم تلبيته من كافة المؤسسات التعليمية المعتمدة. ومن الهام هنا ان تسأل ليس فقط عن اعتماد المؤسسة التعليمية ولكن من هي المنظمات التي منحت هذا الاعتماد حيث يتعين ان تكون المؤسسة التعليمية معتمدة أو في طور الاعتماد من منظمة اعتماد اقليمية.
ما يجب على المتعلمين
عن بعد معرفته
حتى وان كانت المؤسسة التعليمية معتمدة، كيف تتأكد من ان برامجها الالكترونية عالية الجودة؟ مع التغييرات الكبيرة التي تمت على العملية التعليمية في مجتمعنا اليوم، لم يتم وضع معايير للبرامج الاكاديمية الالكترونية التي يتم الحصول على درجات أو شهادات أكاديمية بعد دراستها. ولمعالجة هذه المشكلة، قامت الجمعية الغربية للاتصالات التعليمية بوضع بعض معايير الممارسات الجيدة لتلك البرامج، وهذه المعايير تعتبر هامة لك لأنها تطرح بعض الأسئلة التي يتعين عليك ان تسألها وتحصل على معلومات كافية للإجابة عنها. وتشمل هذه التساؤلات ما يلي: هل متطلبات الدرجة الأكاديمية أو برنامج الشهادة الأكاديمية المطروحة الكترونيا واضحة؟ هل ستكون هناك فرص للتفاعل مع المعلمين؟ كيف سأحصل على مواد من المكتبة وكتب؟ هل يمكنني التسجيل عن بعد؟ هل سيكون لدي حرية الحصول على كافة التكنولوجيات والمهارات المطلوبة لإتمام البرنامج؟
ماهي أفضل تكنولوجية يتعين استخدامها؟
هناك عدد من الوسائل التكنولوجية المطروحة حيث تعتمد الوسيلة التكنولوجية المناسبة على البرنامج الدراسي وإمكانية استخدام المتعلم لهذه التكنولوجية ويتعين عليك تقييم أهدافك التعليمية وبعد ذلك تقرير أفضل تكنولوجية لتحقيق هذه الأهداف كما يتعين عليك ان تأخذ في الاعتبار ان بعض الوسائل التكنولوجية مثل خدمة الاجتماع بالفيديو التفاعلي لاتتوفر لدى معظم المنازل بينما تتطلب بعض البرامج الأخرى ان يكون لديك حرية الدخول على شكبة الانترنت مع خدمة البريد الالكتروني ولذلك يتعين عليك اختيار التكنولوجيا التي تلائم أسلوب التعليم المفضل لديك.
آفاق حديثة
تشكلت عملية التعلم عن بعد خارج نطاق الجامعة التقليدية وعلى اعتماد مالي ذاتي لتوفير فرص وبرامج تعليمية مقبولة واسعة تسع عددا هائلا من الراغبين من طلاب ومن أفراد المجتمع، حيث انها توفر مئات الكورسات خلال السنة الدراسية تلبية لرغبات الأفراد ولحاجيات الدراسة المهنية المتطورة والمواكبة لآلاف من الطلاب والمؤسسات والمنظمات والمصانع من خلال تقديم خدمات نظام الجامعات المفتوحة للسماح لأكبر عدد من الطلاب بالالتحاق والانتظام فيها عبر توفر فصول دراسية مباشرة (اون لاين) وفرص تدريب وأعمال ووكالات حكومية وبرامج شهادات بإتاحة فرص الاتصال المباشر لكل من يحتاج للاستمرار في التعليم.
مراكز ذات صلة مركز مارشال
يعد واحدا من مراكز الاتصالات العالمية والهيئات التعاونية غير الربحية مكرسا جهوده من أجل تأهيل الأساتذة الذين همهم الأكبر ربط الطلاب بالبيئة التكنولوجية والتقنية الغنية، ومن أهم أهدافه هو ترفيع وترقية الإدراك والتطور وسط المجتمع بمعرفة الاتصالات وازداد النصح باستخدام أفضل التكنولوجيا وتقديم المساعدة والتأهيل المهني وانتقال نظام التعليم وتطوير الوسائط البيئية المتقدمة لتسهيل التعليم في كل من المدرسة، البيت، والعمل.
وكذلك االتركيز على المعلم والمتلقي ودورهما في المشاركة والاسهام الفعال في الدراسة عبر الانترنت والذي يعد من التطبيقات المهمة للتعليم من على البعد كما أشارت الدراسة المقدمة من قبل المركز القومي للتعليم الإحصائي وأظهرت حوالي 20% من الأساتذة الأمريكيين أبدوا أهمية إعداد البحوث باستخدام التقنيات الحديثة على الكمبيوتر وحوالي 90% من المعلمين في استبيان آخر رأوا ضرورة استخدام حجرات الكمبيوتر والانترنت، وأبدى حوالي 81% من استخدام البريد الالكتروني وأقل من النصف من الأساتذة يستخدمون الانترنت للمعلومات الأخرى وقليل منهم يستخدمها من أجل مشاريع دراسية. وفي دراسة أخرى وجد ان بين كل (5) مدرسين يوجد (1) مدرس يعلم البرامج الموجهة من قبل الحكومة أو الولاية وكذلك يوجد واحد مدرس وسط كل (10) من المعلمين يرى ان التطبيقات الموضوعة من قبل السلطة قريبة من الغرض الموضوع.
مركز الاتصالات بنيويورك
يعد واحدا من المراكز أو المؤسسات غير الربحية التي تهتم وتدعم وتساند استخدام التكنولوجيا والكمبيوتر في خدمة بعثات الاتصال والتعليم، أنشئ في عام 1990م كي يعمل كمنظمة رائدة لمجموعة من النشاطات المباشرة على الانترنت في عام 86م ولحماية وتوفير واستثمار الوقت والطاقة والموارد للمشاريع من خلال إسهام الأفراد والمنظمات حيث يهدف إلى توفير الدعم والمساعدة للمناهج الدراسية ومساعدة المدرسين في تقديم الأفكار الحديثة من اتصالات وتكنولوجيا للطلاب، من خلال المؤسسات المتخصصة. حيث طور هذا المشروع عبر مؤسسة الاتصالات المباشرة (cios)من خلال الطلاب القدامى وكذلك حديثي التخرج بالتركيز على توصيل المفاهيم والأفكار الأساسية أكثر من الخوض في التفاصيل والتحليل. لذا يأتي النظر إلى تلك المواقع من خلال أطروحة الدراسة المعدة من قبل مركز مارشال عبر أربعة مواضيع رئيسية من خلال تجمعيه للأفكار والتطور في تشجيع الطلاب على إعادة الاختبارات في محيط اتصالاتهم.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved