الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd July,2006 العدد : 169

الأحد 6 ,جمادى الثانية 1427

موبايلي ونوكيا العالمية تنظمان محاضرة عن الجيل الثالث المتطور
تحت رعاية شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) وبالتعاون مع شركة نوكيا العالمية يلقي البروفيسور وليد منيمنة، نائب الرئيس الأعلى لشركة نوكيا العالمية لوسط أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، بالمشاركة مع المهندس أحمد بن محمد العريني، مدير عام تقنية المعلومات بشركة موبايلي، محاضرة مشتركة مساء اليوم الأحد وذلك تحت عنوان ( التطبيقات الحديثة للجيل الثالث والنصف المتطور 3.5G الساعة 9 مساءً بفندق الفورسيزن.
يحضر المحاضرة التي تحتوي على عرضين منفصلين جمع كبير من المهتمين بقطاع الاتصالات وخصوصا تقنيات الجيل الثالث وتطبيقاته من بعض شركات الاتصالات في المملكة والصحافة والمتخصصين.
كما يحضر المحاضرة سعادة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) المهندس خالد عمر الكاف والرئيس التتفيذي لشؤون العمليات المهندس عبدالعزيز التمامي والرئيس التنفيذي لشؤون التسويق السيد ديفيد ميرفي، إضافة إلى كبار المسؤولين في شركة موبايلي وشركة نوكيا في الشرق الأوسط.
وكانت شركة موبايلي قد أطلقت في وقت سابق تقنية الاتصالات للهاتف المتحرك من الجيل الثالث والجيل الثالث والنصف المتطور لأكثر من 3.8 مليون مشترك بنفس شرائحهم الحالية دون الحاجة إلى تغييرها، وتساعد هذه الميزة جميع المشتركين المستخدمين لأجهزة الهاتف المدعومة بتقنية الجيل الثالث والثالث والنصف المتطور على الاستفادة من بعض الخدمات ذات القيمة المضافة مثل إجراء المكالمات المرئية شريطة موافقة الطرفين واستخدام الإنترنت فائق السرعة وكذلك مشاهدة القنوات الفضائية والألعاب لأكثر من طرف، وخدمة المشاهدة حسب الطلب التي تحتوي على مقاطع متنوعة والاستفادة من باقي الخدمات الأخرى ذات القيمة المضافة.
وتأتي هذه المحاضرة ضمن برنامج موبايلي للتوعية والتثقيف بتطبيقات الجيل الثالث المتطور لاسيما لكبار المهتمين بهذا الجانب من المتخصصين.
وتتميز خدمات الجيل الثالث والنصف المطور من موبايلي بأنها مفعلة مسبقا لجميع الباقات المؤجلة الدفع (المفوترة) والمسبقة الدفع، إذ لا يحتاج المشترك إلى إعدادات خاصة للجيل الثالث سوى خدمة المكالمات المرئية حيث يتعين عليه فقط أن يطلب الرقم *1100# لتصله رسالة فيها قائمة بالخدمات، ثم يتبع باقي الخطوات.
وتعرض موبايلي أسعاراً تنافسية على خدمات الجيل الثالث والنصف المتطور حيث يبلغ سعر الدقيقة الواحدة للاتصال المرئي في الباقات المؤجلة الدفع 80 هللة بدون أي رسوم شهرية أو إضافية بينما يبلغ سعر الدقيقة الواحدة في خدمة مشاهدة القنوات الفضائية ريالاً واحداً لجميع الباقات المفوترة والمسبقة الدفع.
وتشتمل القنوات الفضائية على كل من قناة العربية وقناةCNBC عربية والقناة السعودية الأولى والرياضية وقناة الرسالة وغيرها من القنوات الفضائية الأخرى.
وقد أكملت موبايلي بناء أكثر من 900 محطة اتصال خاصة بالجيل الثالث والثالث والنصف المتطور أو ما يطلق عليه HSDPA وذلك في جميع المدن الرئيسية في المملكة، حيث انتهت موبايلي من فترة تجارب استخدام تطبيق الجيل الثالث والثالث والنصف بين موظفي الشركة، ومن خلال المعارض والفعاليات التي أقيمت التي كان لموبايلي حضوراً فيها.
وقد حرصت موبايلي خلال الفترة السابقة من الإعداد وتجهيز البنية التحتية على التأكد من جودة الشبكة وتطبيقها لأمثل المعايير التقنية العالمية في خدمة الاتصالات من الجيل الثالث والجيل الثالث والنصف المتطور.
الجدير بالذكر أن موبايلي قد أنهت مؤخراً تغطية ست عشرة مدينة ومنطقه في المملكة كالرياض وجده ومكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف وبريده وعنيزة وأبها وخميس مشيط والدمام والخبر والقطيف والظهران وسيهات وتاروت، كما أنهت مؤخراً جميع مدن المملكة بشبكة الجيل الثاني المطور 2.5 G التي انفردت بها موبايلي وهي التقنية الأحدث في عالم الجيل الثاني والتي تتيح سرعات عالية تفيد في استخدام الإنترنت كما أنها تساعد على تفعيل أفضل الخدمات المضافة والتي تميزت موبايلي بالريادة في طرحها.
ومع هذا العدد الضخم من محطات الاتصال للجيل الثالث والثالث والنصف تكون موبايلي قد وضعت أكبر شبكه خاصة بهذين الجيلين.
وبصفته نائب الرئيس الأعلى لوحدة (الشبكات) لدى شركة نوكيا لمنطقة أوروبا الوسطى والشرق الأوسط وأفريقيا CEMEA، يشرف الدكتور وليد منيمنه على نشاطات وحدة (الشبكات) مع العملاء في تلك المنطقة، وتعزيز التزام العملاء بكامل مجموعة المنتجات والخدمات، والحلول الخاصة بالشبكات التي توفّرها نوكيا في هذه المنطقة.
وكان د. منيمنة قد انضمّ إلى شركة نوكيا في 1 يونيو 2004م، وكان قد شغل منصب نائب رئيس لقسم (أنظمة المؤسسات) لدى شركةDell لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا EMEA، حيث كان مسؤولاً عن أجهزة الخادم ومنتجات التخزين.
وقبل توليه منصبه في شركة Dell قاد د.منيمنه الفريق الذي نتج عن عملية دمج شركتا HP وCompaq في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، حيث كان نائب رئيس مجموعة أعمال المؤسسات في المنطقة نفسها.
وبين العامين 1994 و2000، لعب الدكتور منيمنه دوراً بارزاً في تطوير السوق الناشئة لشركة Compaq والتي شملت روسيا، وأوروبا الشرقية، وبلدان البحر الأبيض المتوسط، والشرق الأوسط، وأفريقيا.
وكان منيمنة قد عمل آنفاً لمدة ثماني سنوات لدى شركة Xerox في فرنسا والولايات المتحدة الأميركية، حيث شغل عدداً من المناصب الإدارية، بما في ذلك منصب مدير عام المنطقة الغربية في الولايات المتحدة الأميركية وجنوب أوروبا.
وبدأ الدكتور منيمنه حياته المهنية كمهندس برامج لدى شركتي IFCI وSchlumberger في فرنسا.
من بين شهادات التقدير والجوائز التي حازها الدكتور منيمنه - على سبيل المثال لا الحصر - جائزة (رجل أعمال الشرق الأوسط في مجال تقنية المعلومات للعام 1996) ، وجائزة (السيرة المهنية المميّزة) LifeCareer Achievement Award في العام 2001م.
ولد الدكتور وليد منيمنه في 8 إبريل من العام 1960م، ونال شهادة الدكتوراه في علم الكمبيوتر من جامعة Grenoble في فرنسا، وعلى ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة HEC في فرنسا وكليّة Wharton Business School في الولايات المتحدة الأمريكية.
كما وأكمل شهادة في هندسة الكمبيوتر لدى جامعة ENSIMAG في فرنسا وهو يتقن اللغات الإنكليزية، والفرنسية، والعربية.
أما المهندس أحمد العريني الذي يحمل شهادة هندسة الحاسب الآلي، فقد انضم إلى شركة موبايلي منذ الأيام الأولى لتأسيسها وهو مسوؤل عن التطوير لجميع أنظمة تقنية المعلومات في الشركة.
قبل الانضمام إلى شركة موبايلي عمل كاستشاري متفرغ لعدة سنوات.
خلال خبرته التي تمتد لمدة 16 عاما عمل العريني في العديد من الشركات المحلية والدولية ومن ضمنها شركة أوراكل، شركة فينيل وشركات برنامج التوازن الاقتصادي وهو من المختصين في مجال الأعمال الإلكترونية وكذلك تعريب وتوطين تقنية المعلومات.
شارك المهندس احمد العريني في العديد من المشاريع الاستراتيجية الكبيرة ومن ضمنها برنامج التكامل الاستراتيجي لمركز المعلومات الوطني ومشروع التوسعة الهاتفية السادس وبرنامج تطوير الحرس الوطني ومشروع الإمداد للقوات الجوية السعودية وبرنامج درع السلام.
ويعة المهندس أحمد من المتحدثين الرئيسين في العديد من المؤتمرات الإقليمية والدولية بما فيها معارض جيتكس وكومدكس ومؤتمرات الحكومة الإلكترونية وجمعية الحاسبات السعودية بالإضافة إلى العديد من مجموعات المستخدمين في أوروبا والولايات المتحدة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved