الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd May,2004 العدد : 67

الأحد 13 ,ربيع الاول 1425

الضوء الكهربائي قد يسبب
السرطان

حذر العلماء من أن احتمالات الإصابة بالسرطان قد تزداد لدى العاملين في نوبات ليلية بسبب اختلال الوظائف الحيوية للجسم الناجم عن التعرض للضوء الكهربائي.
وصرح العلماء للجمعية الأمريكية لتقدم العلم في دنفر بأن الجسد على ما يبدو يفرز بطبيعته هرمون ميلاتونين الذي يعتقد أنه يحمي من السرطان في أثناء ساعات الظلمة وأولئك الذين لا يسايرون تعاقب الليل والنهار بصورة طبيعية ربما تنخفض معدلات الميلاتونين لديهم مما يؤدي إلى ازدياد احتمال الإصابة بالأورام وبخاصة سرطان الثدي.
وصرح الدكتور جورج برينارد من جامعة توماس جيفرسون في فيلادلفيا لإذاعة (بي بي سي): إن العمل الذي قمنا به كان استكشاف مدى تأثير الضوء في تغيير بيولوجيا الإنسان وسلوكيات البشر وتأثير كل ذلك في النهاية على صحتهم.
كما أضاف أن الضوء يمكن أن يكون ذا فائدة كبيرة، وقد استخدم كوسيلة للتصدي للاكتئاب وعملنا يبرهن على أن الضوء في الليل قد يعرّض للإصابة بسرطان الثدي.
وأوضح برينارد: إنها مشكلة خطيرة جدا بالنسبة للدول الصناعية فإن معدلات الإصابة بالسرطان مرتفعة للغاية في البلدان الغربية الصناعية فواحدة من ضمن سبع نساء في بلادنا ستصاب بسرطان الثدي في وقت ما في حياتها.
و أضاف أن البلاد النامية التي ليس لديها كل هذا القدر من الضوء الكهربائي تصل فيها معدلات الإصابة بسرطان الثدي إلى خمس ذلك المعدل، وما يجعلنا نتساءل إذا كان الضوء عاملا يعرض للإصابة هو أن النساء المكفوفات تقل لديهن كثيرا احتمالات الإصابة بسرطان الثدي، بينما على العكس النساء اللاتي يعملن في نوبات ليلية والنساء اللاتي يعملن في قطاع السفريات واللاتي يتنقلن بين مناطق بينها فروق توقيت كبيرة يتعرضن أكثر من غيرهن بكثير للإصابة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved