الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd April,2006 العدد : 156

الأحد 4 ,ربيع الاول 1427

مخترعAltavista في آخر رسالة له قبل وفاته:
الإنترنت لم يعد كما كان في بداياته.. والسبب نوعية المستخدمين!!
فقد مجتمع الإنترنت الأسبوع الماضي واحداً من أبرز الشخصيات التي ساهمت في ظهوره بالشكل الذي نعرفه حاليا، فقد توفي بول إيه فلاهيرتي مهندس الكمبيوتر الذي قام بتطوير التقنية الأساسية التي يعمل بها محرك بحث التافيستا عن عمر يناهز 42 عاما، وقد شيعت جنازته في مدينة مفيلوبارك في ولاية كاليفورنيا وقد توفي بعد تعرضه لأزمة قلبية في منزله بمدينة بيلمونت في كاليفورنيا.
وقد التحق فلاهيرتي بعمل نظم الشبكات التابع لشركة (ديجيتال) فور حصوله على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة استانفورد عام 1994، وكانت التافسيتا وقتها أول محرك بحث يعرفه مستخدمو الإنترنت وكانت تقوم بملايين من عمليات البحث يوميا قبل ظهور جوجل وسيطرته على سوق البحث على الإنترنت.
وقد أصابت الدهشة المسؤولين عن شركة (ديجيتال) بعد نجاح ألتافسيتا وقتها حيث كان الهدف من الموقع في الأساس هو الدعاية لمعدات ومنتجات (ديجيتال)، وقد بدأ فلاهيرتي عام 1995 في فهرسة الانترنت متأثرا بذلك بالثورة التي أحدثها ظهور شبكة المعلومات الدولية (الويب) وقتها فتم تأسيس شركة ألتافسيتا في نهاية 1995 ولاقت نجاحا مبهرا وكانت تتعامل مع أكثر من 20 مليون طلب بحث يوميا.
والغريب أن الشركة عانت من سوء الإدارة لدرجة أنها لم تكن حتى تمتلك صفحة إدارة اسم النطاق الخاص بها (الدومين) altavista.com حتى في أزهى أيامها وانتهى الأمر بها إلى شركة (كومباك) للحاسبات والتي استطاعت في النهاية الحصول على الدوين في مقابل 3.3 مليون دولار ثم باعتها إلى (هيولت باكرد) -لاحظ ان الجميع شركات مصنعة للحاسب - وانتهى الأمر بألتافسيتا حاليا مع شركة (سي إم جي أي) الاستثمارية.
وقد عمل فلاهيرتي في أواخر أيامه مستشارا إداريا للشركة وقال في آخر رسالة له على موقعه على الإنترنت: (لم يعد الإنترنت بالصورة التي كان عليها من قبل. لقد تغيرت التقنية، وتغير شكل المستخدمين أيضا.. من مجموعة من الباحثين والطلاب إلى كل الناس تقريبا).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الركن التقني
أمن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved