الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd April,2006 العدد : 156

الأحد 4 ,ربيع الاول 1427

فيما استفادت بلاي ستيشن 3Xbox 360
آبل تحقق المكاسب بعد تأجيل طرح windows vista

يعتبر تأخير شركة ميكروسوفت في طرح إصدارها من نظامها الجديد لتشغيل ويندوز للمستهلكين فرصة للشركات التي تصنع وتبيع أجهزة الكمبيوتر، ولكن من المحتمل أن يكون ذلك خبرا سعيدا للشركات الأخرى العاملة في مجال الإلكترونيات.
ويرى المحللون أن المستهلكين الذين يدرسون شراء جهاز كمبيوتر جديد خلال موسم العطلات الحالي قد يتجهون الآن لشراء تلفزيون خيالي أو حتى جهاز كمبيوتر ماركة Apple منافس أو جهاز ألعاب الفيديوXbox 360 من مايكروسوفت، مما سوف يمنح الشركات التي تصنع هذه المنتجات دفعة غير متوقعة.
وفي هذا السياق قال سمير بهافاني، المحلل الرئيسي لدى شركة Current Analysis (في كل موسم عطلات هناك خمسة منتجات ساخنة، وكان من الممكن أن يكون إحداها هذا العام كمبيوتر Windows Vista، وبما أنه تم استبعاده الآن من القائمة، فإنه يترك المساحة إلى التلفزيونات ذات الشاشات العريضة).
وكانت شركة ميكروسوفت قد ذكرت في وقت متأخر الأسبوع الماضي عن تأجيلها طرح إصدار المستهلكين من Windows Vista حتى شهر يناير من العام الجديد، وذلك بعد عدة شكاوى قد تلقتها من مصنعي الكمبيوتر من أن تأخير ميكروسوفت يجعلهم يواجهون صعوبة في الاستعداد بشكل كاف لدفعة مبيعات العطلات، ومع ذلك، لا تزال شركة ميكروسوفت تخطط لطرح نظام Vista في شهر نوفمبر إلى كبار العملاء التجاريين الذين يقومون بشراء رخص ويندوز بالجملة، إلا أن المنتج لن يتواجد على أرفف المتاجر وداخل أجهزة كمبيوتر المستهلكين قبل حلول العام الجديد.
هذا ويعتبر نظام Vista الإصدار الجديد من نظام تشغيل ويندوز الرئيس، وذلك منذ طرح Windows XP في عام 2001م، وقد كانت الشركات التي تقوم بتصنيع أجهزة الكمبيوتر ومكوناتها متأهبة لاستخدامه لكي تقوم ببث روح الإثارة في جهود مبيعات أجهزة الكمبيوتر خلال موسم العطلات الحالي.
ومن المتوقع أن تمتد الخسارة عبر سلسلة التوريد بالكامل، اعتبارا من الشركات التي تقوم بتصنيع رقائق الكمبيوتر إلى تلك المسؤولة عن شحن أجهزة الكمبيوتر. وقال روجر كاي من شركة Endpoint Technologies Associates (أن السلسلة بالكامل سوف تتضرر).
هل يمكن لشركة Apple أن تحرز نصرا؟ ومع ذلك، يمكن دفع بعض مبيعات العطلات التي تمت خسارتها الى عام 2007، إلا أن البعض سوف يختفي تماما على حد قول كاي، وذلك لأن المستهلكين سوف يتجهون الى الهواتف الخلوية الخيالية ومشغلات الموسيقى أو حتى أجهزة تشغيل العاب الفيديو.
ولا تزال شركة سوني التي قامت مؤخرا بتأخير طرح بلاي ستيشن 3 تتوقع طرح هذا الجهاز بحلول موسم العطلات، وأن يمنح ذلك دفعة للمبيعات، كما يمكن لجهاز العاب Xbox 360 الذي صنعته شركة ميكروسوفت نفسها أن يستفيد أيضا، بالإضافة الى الشركات التي تصنع المنتجات المكلفة مثل التلفزيونات ذات الشاشات المسطحة أو الجيل القادم من مشغلات DVD.
ومن أن تعرض شركة Apple Computer أجهزة كمبيوتر جديدة تحمل نظامها الجديد المحدث للتشغيل في العطلات، وبهذا تكون إحدى أكبر الفائزين في حالة استغلالها لهذه الفرصة لإقناع مستخدمي الويندوز لتغيير ولائهم. وتتمتع شركة Apple حاليا بنسبة مئوية ضئيلة من السوق، ولا يتضح كم هو عدد الأشخاص الذين قد يقررون القيام بالتغيير، وقال بهافاني (شركة Apple سوف تفوز بلا شك، ولكن المسألة تتعلق بدرجة الفوز)، وقال المحلل روب انيل: إن شركة Apple قد تتاح لها فرصة غير مسبوقة في حالة قيامها - كما يعتقد البعض- بطرح جهاز ماكنتوش الترفيهي الذي قد يقوم بمهام تتضمن التسجيل التلفزيوني المباشر.
ومما يذكر أن ميكروسوفت شقت طريقها إلى غرفة المعيشة من خلال إصدارها Windows XP Media Center، ومن المتوقع أن يتم دمج مثل هذه الوظائف الترفيهية في أحد إصدارات الشركة للمستهلكين من نظام Vista. ومع ذلك، لا تزال شركة ميكروسوفت تواجه منافسة من الشركات التي تقوم بتصنيع مسجلات التلفزيون الرقمية التي تعمل بمفردها، بما في ذلك TiVo Inc. و Motorola Inc. وScientific Atlanta Inc.
وفي حالة استطاعة شركة Apple من دفع هذه الوظيفة في غرف معيشة المستهلكين قبل طرح Vista من ميكروسوفت في السوق، أن تحرز انتصارا مشابها لذلك الذي حققه مشغل الموسيقى الرئيس iPod.
وبالنسبة لشركة ميكروسوفت، يعتبر التأخير نوعا من الإحراج، إلا أن المحللين لا يزالون يقدرون قيام الشركة بالإعلان في وقت مبكر من السنة وتجنب أي مفاجأة قبل بداية موسم العطلات، ومع ذلك، ذكرت جريدة وول ستريت جورنال في إصدارها يوم الأربعاء أن الشركة تدرس تغييرا إداريا في وحدة الويندوز التابعة لها، وقد رفض متحدث رسمي عن شركة ميكروسوفت التعليق بهذا الشأن.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الركن التقني
أمن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved