الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd April,2006 العدد : 156

الأحد 4 ,ربيع الاول 1427

مناسبة لتطوير الخبرات ومواجهة التحديات
الإمارات تستضيف فعاليات (الاجتماع الثالث لشبكة الهيئات العربية لتنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات)
أعلنت (هيئة تنظيم الاتصالات) عن استضافتها لفعاليات (الاجتماع الثالث لشبكة الهيئات العربية لتنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات).
وشهد هذا الاجتماع تسلّم دولة الإمارات لرئاسة الشبكة الدورية للعام الحالي من مصر، التي تولت هذه المهام خلال العام الماضي. ويشهد هذا المؤتمر في دورته الثالثة ولأول مرة مشاركة كل الدول العربية وحضور ممثلين عنها على مستوى عال. واستقطب هذا الحدث الهيئات المنظمة لقطاع الاتصالات من مختلف أنحاء العالم العربي، حيث بدأ الحدث بمؤتمر لمناقشة العديد من القضايا التقنية خلال اليوم الأول، بما فيها تطوير تقنيات الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الانترنت (Voice Over IP) و(واي ماكس) (WI-Max) وحدة التنافس المتزايدة في المنطقة نتيجة تحرير هذا القطاع إلى جانب تقييم استراتيجيات كل دولة على حدة.
كما سيسلط الاجتماع الضوء على موضوعات أساسية لتطوير قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، ومن ثم سيتداول المؤتمر من خلال الجلسات المغلقة خلال اليومين المتبقيين جملة من الموضوعات المتعلقة بقطاع الاتصالات والفرص المتاحة فيه والتحديات التي يواجهها في إطار تقريب وجهات النظر لتوحيد المسيرة التنموية المستقبلية للدول العربية.
وقال محمد ناصر الغانم، مدير عام (هيئة تنظيم الاتصالات) في دولة الإمارات: (يعتبر قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات أداة استراتيجية لتحقيق التطور الاجتماعي والاقتصادي في العالم العربي. وتواجه هيئات تنظيم الاتصالات في المنطقة تحديات تتمثل بتحقيق نمو هذا القطاع على نحو متوازٍ في مختلف الدول. ويوفر (الاجتماع الثالث لشبكة الهيئات العربية لتنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات) منصة مناسبة لتبادل الخبرات وتبني أفضل الممارسات العملية بما يتيح الوصول إلى هذه الغاية).
وأضاف الغانم: (يعتبر موضوع إتاحة خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أمام جميع شرائح المجتمع ركناً أساسياً في نقاش المؤتمر وفي مسيرة التحول إلى مجتمعات خالية من الفجوات الرقمية والمعلوماتية.
ويتمثل دورنا كهيئات منظمة لقطاع الاتصالات بضمان البيئة اللازمة لتلبية هذه الاحتياجات من خلال وضع الأطر والسياسات التشريعية اللازمة لتطوير قطاعات الاتصالات المختلفة والتي تصب في مصلحة متوازنة للمشغلين للخدمات والمستهلكين لها في آن واحد.
ويشكل الاجتماع السنوي للشبكة فرصة ملائمة للهيئات المنظمة في المنطقة لإعادة تقييم إجراءاتها وتطوير خبراتها للتغلب على التحديات في وقت تسوده التكتلات الاقليمية التي تحتمها المصالح المشتركة للدول، وسيتطرق الاجتماع الى مناقشة الأطر التنظيمية للتراخيص وخدمات الاتصالات في الوطن العربي).
وتعتبر (شبكة الهيئات العربية لتنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات)، التي تأسست في الجزائر خلال العام 2003 وتضم 12 عضواً، منظمة مستقلة تقدم الدعم لهيئات تنظيم قطاع الاتصالات في المنطقة العربية.
وتهدف الشبكة بشكل أساسي إلى الاستفادة من تجارب الأعضاء وصقل خبراتهم لتسهيل نمو وتطوير خدمات الاتصالات وإتاحتها أمام كافة شرائح المجتمع في المنطقة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الركن التقني
أمن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved