الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd May,2004 العدد : 67

الأحد 13 ,ربيع الاول 1425

فلاش يغزو عالم الهواتف المحمولة

* إبراهيم الماجد
برنامج عرض الرسومات والصور المتحركة الشهير (فلاش) (Flash) يبدأ في الظهور على الهواتف المحمولة لأول مرة في أواخر هذا العام على هواتف إحدى الشركات اليابانية.
أصبح مستخدمو الهواتف المحمولة أكثر طموحا من ذي قبل لسعيهم وراء الحصول على هاتف يضم مجموعة كبيرة من الإمكانات والمزايا الجديدة التي تتخطى كونه مجرد جهاز لإرسال واستقبال المكالمات الصوتية ولتلبية تلك الرغبة الطموحة قدمت العديد من كبرى شركات المحمول في العالم هواتف مزودة بكاميرات رقمية وأخرى قادرة على عرض ملفات الفيديو الصغيرة وإرسال الرسائل الوسائط المتعددة واستقبالها. ولكن إحدى الشركات اليابانية العاملة في إنتاج الهواتف المحمولة عن خطة واعدة لم تتطرق إليها أي من الشركات الكبرى في هذا المضمار لتزويد هواتفها ببرنامج (فلاش) (Flash) من إنتاج شركة (ماكروميديا) (Macromedia) الشهيرة.
فقد أعلنت شركة (إن تي تي دوكومو) (NTT DoCoMo) اليابانية المتخصصة في تصنيع الهواتف المحمولة عن استعدادها خلال الفترة القادمة لطرح هواتف جديدة تحمل داخلها برنامج (فلاش) (Flash) القادر على تشغيل مختلف أنواع الرسوم المتحركة.
وسيكون أول ظهور لبرنامج (فلاش) (Flash) في هواتف شركة (إن تي تي دوكومو) (NTT DoCoMo) في سلسلة الهواتف المعروفة بالاسم الكودي (505 آي) (i505) أواخر العام الجاري في اليابان. وقال روب بيرجس المدير التنفيذي لشركة (ماكروميديا) (Macromedia) المنتجة لبرنامج (فلاش) إن هواتف (505 آي) (505)) ستزود بخدمات تعتمد على برنامج (فلاش) من شأنها أن تتيح للمشتركين إمكانية الوصول إلى خدمات المعلومات المختلفة التي تقدمها لهم شركات خدمات الهواتف المحمولة دون الحاجة إلى تصفح العديد من الشاشات النصية التي تميز الهواتف التقليدية الحالية.
وقال بيرجس إنه بالضغط على صور لخرائط الطقس على سبيل المثال يمكن أن يعرف المشترك أحوال الطقس في المنطقة التي يقطنها دون الحاجة إلى تصفح أكثر من صفحة على شاشة الهاتف.
ويذكر أن أداة (فلاش إم إكس)(Flash MX) البرمجية التي يستخدمها مبرمجو برنامج (فلاش) تتضمن مجموعة من الأدوات القادرة على التكيف مع أي وسيلة عرض بما في ذلك شاشات الهواتف المحمولة.
ويعني هذا أن شركات خدمات المحمول يمكنها تقديم المزيد من الخدمات المفيدة والممتعة في الوقت ذاته اعتمادا على برنامج (فلاش) خاصة أنه قادر على عرض العديد من الرسومات المعقدة والمؤثرات الحركية باستخدام أقل قدر ممكن من الذاكرة على الهاتف المحمول، كما أنه لن يسبب أي مشاكل عند تعامله مع الخدمات اللاسلكية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved