الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd April,2006 العدد : 156

الأحد 4 ,ربيع الاول 1427

مايكروسوفت تطرح الكمبيوتر الشخصي (Ultra-Mobile PC)

* القاهرة - مكتب الجزيرة - فتحي رابح:
أعلنت شركة مايكروسوفت، عملاق البرمجيات في العالم، عن مشروعها الجديد لإنتاج جهاز كمبيوتر شخصيPC بحجم كتاب كبير الذي أطلقت عليه اسم مشروع (أوريجامي). ويعمل الجهاز الجديد بنظام تشغيل Windows XP.
ويقوم هذا الجهاز الذي يتميز بأنه صغير الحجم ويعمل لا سلكيا، بجميع وظائف الكمبيوتر الشخصي واللاب توب إلا أنه يختلف عنهما في عدم وجود لوحة مفاتيح.
كما يعمل الجهاز بتكنولوجيا بلوتوث وواي فاي، ويبلغ وزن الجهاز الذي ستطلق مايكروسوفت عليه اسم(Ultra-Mobile PC) حوالي كيلوجرام وربع الكيلو في حين أن سمكه لا يتجاوز البوصة، وبه شاشة 7 بوصات تعمل باللمس سواء بأطراف الأصابع أو بقلم خاص إلا أنه يمكن وصله بلوحة المفاتيح بفضل وصلة USB.
وتعمل البطارية لمدة تتراوح ما بين ساعتين ونصف الساعة إلى ثلاث ساعات قبل أن يعاد شحنها، في حين أن سعة القرص الصلب (هارد درايف) 60 جيجابايت. ويتوقع البعض أن يتراوح سعر الجهاز ما بين 600 إلى ألف دولار.
ويعمل الجهاز بمعالجات Celeron M وPentium M من إنتاج شركة إنتل.
ومن المتوقع طرحه في الأسواق في شهر إبريل القادم تحت الاسم الجديد وليس (أوريجامي)، وهو الاسم الذي أطلقته مايكروسوفت خلال الحملة التسويقية التي أطلقتها على شبكة الإنترنت.
ومن المتوقع أن تطور الشركة موديلات أحدث من الجهاز تعمل بنظام تشغيلWindows Vista وهو البرنامج الذي ستطرحه مايكروسوفت في الأسواق في النصف الثاني من العام الحالي.
جدير بالذكر أن مايكروسوفت لعبت دورا مهما في تصنيع هذا الجهاز بخلاف تقديم برنامج التشغيل. فقد ساهمت الشركة العملاقة في وضع التصميمات، كما شاركت في التعديلات التي أدخلت على نموذج الجهاز الأول الذي انتهت منه منذ حوالي تسعة أشهر.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الركن التقني
أمن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved