الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd May,2004 العدد : 67

الأحد 13 ,ربيع الاول 1425

دكتور .كوم
خالد عبدالرحمن البكر*

* لديّ مشكلة عدم إمكانية فتح ايميلي الخاص في الهوتميل وأشك أنه تم سرقته والمشكلة هي نسيان كلمة السؤال السري حيث أن ذاكرتي ضعيفة فما هي طريقة الحصول على ايميلي؟.
أحمد الحربي بريد إلكتروني
* كلما حاولت إرسال رسائل إلى بعض العناوين أحصل على رسالة خطأ من محرري البريد لديّ مثل أوت لوك إكسبريس وغيره وتفيد بأن: الملقم قد رفض هذه العناوين ويذكر العناوين المرفوضة وأنه تقريباً لا يجد local host أو شيء من هذا القبيل. كيف أتصرف حيال هذه المشكلة حيث أنني أريد أن أراسل العناوين المرفوضة؟.
بريد إلكتروني
* لدي مشكلة وهي أنني عندما أكملت الإعدادات في برنامج الاوتولك وعند وصول تحميل المجلدات تحصل مشكلة وأتمنى مساعدتي في حلها؟.
فارس بريد إلكتروني
* هل ممكن أن ترسل لي ملقم البريد الصادر لبريد مكتوب؟.
فادي
* عملت بريداً بمكتوب لكي أرسل ولكن بريدي لا يستقبل الرسائل فلماذا علماً بأنني عملت بريداً عدة مرات؟.
عبد العزيز المشيطي بريدة
سبق وعبر هذه الصفحة الحديث بشكل مفصل عن برامج جلب البريد الإلكتروني EMails وكيفية الإعدادات الصحيحة مع حلول مشاكلها. وإجابة على الرسالة الواردة المتعلقة بمشكلة عدم إمكانية الدخول لموقع بريد: www.hotmail.com وما ذكره الأخ السائل من نسيان كلمة المرور Password الخاصة بالاشتراك فمع التأكيد على أهمية الحفاظ على سرية كلمة المرور ووضعها بشكل يصعب تخمينها أو حتى توقعها نفيد بأن معظم المخترقين يتبعون طريقة سهلة للحصول على اشتراكات الآخرين تكمن بقيامهم بالانتقال إلى الصفحة المخصصة لفقدان كلمة المرور في موقع البريد ثم إدخال بعض المعلومات الشخصية للمشترك والتي قد يسهل الحصول عليها كاسم الدولة والمدينة الخ.. وعند الوصول إلى أهم مرحلة لتخطي اختبار تحديد هوية المشترك وهي الإجابة على سؤال مفتاح كلمة المرور فإن كان السؤال إجابة المدخلة سهلة فسوف يتاح لهم الحصول على كلمة مرور جديدة. لذلك يستحسن وضع الإجابة على السؤال بأسلوب يصعب تخمينه أو معرفته أو حتى توقعه.
ونشير على من نسي كلمة المرور محاولة اتباع نفس الطريقة السابقة المشار إليها لوضع كلمة مرور جديدة Password بالانتقال لموقع بريد Hotmail وضغط أمر: Forgot your password وإدخال عنوان البريد الإلكتروني Email Address وتحديد اسم الدولة أو المنطقة Country/Region والمدينة أو الولاية State والرمز ZIP Code وضغط أمر Continue للمواصلة والانتقال لصفحة عرض السؤال حيث يلزم وضع الإجابة الصحيحة مع إدخال كلمة مرور جديدة.
وأما عن مشكلة عدم إمكانية الإرسال عبر برامج البريد الإلكتروني إلى عناوين معينة فلم تكن المشكلة الواردة بالرسالة واضحة ليتسنى طرح الإجابة بدقة.. ولكن بشكل عام برامج البريد الإلكتروني ومنها برنامج Outlook Express له أسباب عديدة قد تعيق إرسال الرسائل مثل إغلاق برامج الحماية Firewall's منافذ Ports اتصال برنامج Outlook Express أو إدخال ملقم البريد الوارد Incoming mail وملقم الصادر Outgoing mail بشكل خطأ.
وللفائدة.. لإنشاء تعريف جديد بالإعدادات عبر برنامج Outlook Express وعلى سبيل المثال إذا كان البريد لموقع Hotmail يلزم تشغيل البرنامج والانتقال لقائمة (أدوات) TOOLS ثم (حساباتACCOUNTS ( ومن قائمة (بريد) Mail النقر على أمري (إضافة بريد) Add / Mail وإدخال الاسم الذي سيظهر لمتلقي الرسالة، بعد ذلك، ضغط Next حيث إدخال عنوان البريد الإلكتروني بالكامل في حقل EMail Address على الشكل التالي:
username@hotmail.com
وبعد ذلك.. استكمال الخطوات في الشاشات المتتالية واختيار بروتوكول http وكتابة اسم المستخدم Username وكلمة المرور Password الخاصة بالمشترك وبضغط أمر FINISH تنتهي عملية الإعدادات. علماً بأن موقع بريد Hotmail لا يحتاج إلى إدخال أسماء ملقمات البريد الصادر والوارد حيث يتم التعرف عليها تلقائياً بمجرد إدخاله، وفي إعدادات البريد للمواقع البريدية الأخرى يلزم إدخال ملقمات البريد الوارد والصادر في الحقلين المخصصين عند تأسيس الإعدادات السابقة. وبمجرد الاتصال بشبكة الإنترنت ضغط أمر تلقي إرسال Send/Recv للبدء في تحميل المجلدات والرسائل من موقع البريد الإلكتروني.
وتتوفر في شبكة الإنترنت صفحات متخصصة تتحدث عن برنامج Outlook Express وتوجد فيها حلول لمشاكله بمجرد معرفة رقم الخطأ على رابط الموقع: http://ltyr.net/email_errors. htm
وللاطلاع على أسئلة وأجوبة عن البرنامج من رابط الموقع:
www.kayodeok.btinternet.co.uk/favorites/kboe.htm كما أنه من الأسباب التي قد تمنع الإرسال لبعض العناوين المحفوظة، استخدام خاصية حجب العناوين Block Sender إذ يلزم إعادة إضافتها كعناوين مسموح بها.
وبالنسبة لبريد موقع www.maktoob.com فإنه يستخدم ملقم البريد الوارد mira0.maktoob.com وملقم البريد الصادر maktoob.com ليتيح لبرامج البريد الإلكتروني جلب الرسائل عن طريقها.
* أردت برنامج يمكنني من تسجيل الملفات الصوتية والموسيقية من الكمبيوتر وتشغيلها على جهاز السيدي في السيارة مع شرح طريقة استخدام البرنامج؟.
عبد الله الجاسم بريد إلكتروني
تطورت خصائص ومميزات برامج تشغيل الملفات الصوتية والموسيقية ، حيث أصبحت من قدراتها نسخ وتحويل الملفات الصوتية إلى مسارات صوتية على قرص مدمج CD ليكون قرصاً صوتياً CDAudio وإتاحة تشغيله على أي قارئ للأقراص الصوتية CD Player وفي أي مكان. وتتوفر في مواقع شبكة الإنترنت الكم الهائل من تلك الملفات حيث أن أشهرها ملفاتMP3 المتميزة بصفاء الصوت وقلة الحجم. ومن برامج الوسائط المتعددة Multimedia ا لأكثر استخداماً والتي تسيطر على أجهزة الكمبيوتر الشخصية عالمياً وتحظى بدعم مواقع شبكة الإنترنت هو برنامج: RealOne Player وتنتجه شركة Realnetworks وبرنامج: Windows Media Player منتج شركةMicrosoft وكبقية البرامج الأخرى الحديثة فإنهما يوفران خاصية النسخ Burning CD بشرط وجود مشغل تسجيل أقراص مدمجة CDRecorder موصول في الكمبيوتر.
كما أن برامج النسخ المرفقة مع مشغلات تسجيل الأقراص المدمجة CD's والرقمية DVD's توفران تلك الخاصية وتتميزان بالسرعة والسهولة. ومنها برنامج Easy CD & DVD Creator وموقعه:
www.roxio.com وبرنامج Nero موقعه: www .nero.com والذي يُعتبر الأكثر استخداماً وأعلى أداء مما جعله خيار معظم منتجي مشغلات CD Recorders وللفائدة.. نعرض طريقة نسخ وتحويل الملفات الصوتية إلى مسارات صوتية باعتماد إحدى تلك البرمجيات وهو برنامج Nero الذي يدعم تحويل الملفات الصوتية التالية:
CDA , AIF , MP3 , VQF , WAV , WMA
وتبدأ أولى الخطوات بالانتقال لقائمة ابدأ البرامج Start/Programs ومن قائمة ahead Nero تشغيل برنامج Nero وعند ظهور شاشة البداية اختيار أمر Compile a new CD ومن ثم تحديد قرص صوتي Audio CD ويتبعه ضغط أمر الانتهاء Finish ليقوم البرنامج بعرض شاشة منقسمة إلى قسمين القسم الأيمن يختص بعرض مسار موقع الملفات الصوتية بحيث إتاحة تحديد الملفات المراد نسخها وذلك بمجرد النقر على الزر الأيسر للفارة Mouse وسحب الملف أو الملفات إلى القسم الأيسر من الشاشة وهو القسم الذي يُمثل القرص المدمج الافتراضي قبل إجراء عملية النسخ وفيه يستعرض للمستخدم عدد وترتيب المسارات الصوتية Tracks والمدة الزمنية Duration وبالانتهاء من تحديد الملفات يلزم وضع قرص مدمج جديد Blink CD مع التأكد من سعة تخزينه حيث تتفاوت الأقراص فيما بينها من حيث السعة، والأشهر فيها سعة 700MB التي تستطيع تخزين مدة ثمانين دقيقة من الصوت.
وبعد ذلك الانتقال لقائمة File واختيار أمر النسخ Write CD.. لتظهر شاشة وفيها يتم ضغط أمر Burn لتبدأ عملية التحويل والنسخ الفعلية.


albkr2000@hotmail.com

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved