الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd April,2006 العدد : 156

الأحد 4 ,ربيع الاول 1427

إطلاق أول قمر اتصالات إفريقي في حزيران-يونيو 2006 (مسؤول)
أعلن مسؤول في الاتحاد الدولي للمواصلات أن قمر اتصالات خاصاً بإفريقيا، هو الأول من نوعه سيتم إطلاقه قبل نهاية يونيو المقبل وذلك في مسعى لتلافي عجز القارة في مجال تكنولوجيا الاتصالات. وقال مدير مكتب تطوير الاتصالات بالاتحاد الدولي حمدون توري (من مالي) أن (إطلاق القمر الصناعي الأول من نوعه في إفريقيا سيمثل فرصة لخفض التكلفة) في القارة التي تعد 13% من سكان العالم و(تقبع في آخر ترتيب الساحة الرقمية في العالم بنصيب أقل من 1% فقط من سوق الانترنت العالمية).
وتبلغ تكلفة القمر الإفريقي الأول (راسكوم) 200 مليون دولار وستتكفل ليبيا بالجزء الأكبر من تمويله إلى جانب نيجيريا في حين حدد مقره في أبيدجان.
وأضاف المسؤول أنه سيكون من شأن هذا القمر أن (يجنب مستخدمي الانترنت في إفريقيا ضرورة المرور عبر أوروبا أو الولايات المتحدة الأمريكية للنفاذ إلى الخدمة بما يخفض التكلفة إلى حد كبير).
ولن تقتصر خدمات (راسكوم) على الانترنت حيث سيمكن القارة السمراء من تحقيق قفزة في مجال تكنولوجيا الاتصالات و(سيتمكن سكان قرية إفريقية نائية لم يرن فيها جرس الهاتف أبدا من الحصول على الخدمات الهاتفية وأيضا على البث التلفزيوني والانترنت)، بحسب تعبير توري. وتفيد إحصائيات الاتحاد الدولي للاتصالات لسنة 2004 أن هناك 800 ألف قرية في العالم محرومة تماما من خدمات الاتصال يوجد نصفها في إفريقيا.
وتفيد الاحصائيات نفسها، انه لم يتجاوز عدد المشتركين في الهاتف الثابت والجوال في إفريقيا 3.7%، في حين لا تكاد تصل نسبة الحصول على خدمة الإنترنت إلى 3 % مقابل أحد عشر ضعف هذه النسبة في أوروبا.
إلا أن (نسب التطور في استخدام الهاتف النقال وصلت إلى 70% في إفريقيا خلال السنوات الثلاث الأخيرة) حسبما أفاد حمدون توري وارتفع بذلك (نصيب القارة من السوق العالمية إلى 8% فيما يخص الهاتف الثابت والمتحرك) بحسب المصدر ذاته. ويتطلب قطاع تكنولوجيا الاتصالات في إفريقيا استثمارات سنوية تقدر بثمانين مليار دولار، حسب المسؤول الدولي الذي يحضر في الدوحة المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات المستمر حتى 15 اذار-مارس الحالي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الركن التقني
أمن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved