الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd October,2005 العدد : 134

الأحد 28 ,شعبان 1426

مشكلات الدخول للإنترنت وشراء الأجهزة
خالد عبدالرحمن البكر*
* قبل فترة اشتريت جهاز ديسكتوب وكان مركبا فيه مودم وعندما أحاول الدخول إلى الإنترنت لا أتمكن من ذلك فذهبت للوكالة فأصلحوه والآن اقتنيت لاب توب وحدثت نفس مشكلة المودم لا يقوم بالاتصال فما هو السبب؟.
بريد إلكتروني
للتحكم بتثبت وإعداد رفع صوت بطاقة الاتصال الهاتفيMODEM في أنظمة التشغيلWindows فمن خلال لوحة التحكم Control Panel اختيار أيقونة Phone and Modem Options والانتقال لقائمةModems والنقر على اسم البطاقة واختيار خصائصProperties ثم مودم Modem وفي Speaker volume سيتاح التحكم بدرجة معدل الصوت، وأما إذا كانت هنالك مشكلة تتمثل في عدم استجابة البطاقة MODEM فذلك راجع لعدم تثبت المشغل الصحيح Driver والحل يستلزم إعادة تثبيته Reinstall بإدخال قرص البطاقة المرفق معها أو جلب المشغل من موقع الشركة المنتجة بشبكة الإنترنت مع أهمية تحديد موديل البطاقة وتحديد إصدار نظام التشغيل OS
* عندما قمت بالضغط على ستارت (ابدأ) ثم البحث عن ملفات وعندما أكتب أية كلمة أو حروف بشكل عشوائي وضغط أوكي تكون النتيجة ظهور أسماء ملفات قمت بحذفها من الجهاز قبل عام تقريبا وكذلك عناوين صفحات إنترنت قمت بمسحها. فما هو السبب وكيف يتم مسح هذه الأشياء؟.
عبد الرحمن - بريد إلكتروني
من قراءة الرسالة السابقة يبدو أن هنالك ملفات سابقة لم تحذف بشكل نهائي بواسطة إفراغ سلة المحذوفات Empty Recycle bin مع الإشارة إلى أن هناك برامج مساعدة تستطيع الكشف Scan على القرص الصلب Hard Disk وإظهار الملفات التي حذفت واستعادتها. لذلك ظهرت برامج أخرى متخصصة تضمن عملية إلغاء الملفات والمعلومات بشكل نهائي يستحيل استعادتها بأية برامج ومنها برنامج R-Wipe & Clean وموقعه: www.rawsoft.com والذي يستطيع حذف كافة الملفات ومنها ملفات الإنترنت المؤقتة Temporary Internet Files ومجلد الأرشيف History وملفات الكوكيز Cookies وسجلات الكمال التلقائي للنماذج وكلمات المرور Autocomplete Forms and Passwords وقائمة المستندات المفتوحة مسبقاً opened documents list والملفات المؤقتة Temporary Files مع حذف الكثير من الملفات التي تخص المستخدم أثناء تعامله مع شبكة الإنترنت والملفات التي لا يرغب بوجودها في الكمبيوتر، وبالطبع سيوفر هذا البرنامج مساحة تخزين على القرص.
* أريد طريقة عمل وتنصيب برنامج ICQ؟.
محمد الفريدي - قصيباء
ورد موضوع كيفية تركيب والتعامل مع برنامج ICQ وطريقة إرسال الرسائل القصيرة SMS إلى أي هاتف جوال في العالم بموضوع (حقيبة يا هو) في عدد المجلة الثامن والعشرين بتاريخ6 يوليو 2003م، كذلك نضيف بأن موقع البرنامجwww.icq.com يحتوي على نسخة باللغة العربية موجه للمستخدمين العرب وهي سهلة الاستخدام ولا تحتاج إلى شرح حيث إن التعريب يشمل كافة القوائم والأوامر ولجلب هذا الإصدار العربي من الرابط التالي: www.icq.com/download وللاطلاع على الموضوع المنشور بهذا الخصوص، الانتقال لرابط الموقع:
* أريد برنامج httport لأني حاولت تحميله من المواقع التي كتبتها ولم أستطع الوصول إليها؟.
بريد إلكتروني
توفر مواقع عديدة برنامج Httport ولجلبه من خلال إحدى الروابط التالية:
www.freedownloadscenter.com/Network_and_ Internet/Misc__Networking_Tools/HTTPort.
html www.downseek.com/download/17153. asp
www.rocketdownload.com/details/Secu/6068 .htm
* نشكركم على هذه المجلة الرائعة التي أفادتنا كثيرا وإلى الأمام. وأنوي شراء جهاز محمول وتنقصني الخبرة في هذا المجال ولدي مجموعة عروض وجدتها في الإنترنت، أرجو التفضل بانتخاب واحد منها أو ترشيح جهاز آخر بمواصفاته الكاملة، علما بأني أحتاجه في دراستي الجامعية حيث تخصصي حاسب آلي وللدخول لشبكة الإنترنت وتصميم العروض البسيطة واستخدام الوورد وحفظ الملفات الصوتية والفيديو وميزانيتي المحددة لا تتجاوز ستة آلاف ريال. والعرض الأول توشيبا:
Satellite M30-911
Centrino 1.60 GHz
512 MB DDR RAM
60 GB Hard Disk
15. 4(TFT، DVDMulti Drive
NVIDIA GeForce FX Go 5200
VRAM up to 64 MB، FIR
Fax Modem، Win XP Home
وبرأيكم كم يستحق السعر؟
والعرض الثاني توشيبا S-410 Tecra سعره 5790 ومواصفاته:
Centrino 1،4GHz،256MB RAM،40GB HDD، DVD CD- RW Combo، VGA Card 32 MB
والعرض الثالث: Dell latitude D505 سرعة 1.5 سنترينو والرام 512 والهاردديسك 40 غيغا وكارت الشاشة 64 ميغا وديفيدي كومبو وبلوتوث وسعره 6600 وما رأيكم بسعره؟ وأيضاً أحب أن أسأل هل أطلب جهاز بسي دي رايتر بواسطة USB لأني سمعت أن وجود السي دي رايتر في الجهاز يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته وأيضاً لا أحتاجه في الوقت الحالي؟ وكذلك أريد أن أسال ما الفرق بين XP بروفيشنال وبين XP هوم ايديشن؟ وهل تنصحوني بشراء اكس بي أو 2000؟ والسؤال الأخير: من أين تنصحوني أن أشتري جهازي، هل من محلات البيع العادية أو الشركات الكبيرة. وأرجو أن تردوا على استفساراتي ولكم الشكر؟.
بريد إلكتروني
قبل أن نستهل بالإجابة على الرسالة السابقة، نشير إلى أنه سبق نشر مواضيع عن اختيار الكمبيوتر المحمول Notebook ومن الأنسب قراءة ما جاء فيها للاستفادة مع ملاحظة أننا سوف نضيف أحدث المستجدات التقنية التي يستحسن اقتناؤها في الكمبيوتر قبل اختتام هذه الإجابة، وللرجوع للأعداد السابقة فمن خلال صفحة (أرشيف الأعداد الأسبوعية) لمجلة العالم الرقمي على العنوان: www.al-jazirah.com.sa/digimag حيث ورد موضوع (محمول بتقنية (Centrino) في العدد 24 وعنوانه بالرابط التالي: www.al-jazirah.com.sa/digimag/08062003/tm50. htm
وموضوع آخر بالعدد 65 وعنوانه بالرابط: www.al-jazirah.com.sa/digimag/18042004/docto r2.htm وموضوع آخر بالعدد 69 وعنوان الرابط: www.al-jazirah.com.sa/digimag/16052004/docto r55.htm وموضوع بالعدد 75 وعنوان الرابط: www.al-jazirah.com.sa/digimag/27062004/docto r18.htm
أما عن العروض المذكورة، نفيد بأن أجهزة شركة Toshiba تعتبر من الأجهزة المتميزة وتعتبر سلسلة أجهزة Tecra هي الأعلى في فئتها وهي موجهة لفئة المستخدمين المحترفين ورجال الأعمال، وأما أجهزة Satellite فهي موجهة للاستخدام المنزلي وتتناسب مع تشغيل تطبيقات الوسائط المتعددة Multimedia وكذلك تعتبر أجهزة شركة Dell من الأجهزة الجيدة والقوية، ولكن هذه الأجهزة ليست الوحيدة حيث توجد منتجات أخرى ذات جودة عالية ومنها أجهزة شركة Acer وشركة HP وشركة Sony وشركة IBM التي تمتاز بقوتها، ومن المستحسن شراء الكمبيوتر الذي يغطيه الضمان الدولي والمعتمد من الوكيل المحلي، وعلى أية حال ترجع عملية الاختيار لرغبة المستخدم وبما يتناسب مع القيمة المناسبة حيث إن أسعار الأجهزة متفاوتة، ومن الأفضل شراء محمول يتضمن تقنية Centrino الجديدة التي أطلقتها مؤخراً شركة INTEL الأمريكية إذ إنها مزودة بمعالجات Pentium M تتضمن ذاكرة مخبأة Cache Memory للمستوى الثاني L2 بسعة 2MB ومصنعة بتقنية Technology بميكرون 90 nm وهي معالجات صغيرة الحجم حيث إنها تسمح بوضعها ضمن أجهزة ذات أحجام صغيرة. وقد أنتجت شركة INTEL خمسة إصدارات وذات سرعة متعددة Clock Speed وهي على النحو التالي:
الإصدار 715 ويعمل بسرعة 1.5GHz
الإصدار 725 ويعمل بسرعة 1.6GHz
الإصدار 735 ويعمل بسرعة 1.7GHz
الإصدار 745 ويعمل بسرعة 1.8GHz
الإصدار 755 ويعمل بسرعة 2.0GHz
وهو أفضلها.
وأيضاً مزودة ببطاقة اتصال شبكي لاسلكي من نوع Intel PRO/Wireless 2200BG Network Connection وتدعم بروتوكول اتصال ثنائي 802.11b/g ومن المستحسن اختيار المحمول بذاكرة DDR Memory بسعة 512MB وقرص صلب Hard Disk بسعة لا تقل عن 40GB وبسرعة دوران في الدقيقة لا تقل عن 5400 RPM وشاشة عرض بقياس 15وأما عن عملية الشراء فيمكن لأي مستخدم شراء أي محمول مباشرة من مواقع البيع في شبكة الإنترنت حيث إنها تتميز بأسعار منخفضة ويشملها الضمان الدولي للشركات الكبرى ومن المستحسن شراء الأجهزة التي تباع في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية حيث إنها تكون ذات كفاءة أعلى، وعند الشراء يستطيع المشتري استلام مشترياته في دولته بالاستعانة بالاشتراك في خدمة التسوق التي توفرها شركات الشحن الدولية وقد تطرقنا بالحديث بالتفصيل للاستفادة من هذه الخدمة في موضوع (التسوق والشراء عبر الإنترنت) المنشور بعدد المجلة52 تحت الرابط التالي: www.al-jazirah.com.sa/digimag/
04012004/tm38.htm


albkr2000@hotmail.com

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved