الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd October,2005 العدد : 134

الأحد 28 ,شعبان 1426

خيارات عديدة ومحاذير قانونية
ارتفاع شعبية التخزين الرقمي حول العالم

* إبراهيم الماجد
يشهد قطاع التخزين الرقمي في العالم نمواً متزايداً مع نمو حجم البيانات المخزنة على أجهزة الكمبيوتر.. ونتيجة لتبني الشركات الأنظمة المعلوماتية والأعمال الرقمية وتخلّيها المتزايد عن التخزين الورقي وتبني المستخدمين المنزليين للتخزين الرقمي أيضاً ازدادت أهمية البرامج وأجهزة التخزين وبات الجميع يفتشون عن حلول لهذه المسألة وسط عشرات المحاذير التقنية والقانونية.. فكيف يبدو المشهد حالياً في هذا المجال وما هي الحلول التي يمكن أن يلجأ إليها المستخدمون وسط حالة الفوضى التي تسيطر على قطاع التخزين الرقمي؟
أوساط التخزين
رغم أنها توفر مساحة تخزين أعلى من الأقراص العادية CD، لا يزال تبنّي خيار التخزين على أقراص DVD بطيئاً، وخصوصاً مع ارتفاع حدة التنافس بين (أنماط التسجيل) DVD Formats مع وجود تشكيلة من البرامج غير المتوافقة التي تدعم هذه (الناسخات) Burners وحصول تنافس في الأسعار ضمن أسواق مبيع التجزئة. ويصر الخبراء على أنه في نهاية المطاف سيتبنّى المستخدمون خيار DVD نظراً إلى الحاجات المتزايدة في مجال حجم التخزين.
وهذا ليس مستغرباً.. ذلك أن سعة التخزين لكلا النوعين DVD-RW، DVD+RW تصل حتى 4.7 GB (للأقراص ذات السطح الأحادي).
وفي حين يسجّل النوع الأول DVD+RW على وجهي القرص، يسجّل الآخر على وجه واحد فقط. ويقول بعض المحللين: إن المعركة بين نمطي التسجيل DVD+RW وDVD-RW أثّرت في سوق مسجلات أقراص DVD نظراً إلى أن التنافس يؤدي إلى ارتباك بين المستخدمين حول الخيار الأمثل. وفي شكل عام لا يزال الالتباس كبيراً في السوق حول هذه الحلول.
ويرجح البعض أن يفوز نمط DVD+RW في النهاية بشعبية المستخدمين بعد أن تتضح الصورة وتتبنى الشركات حول العالم هذا الخيار.
وتشير بعض الدراسات إلى أن 6 من بين كل 10 سواقات مبيعة في العالم اليوم هي من نمط DVD+RW لأنه يتيح التسجيل على الوجهين.. وقد كانت شركة Sony أول من أطلق السواقات الثنائية، ثم تبعتها شركات أخرى مثل Dyne Verbatim, Iomega, DPS, Pioneer, Teac, Plextor. لكن دعم تقنية DVD-RW بدأ بالانحسار، وبعدما كانت سواقات شركة مثل Pioneer تعتمد نمط DVD-RW باتت اليوم تعتمد النمط الثنائي (أي الذي يسجّل على الوجهين). وبقيت DVD-RW معتمدة لدى عدد قليل من الشركات المصنعة ومنها Apple وToshiba وIBM.
محاذير قانونية
يمكن عملية النسخ الاحتياطي لأقراص DVD أن تكون يسيرة إذا توافرت الأدوات المناسبة. ولا شك في أن أكثر المستخدمين إما فكروا في حلول التخزين أو استخدموها فعلا. ويؤدي مثلاً امتلاك أحدهم لأقراص DVD منزلية تحتوي على أفلام أو سواها من المواد الإلكترونية إلى أحد حلين:
* لذلك من الواجب الأخذ في الاعتبار مسألة حماية الملكية الفكرية والثقافية والعلمية في كل ما نفعله ضمن أعمالنا الإلكترونية. وعلى المستخدمين الانتباه إلى أن المواد الرقمية هي كأي شيء آخر ملكية تترتب عليها حقوق خصوصاً عندما يكون الأمر مذكوراً على القرص سواء كان DVD أو CD).

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved