الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd March,2003 العدد : 10

الأحد 29 ,ذو الحجة 1423

من الذي يتحكم بإستراتيجية حماية أنظمة المعلومات في الشرق الأوسط

في الوقت الذي تعتبر فيه حماية أمن البيانات والمعلومات من القضايا الحساسة لكل المؤسسات والشركات، ما زال العديد من التنفيذيين يبحثون عن طرق وأساليب جديدة لمعالجة المشكلة. إذ لجأ البعض إلى سياسة الاعتماد الحامل على مزودي حلول تقنية المعلومات من خارج نطاق الشركة، إلا أن الأغلب انتهج استراتيجية توظيف المصادر المشتركة لمعالجة وتوفير حلول حماية أمن البيانات والمعلومات.
إذ تقوم هذه الآلية على مبدأ تقاسم الشركات المسؤوليات والموارد مع شركة تقنية مختصة لتوفير أعلى مستويات حلول حماية أمن البيانات والمعلومات، على أن يتم الاحتفاظ بأهم العمليات ضمن استراتيجية حلول حماية أمن البيانات والمعلومات داخل النظام العائد للمؤسسة أو الشركة المعنية.
وعن الاستراتيجية الجديدة يعلق السيد دانيل نوفر، مدير إدارة المبيعات في شركة كومغادر، كبرى الشركات المعنية بتوفير أرقى حلول حماية أمن البيانات والمعلومات في الشرق الأوسط: «إن انعدام الوقت اللازم أو الكوادر المدربة المختصة لتطوير وإيجاد حلول شاملة لحماية أمن البيانات والمعلومات بالشركة، لا يعني أن الخيار الوحيد المتبقي هو إناطة كافة مهام ومسؤوليات أمن البيانات والمعلومات على شركة خارجية».
ويقترح السيد نوفر حلا مناسباً بالقول: «في مثل هذه الحالات، أكثر الحلول فعالية ونجاحاً هي توظيف مصادر مشتركة مختصة لتوفير حماية حلول أمن البيانات والمعلومات، إذ تمكن هذه الخدمة المشتركة الشركات والمؤسسات من الاحتفاظ بالعمليات والبيانات ذات الأهمية العالية داخلياً، ضمن إطار الاستراتيجية العامة لحلول أمن البيانات والمعلومات للشركة، على أن تقع مسؤولية إدارة ومتابعة حلول حماية أمن البيانات والمعلومات على عاتق الطرف الثالث».
وتجدر الإشارة إلى أن خدمات الموارد والمصادر المشتركة لحماية أمن البيانات والمعلومات آخذة بالانتشار والنمو إلى حد بعيد، وبدأ بالدخول إلى مختلف أنواع الأعمال والأنشطة، شاملة إدارة خدمة العملاء، وإدارة مراكز الاتصالات. فعلى سبيل المثال، وتحت مظلة استراتيجية المصادر المشتركة لحماية حلول أمن البيانات والمعلومات، سيتمكن المسؤول عن إدارة تقنية المعلومات في شركة مختصة بالهندسة المعمارية بالعمل مع خبراء تقنيين من خارج الشركة لتصميم الاستراتيجية العامة لحماية أمن البيانات والمعلومات، وذلك إما بتوظيف أحد المختصين داخل الشركة بشكل دائم لإدارة ومتابعة النظام الأمني العام للبيانات والمعلومات أو بالعمل من خلال شبكة موحدة تربط بين العميل ومزود حلول حماية أمن البيانات والمعلومات، وذلك لتوفير أرقى مستويات حلول حماية أمن المعلومات والبيانات. وتكمن إحدى أهم ميزات خدمة المصادر المشتركة لحماية أمن البيانات والمعلومات في الحصول على آخر ما توصلت إليه تقنية المعلومات، وتوافر الخدمات الاستشارية المختصة على مدار الساعة، وذلك بدون حدوث تسرب أسرار ومقتنيات الشركة لأي جهة أخرى خارجية. هذا بالإضافة إلى أن خدمة المصادر المشتركة لحماية أمن البيانات والمعلومات من أكثر الأساليب فعالية لضمان تطور علاقة الشركة بمزود خدمات حلول أمن المعلومات بشكل يعود بالمنفعة لكلا الطرفين.
إلى ذلك يعلق السيد نوفر قائلاً: «ترجع أسباب فشل العديد من علاقات الشركات بمزودي حلول حماية أمن المعلومات والبيانات إلى عدم وضوح الإطار العام بين الاتجاهات العامة للشركة واستراتيجية حلول أمن المعلومات التي يوفرها الطرف الثاني، أو بسبب اعتقاد الشركات الخاطئ بأن وجود مزودي حلول حماية أمن المعلومات والبيانات لديهم يعني إخلاء طرفهم من أي مسؤولية تجاه أمن البيانات والمعلومات الخاص بالشركة».
ويخلص السيد نوفر إلى القول: «إن خدمة المصادر المشتركة لحماية أمن البيانات والمعلومات تعني توسيع قوة العمل داخل الشركة والحصول على خبرات ومهارات أكثر، بالإضافة إلى مقدرة الشركات على التدخل بالقرارات الهامة التي تربط بين استراتيجية حلول حماية أمن البيانات والاستراتيجية العامة للشركة، والتي تنعكس بشكل إيجابي على أهم مقتنيات الشركة ألا وهي البيانات والمعلومات».

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved