الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd April,2006 العدد : 156

الأحد 4 ,ربيع الاول 1427

بعد أن تخلت عن التحفظ الإنجليزي المعهود:
الموسوعة البريطانية تشن هجوما ضاريا علي مجلة (ناتشر) بسبب (ويكي بيديا)!!
تخلى القائمون على موقع الموسوعة البريطانية (بريتانيكا) عن البرود والتحفظ الإنجليزي المعهود وشنوا هجوما ضاريا على مجلة (Nature) أو الطبيعة، الدورية المتخصصة، بعد نشرها تقريرا في عددها الأخير تقول فيه: إن المعلومات العلمية الموجودة في موسوعة (ويكي بيديا) الإليكترونية تضاهي في دقتها نظيرتها في موقع الموسوعة البريطانية علي شبكة الانترنت. ودعت الموسوعة البريطانية مجلة (ناتشر) إلى الاعتذار عن دراسة نشرت في عدد ديسمبر وقامت فيها بمقارنة المقالات العلمية في الموقعين مؤكدة أن (ويكي بيديا) اقتربت جدا من (بريتانيكا) في تغطيتها للموضوعات العلمية.
وقد أصيبت (بريتانيكا) بالصدمة من جراء نتائج الدراسة حيث إن الموسوعة البريطانية يعمل بها 100 محرر متخصص في مقرها في شيكاغو، وتعمل مع آلاف المساهمين والمستشارين من حول العالم وجميعهم علماء وخبراء في كل المجالات.
بينما يتشكل محتوى ديكي بيديا من مساهمات المتطوعين الذين لا يحتاجون إلى أية خبرة سابقة من قبل نشر مقالاتهم أو تغيير مقالات الآخرين!
وكانت الموسوعة البريطانية قد خصصت نحو 30 محررا ومستشارا ينتمون إلى أربعة دول لمراجعة البيانات التى استخدمتها مجلة (ناتشر) في دراستها، وخلصت الموسوعة البريطانية إلى أن (كل ما يتعلق بدراسة مجلة (ناتشر) كان خاطئا ومضللاً) وأنها (افتقرت إلى المنهج العلمي في الإجراءات والتحليل) وأن الدراسة (افتقدت النزاهة تماما) وذلك حسب بيان الموسوعة البريطانية المنشور في موقعها على الإنترنت. في حين دافعت (ناتشر) عن دراستها، وقالت: إن المقارنة بين الموقعين كانت نزيهة وعادلة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الركن التقني
أمن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved