الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd October,2005 العدد : 134

الأحد 28 ,شعبان 1426

التكنولوجيا تقتحم جميع المجالات
استخدام التقنية المتطورة في ميادين كرة القدم

في شهر أكتوبر الماضي، عند لقاء فريق جامعة كارولينا الشّمالية مع فريق ولاية يوتا في مدينة سولت لايك، قذفت الضربة الافتتاحية بأحد اللاعبين خارج الملعب.. فقد تلقّى مسدد الضربات في فريق كارولينا الشّمالية لكرة القدم ضربة مؤلمة في الرأس أثناء اللعب.
وقد أمكن للمدربين والأطباء بسهولة رؤية شدة الضربة، لكن أجهزة البيجر الرقمية أرسلت تحذيراً أيضاً يخبرهم للقيام بفحص إضافي لحالته، ثمّ اتجهوا إلى نظام حاسب صمّم لاستلام الإشارات الإذاعية من ستّة أجهزة استشعار صغيرة جداً توجد في خوذة مسدد الضربات لرؤية قوة الضربة، التي كانت أكثر من 100 جي إس (للقوة الجاذبية) ارتجاج المخ الذي يستطيع تسبّب التشويش، والدوخة وفقدان عرضي للوعي - يمكن أن يحدث لدى أكثر من نصف اللاعبين بتأثير ضربة تبلغ قوتها 98 جي إس، طبقاً لبحث قامت به وحدة الأبحاث لدوري كرة القدم الوطني.
وقال كيفين جسكيويتش، مدير مختبر أبحاث طبّ الألعاب الرياضية في يو إن سي في تشابل هيل (نعم، لقد سحبنا اللاعب من الملعب، وقد أضاع حوالي أسبوعين ونصف)، إن الأدوات العالية التقنية مثل ما يطلق عليه النظام التلميتري للتأثير على الرأس (إتش آي تي) أصبح يستعمل بشكل واسع الانتشار في الألعاب الرياضية التنافسية والتدريب الرياضي.
ويقوم المدربون والأطباء الرياضيون على نحو متزايد بتجربة البرمجيّات والتقنيات الجديدة لمنع الإصابات ولتحسين أداء اللاعبين.
وفي موسم كرة القدم الحالي، سوف تؤثر التقنية الراقية على كلّ شيء من العشب الاصطناعي إلى ملابس وخوذ اللاعبين. على سبيل المثال، سيكون لدى فريق كارولينا الشمالية في هذا الموسم حوالي من 60 إلى 100 لاعب يلبسون الخوذ المجهزة بالمجسات الداخلية، كجزء من دراسة خمسية بخصوص كيفية وسبب وقوع الارتجاج في المخ.
وقد تم تطوير هذه التقنية بواسطة شركة سمبيكس التي يقع مقرّها في نيوهامشير وتم تموّيلها جزئياً من المعاهد القومية للصحة، وتباع تجارياً للمرة الأولى هذه السنة.
وقد قامت شركة (ريديل) المنتجة لأجهزة الألعاب الرياضية هذه التقنية لاستعمالها في أغطية رأس فريق كرة القدم، وتقوم بتسوّيقه على أنه (نظام استجابة جانبي) ومن المقرر أن تقوم عشر كليات وفرق مدارس ثانوية باستعمال التقنية خلال هذا الموسم.
وقد صمم النظام التيليميتري للتأثير على الرأس لاكتشاف أيّ تأثير يحدث بالملعب وبعد ذلك ينتبه الموظفون للاعب الذي حدثت له الإصابة.
وفي أغلب الأحيان، تمرّ ضربات بدون أن تُكتشف ويستمر اللاعبون في وقت لا يجب عليهم الاستمرار فيه في اللعب، ويسبّبون مشاكل أكثر فعلاً.
المدربون والباحثون إلى الآن لم يحدّدوا بدقة معايير الارتجاج المخي، لكن تم جمع البيانات بالنظام التيليميتري الذي يمكن أن يساعدهم في النهاية لتقديم تقنيات المنع الجديدة التي يمكن أن تلعب دوراً مهمّا في الألعاب الرياضية التنافسية.
اللاعبون الذين أصيبوا بارتجاج في المخ لديهم احتمال أكبر 3 أو 4 مرات للإصابة به مرة أخرى، ويجادل الكثير بأن اللاعبين خلف الوسط المشهورين تم إجبارهم على التقاعد مبكراً بسبب جروح الرأس المتكرّرة.
وقال ريك جرينولد، رئيس سمبيكس، إن المشكلة الميدانية الكبرى الآن هي أنّ الموظفين الطبيين قد لا يرون التأثير الذي يسبّبه الجرح، ومن المبكر جداً إنشاء صلة بين الشيء المتأثر والذي يؤثّر على الموقع يسبّب الارتجاج في المخ، ولكن البيانات ستعطينا فهماً أفضل لمعرفة سبب الارتجاج في المخ وما إذا كانت هناك طرق لمنعها بواسطة الأجهزة، وتعديل القواعد أو التربية.
ويعتمد النظام على الخوذ المبطنة بستّة مجسات صغيرة، وهي نفس المجسات التي تؤدي إلى تشغيل الوسائد الهوائية في السيارات.
وتقوم هذه المجسات بإبطاء حركة الرأس ثم يقوم النظام بتخزين وإرسال البيانات لاسلكياً في الوقت الحقيقي، إلى حاسب على الخطوط الجانبية.
وإذا تجاوز التأثير حداً معيناً لدى اللاعب، يتم إرسال إنذار إلى beeper يحمله موظفو الخطّ الجانبي، فهم يستطيعون أن يشاهدوا، على سبيل المثال، إذا كان اللاعب رقم 58 قد تحمل ضربة بدرجة 80 جي إس مثلاً.
بعد حدوثها مباشرة.. قياس درجة الحرارة الرئيسية، ذبذبات الإرسال تعتبر مركزية أيضاً إلى لحاق آخر بركب التكنولوجيا في مجال كرة القدم.
في التدريبات السابقة للموسم الحالي، بدأت جامعة فلوريدا وجامعة أوهايو وآخرون باستعمال (الحبّة الإذاعية)، وهي كبسولة قابلة للهضم تستعمل لقياس درجة حرارة الجسم الرئيسية ومعدّل نبضات قلب اللاعبين وتساعد على منع الضربات الحرارية.
وتقوم الحبة بقياس الإشارات الحيوية، وتخزينها وإرسالها عن طريق الإشارة الإذاعية إلى حاسب على الخطّ الجانبي أثناء اللعب أو التدريب.
وقد تم تطوير هذاّ النظام من قبل إتش كيو، ويعرف رسمياً بنظام كورتيمب للمراقبة اللاسلكية وهو يتضمّن مسجّلة رقمية تلتقط وتحوّل إشارة بدرجة حرارة اللاعب الرئيسية خلال ثلاث ثوانٍ. وتستطيع مسجّلة واحدة مراقبة من ثمانية إلى 10 رياضيين في نفس الوقت، ويبلغ حجم الحبّة حوالي اثنين أدفيل. وتنتقل خلال الجسم من 24 ساعة إلى 36 ساعة.
وقالت سوزان يارجين، مدرّبة رياضية في جامعة كونيكتيكت (إن الكبسولة مزودة بكريستالة تتذبذب طبقاً لحرارة ومعدّل نبضات قلب جسم اللاعب ويكون رد فعلّ كلّ شخص بشكل مختلف تجاه الحرارة، لذا ننظر إلى الأعراض بجانب التقييمات الطبية الأخرى لنراقب المستويات الخطرة).
وقالت يارجين إنّ درجة الحرارة المثالية التي تنبه للخطر هي 104 درجات. وكما هو الحال مع أكثر أدوات المساعدة ذات التقنية العالية، فإن السعر يمكن أن يكون مشكلة للحبّة الإذاعية، لأن كلّ حبّة تكلّف بين 30$ و40$ والأدوات المسجّلة تكلف حوالي 2.500$.
وبالنسبة لجامعة كونيكتيكت، التي تبنت الحبّة الإذاعية هذا الموسم، فهي غالية جداً للاستعمال مع كل اللاعبين.
وكنتيجة لذلك، فإن المدربين يراقبون اللاعبين المعرضين للخطر بشكل مرتفع الذين قد يكونون قد تعرضوا للوزن الزائد أو مشاكل حرارية سابقة ميدانية.
وفي الحقيقة، تم تطوير الحبّة الإذاعية في الثمانينيات بموجب منحة من ناسا، لاستعمالها لمراقبة درجة حرارة جسم روّاد الفضاء.
وقد قامت إتش كيو بشراء براءة الاختراع في التسعينيات وبدأت بصناعتها للاستعمال في جالية البحث، وقام العلماء باستعمالها لاختبار وقياس الجسم. كما تجد التكنولوجيا المحسنة طريقها إلى ما يرتديه لاعبو كرة القدم وما يلعبون عليه.
على سبيل المثال، هناك تكنولوجيا معروفة بUnder Armor تم تصميمها لمنع الوزن الطفيف الذي يكتسبه اللاعبون عندما يقومون بإفراز العرق في الملابس المسامية ويفقدون الحرارة.
ويقوم Under Armor بمص العرق من الجلد والقيام بتبخيره.
وبالنسبة لتغطية الملاعب، يتم استخدام غطاء Field Turf هذا الموسم وهي أرضية صناعية من التكنولوجيا الراقية تم تصميمها لمضاهاة العشب الطبيعي لكي تمتص الصدمات على العشب الصناعي.
ويوجد غطاء Field Turf منذ اكثر من 10 سنوات، ولكنه حصل على قبول متزايد في الملاعب.
على سبيل المثال، قال المدرب الرياضي لجامعة فلوريدا إن المدرسة تتوقع استبدال ملعبها العام القادم بغطاء أخضر اصطناعي.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved