الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd May,2004 العدد : 67

الأحد 13 ,ربيع الاول 1425

طرق وسرعات تصوير وعرض الرسوم المتحركة

* إعداد : محمد صفوت
تعتمد طريقة عرض الأفلام والصور المتحركة في الأساس على طريقة التصوير وسرعة تشغيل الأفلام أثناء عملية التصوير. فهناك قياسات محددة لسرعة حركة الأفلام ووحدات معينة للقياس، كما أن هناك نظم متعددة للتصوير والعرض، وكذلك طرق مختلفة للعرض. نتناولها جميعاً في هذه الحلقة بإذن الله.
سرعة تشغيل الأفلام
يوجد نوعان من قياسات السرعة للأفلام هما:
1 سرعة عرض الإطارات في الثانية وهو Frame Per Second (FPS): ويعتمد على معدل الإطارات, ويختلف حسب أداة العرض التي سيعرض عليها الفيلم، فبالنسبة للبث التليفزيوني فإن عدد الإطارات في الثانية بالنسبة للإرسال التليفزيوني يكون بمعدل 30 كادر في الثانية، أما في أفلام السينما فتكون 24 إطاراً في الثانية.
* ما هو معدل الإطارات؟
معدل الإطارات هو مقياس سرعة الفيلم، فإذا كنا نعمل على تسريع الفيلم فسنقوم بزيادة هذا المعدل، والعكس صحيح. وهو يؤثر أيضاً على نعومة الحركة بالطبع.
ولهذا فإن الأفلام السينمائية القديمة الصامتة كانت تستخدم معدل 18 إطاراً في الثانية، وهو بالطبع معدل ضعيف كان يجعل الأفلام القديمة الصامتة ضعيفة في مشاهد الحركة. لكن الآن بعد تقدم تقنيات التصوير أصبح الآن المعدل 24 إطاراً في الثانية.
ومن الضروري الإشارة إلى أن هناك فرقاً كبيراً بين التصوير السينمائي والتصوير التليفزيوني فيما يخص التقنية المستخدمة، فالكاميرا السينمائية تسجل الصور الساكنة على فيلم التصوير على هيئة سلسلة متتابعة من الصور، وهذا يتضح في معظم أفلام السينما المعروفة والتي نشاهدها في الطبيعة، أما الكاميرا التليفزيونية الفيديوية فتقوم بتجزئة الصورة للعديد من المعلومات الرقمية والتي تقوم بتحليل عناصر الإضاءة واللون، ثم تتحول لأشعة إلكترونية متحركة في جميع الاتجاهات، ثم تنطلق على هيئة خطوط مسح أفقية تتضمن مساحة العرض على الشاشة، وتعتبر خطوط المسح هذه بمثابة درجة الوضوح أوResolution في الصور الساكنة كما يوجد ما يسمى بمعدل القياس التناسبي وهو إذا كان مثلا 3 على 4 فيعني هذا أنه يعتمد ثلاث وحدات عمودية وأربع وحدات أفقية، وبالطبع فإن كلا من معدل الإطارات وخطوط المسح الأفقية ومعدل القياس التناسبي تؤثر على الصورة التليفزيونية, ويختلف معدل الإطارات وخطوط المسح الأفقية بين أنظمة التليفزيون كما يلي:
* النظام :NTSC
وهذه الأحرف هي اختصار اللجنة الوطنية لأنظمة التليفزيون, وهذا النظام يستخدم في تليفزيونات الولايات المتحدة وكندا والمكسيك واليابان والفلبين وكثير من دول أمريكا الجنوبية، وهو يستخدم 30 أطاراً في الثانية و 525 خط مسح أفقي ويستخدم معدل قياس تناسبي 3 على 4.
* النظام SECAM و :PAL
نظام SECAM يعني نظام تعاقب اللون والذاكرة، أما PAL فيعني نظام خطوط التبادل المرحلية وهو يستخدم 25 إطاراً في الثانية و625 خط مسح أفقي.
* النظام :HDTV
هو يستخدم 1125 خط مسح أفقي وأصبح المقياس التناسبي 9 على 16 مما يجعل الصورة بدرجة وضوح عالية, وهي تقنية جديدة ظهرت مؤخراً تساعد على جعل الأنظمة القديمة مثل SECAM و NTSC تتحول إليها.
2 تصوير الإطارات في الثانية وهو Shooting frame per second قياس السرعة الثاني هو تصوير الإطارات في الثانية، ويعتمد على المشهد الذي تقوم بتصويره، فإذا كان هناك مشهد يحتاج إلى تسريع عرض الإطارات كمثل فتى استيقظ من النوم ولاحظ أنه تأخر عن عمله فيريد أن يسوي أمور عديدة في وقت قليل جداً فيتم تسريع عرض الإطارات ليصل إلى السرعة المطلوبة، ولتكن حتى 50 فريم في الثانية، وبهذا يظهر أنه قام بتأدية جميع أموره قبل أن يتأخر عن عمله، وهكذا فإن المشهد المصور هو الذي يحتم علينا عدد الإطارات في الثانية.
إعداد وتجهيز الكاميرا في الفلاش
تعتمد حركة الكاميرا على عدة عناصر هي:
*دليل الحقل :Field Guide
يتم استخدامه لتحديد كيفية تصوير العنصر وتعيين موقعه من حيث علاقته بالخلفية ونقطة المعاينة FOV وهو يساعد محرك الرسوم المتحركة على رسم العناصر في الطبقات الخاصة بها.
* حقل المعاينة :Field Of View
و هي المنطقة المعنية بالفيلم والتي يراها الجمهور المشاهد للرسوم المتحركة من خلال شاشة التليفزيون.
* نقطة وسط الشبكة :Field Center
هي نقطة وسط الحقل. ومن المعروف أنه لا توجد معايير تحدد المعدل التناسبي للرسوم المتحركة ولكن محترفي الرسوم المتحركة يقومون بإنشاء أعمالهم على أساس المعيار التقليدي وهو من 12 إلى 15 حقلاً.
إن شبكة خطوط دليل 12 حقلاً أو 15 حقلاً تعرف بالمقياس المعياري الأكاديمي, وكل حقل مبني على أساس المعدل التناسبي 3 على 4 ومن المعلوم أن شبكة خطوط 12 حقلاً مقاسها الأفقي 12 بوصة * 9 بوصات عموديا, وهذه الخطوط الدليلية التقليدية تكون مطبوعة على بلاستيك شفاف مما يسمح لمحرك الرسوم بوضعها فوق ورق الرسوم ومعرفة ومراعاة الحقول أثناء الرسم بحيث يتمكن التعاون مع المصور.
مناطق القطع والشارات على
شاشة التليفزيون
يجب الانتباه عند تحريك الأعمال لعرضها على التليفزيون هو منطقة قطع شاشة التليفزيون وهي المنطقة التي تقتطعها الأنواع النموذجية من شاشة التليفزيون، وأن منطقة قطع الشاشة ضمن شبكة الحقول المؤلفة من 12 حقلاً مقدارها 3 حقول أصغر من مقاس الحقل نفسه.
تقنيات كاميرا الرسوم المتحركة
أ التمرير:
عند تمرير الكاميرا تتحرك خلال المشهد من أحد الاتجاهات إلى الآخر فقد تكون من أسفل إلى أعلى أو العكس.
فإذا تخيلت مشهداً يتضمن منظراً لشارع في وسط المدينة وقمت بتمرير الكاميرا من اليسار إلى اليمين مثلاً. وللحصول على أفضل تأثير سينمائي كلما كان العنصر أقرب إلى الكاميرا كلما كانت حركته أسرع عبر المشهد.
ب التكبير:
يستخدم حين يتم تغيير مقاس الصورة فيمكنك تركيز العرض على عنصر ما لتركيز الانتباه على جزء معين من المشهد أو يمكن التصغير لإظهار كل الجمهور في هذا المشهد. وإذا كانت هناك ضرورة ملحة للتكبير والتصغير فيجب استخدامه بطريقة تساعد الجمهور في التركيز على العناصر المسطحة.
وتستخدم طريقة التصغير والتكبير لإظهار أبعاد أو مقاس العنصر بالمقارنة مع العناصر المحيطة، ولا يجب استخدامه للتركيز على وجه عنصر معين حيث يضعف هذا أهمية عمق الصورة.
ويفضل على أي حال استخدام لقطة القطع بدلاً من التكبير والتصغير.
ج لقطة المنصة:
يتم بها نقل الكاميرا قريباً أو بعيداً عن العنصر وهي الطريقة المفضلة للاقتراب وتستخدم بدلاً من طريقة التكبير والتصغير إذا كان العنصر شيئاً مختلفاً عن التكوينات المسطحة وهذا يوفر الإحساس بالفضاء الثلاثي الأبعاد ويضيف جودة سينمائية عالية للفيلم.
د لقطة الرافعة:
يتم تنفيذها بعد تثبيت الكاميرا فوق الرافعة وأثناء نزولها أو صعودها تركز على هدف معين وهي صعبة التنفيذ في الفلاش، لأنها تعتمد على طريقة رسمك العناصر في السلسلة المتتالية من الصور ولإمكانية تنفيذها داخل الفلاش يجب أن تقوم بتصميم الخلفية أولاً بطريقة يمكن تشتيتها بما يتوازى مع حركة الكاميرا، بحيث إنه عند النظر لتلك الخلفية من خلال الكاميرا تبدو طبيعية.
هـ الإمالة:
يتم تنفيذ الإمالة لتصوير ما هو موجود على جانبين في موقع واحد دون تحريك الكاميرا من مكانها ويتم في الفلاش بنفس طريقة الرافعة تماما.
و لقطة المتابعة:
تحدث حين تكون الكاميرا مركزة وثابتة على عنصر متنقل وبها فإن الكاميرا تتابع حركة عنصر معين أثناء حركته. وبعد أن تعلمنا الرسوم المتحركة بطريقة أكثر تخصصا فسنقوم في الدرس القادم بتطبيق هذا على حركة فعلية لفراشة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved