الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd April,2006 العدد : 156

الأحد 4 ,ربيع الاول 1427

فيما شبهه الخبراء بإعصار كاترينا
باحثو الكمبيوتر يحذرون من هجمات جديدة
يحذر الباحثون الأمنيون من نوع جديد من الهجمات على شبكة الإنترنت التي من شأنها أن تسيطر على المواقع الشهيرة على الشبكة وتعطل الرسائل الإلكترونية من خلال استغلال أجهزة الكمبيوتر التي تساعد على إدارة حركة المرور العالمي على الإنترنت. وبعد الكشف عنها لأول مرة في العام الماضي، فإن هذه الهجمات توجه كميات ضخمة من البيانات الزائفة ضد أجهزة الكمبيوتر الضحية والتي لا تستطيع أقوى شركات التكنولوجية التعامل معها. وفي إحدى الحالات المبكرة التي تمت دراستها، قام المهاجم المجهول بالسيطرة على سيرفر أسماء على الإنترت في جنوب إفريقيا وقام عن عمد بتخريب محتوياته.
وسيرفرات الأسماء هي إجهزة كمبيوتر متخصصة تساعد على توجيه مرور الإنترنت إلى المواقع المقصودة.. وبعد ذلك قام المهاجم بإرسال طلبات زائفة إلى الكمبيوتر التوجيهي الذي تعرض للهجوم، الذي قام بإطلاق فيضان ضخم من البيانات المضخمة التي تستهدف أي مكان يريده المهاجم.
وقد تتبع الخبراء على الأقل 1500 عملية هجوم قامت بإغلاق مواقع الشبكة التجارية لمدة قصيرة وكبار مزودي خدمة الإنترنت والشركات الرئيسية للبنية التحتية للإنترنت خلال فترة أسابيع. وقد كانت الهجمات موجهة بشكل محدد بحيث لم يلاحظ معظم مستخدمين الإنترنت الآثار المنتشرة بشكل واسع.
من ناحية أخرى قام كين سيلفا، المسؤول الأمني بشركة VeriSign Inc بمقارنة نطاق الهجمات مع الضرر الناتج في أكتوبر 2002 عندما تم تعطيل 13 سيرفر كمبيوتر أساسي تدير المرور العالمي للإنترنت بسبب هجمات إلكترونية قوية. وتقوم شركة VeriSign بتشغيل حاسبين سيرفر رئيسيين من الثلاثة عشر، إلا أن أجهزتها لم تتأثر. وقال سيلفا: هذا أكبر بكثير عن ما شاهدناه في عام 2002 وفقاً للحجم.
وأضاف: إن الهجمات في وقت مبكر من هذا العام استخدمت حوالي 6 بالمائة فقط من أكثر من مليون سيرفر أسماء عبر الإنترنت لكي تقوم بإغراق الشبكات الضحية.
ومع ذلك، فقد تجاوزت الهجمات في بعض الحالات 8 جيجابايت في الثانية، مما يشير إلى هجوم إلكتروني قوي بشكل ملحوظ. الأمر الذي يمكن تشبيهه بإعصار كاترينا على الإنترنت.
هذا وقد حذر فريق استعداد طوارئ الكمبيوتر في الولايات المتحدة، وهو شراكة مع وزارة الأمن المحلي، مهندسي الشبكات في ديسمبر لكي يقوموا بتصميم سيرفرات الأسماء لديهم بشكل صحيح لمنع المهاجمين من استخدامها في الهجمات. وقد أطلق على الهجمات (مزعجة) لأن بعض سيرفرات الأسماء يجب أن تعمل للمساعدة على توجيه المرور على الإنترنت. ويطلق الخبراء على تقنية الهجوم (عاكس موزع لرفض الخدمة).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الركن التقني
أمن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved