الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd July,2006 العدد : 169

الأحد 6 ,جمادى الثانية 1427

طريقة جديدة لملاحقة المجرمين
* إعداد - منال آل عثمان:
طائرة صامتة ومخفية عملياً أطلقت الشرطة عليها اسم SkySeer وهي طائرة من دون طيار قادرة على إنجاز مهام خطرة جداً لضبّاط الشرطة لمساعدتهم في الإمساك بالمشتبه بهم الموجودين على أسطح المنازل أو حتى الفارين على أقدامهم.
وتبدو الطائرة مثل لعبة جهاز التحكّم عن بُعد للأطفال وتَزنُ نحو ثلاثة كيلوجرامات، كما جهزت بالضوء المنخفض والأشعة تحت الحمراء، ومثبت في أسفلها آلة تصوير صغيرة تنقل الصور إلى محطة قيادة الحاسوب. والطائرة مرتبطة ذاتياً بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتحديد الهدف، وتبلغ سرعتها نحو 48 كيلومتر - 70 دقيقة. أما من الناحية السلمية يمكن استخدامها للبحث عن الأطفال والأشخاص المفقودين، أو مسح مناطق اشتعال الحرائق. يقول مُدير شرطة لوس أنجلوس: (يوجد لدينا أسطول من 18 مروحية، وSkySeer سَيُكلّفُنا ما بين 25000 إلى 30000 دولار.
هذا، ويعمل سام دي لا تور، مصمم الطائرة بشركة صناعات Octatron، على المشروع منذ سنتين بعد أن رأى ازدياد الطلب على اختراعه من قوّات الشرطة الأخرى بعد أن كان قسم شرطة لوس أنجلوس أول من طلب المشروع.
مشكلة الخصوصية
إلا أن اختراع الطائرة هذا قد يسبِّب مشكلة اختراق الخصوصية لدى المواطنين. وقال بيث جيفنز لموقع ويب لحقوق السرية: (لا أدري كيف نعيش في منازلنا والفناء الخلفي لها مكشوف لمراقبة الشرطة دون قيد أو شرط). ولكن رأي الشرطة الذي مثل هذه المخاوف السرية لا مبرّر لها؛ لأن المراقبة موجودة في كلّ مكان. ولكن في النهاية لا داعي لكل هذا الاختلاف والشجار على الأقل ليس قبل أن تنتهي الاختبارات على الطائرة الجاسوسية الجديدة؛ إذ ربما لا ينجح المشروع أصلاً، وخصوصاً بعد أن سقطت من ارتفاع 90 متراً آخذة في الهبوط الحادّ والمفاجئ حتى اصطدمت بالأرض وتحطمت على بُعد بضعة أمتار من المراسلين الصحفيين الذين جاؤوا لمشاهدة التجربة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved