الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd October,2005 العدد : 134

الأحد 28 ,شعبان 1426

الانتصار في العالم التخيلي

* إعداد : أميمة كامل
لقد كانت شركة (وارنر براذرز انتراكتيف انترتانمت) ترغب في احداث ضجة كبيرة في عالم ألعاب الفيديو في شهر مارس الماضي عندما قامت بطرح لعبة (Matrix Online) وهي لعبة على الانترنت يقوم عدد كبير من اللاعبين بالمشاركة فيها.
وقد أحدثت اللعبة ضجة كبيرة فعلا، ولكن مثل خفقان البطن المترهلة. فخلال أول ثلاثة أشهر من طرحها قام 50000 مشترك فقط بالتسجيل في اللعبة، وهو شيء مؤسف، ولذلك قامت شركة (وارنر) في شهر يونيو بالاتفاق على بيع اللعبة إلى شركة (سوني).
وفي الشهر الماضي، تم تخفيض لعبة (Matrix Online) من تسعة عوالم إلى ثلاثة؛ وذلك لأن المستخدمين كانوا يجدون صعوبة في العثور على بعضهم البعض في المدينة الرقمية الشاسعة للعبة. ومما يذكر أن المشاكل التي واجهتها لعبة (Matrix Online) كانت من صنع شركة (وارنر) نفسها. فالعديد من اللاعبين والناقدين يتفقون على أن اللعبة ذات تجربة متوسطة.. إلا أن سوق الانترنت كان يخصص مساحة للألعاب المتوسطة في الماضي. والآن، الظاهرة الرئيسية هي أن وجود العديد من المنافسين، بما في ذلك Matrix Online) لا يمكن أن تواجه عملاق ألعاب الانترنت الجديد: (World of Warcraft)، التي قامت شركة (بليزارد انترتانمت) التي يقع مقرها في كاليفورنيا، بتصميمها.
ومع التقديم الجيد والمرح للألعاب الخيالية الكاملة مع كافة الشياطين والتنين والاشرار نجد أن (World of Warcraft) حالفه نجاح ساحق لدرجة أن أدى إلى حوار بخصوص امكانيته لمساعدة هذه الصناعة ككل من خلال جذب ملايين اللاعبين الجدد إلى الاشتراك في عالم ألعاب الانترنت أو الضرر بهذا القطاع من خلال تحويل العديد من الدولارات واللاعبين من الألعاب الأخرى.
فلعبة(World of Warcraft) تحوز على مساحة الألعاب على الانترنت بالكامل الآن. ويضيف كريس كرامر، المتحدث عن شركة (سوني اون لاين انترنامنت) وهي الشركة التي قامت بشراء (Matrix Online) وأحد الخصوم الرئيسيين لشركة (بليزارد) إن لعبة Matrix Online قد تبدو جيدة ولكن الامر يبدو وكأننا في اوائل التسعينيات ونحاول وضع لعبة قتال ضد(Mortal Kombat) أو (Street Fighter). فلن يحدث ذلك، حيث يوجد هناك العديد من ألعاب الانترنت التي توجه مسار الرياح الآن لان هناك العديد من اللاعبين. ويعرف كرامر ذلك، ففي شهر نوفمبر الماضي، قامت شركته بطرح لعبة(EverQuest II) وهي تكملة للألعاب السابقة ذات اللاعبين المتعددين، حيث إن هذه الألعاب - التي تعرف ب MMOS - تسمح لمئات، بل الآلاف من اللاعبين بأن يقوموا بشكل متزامن باستكشاف العوالم التخيلية الممتلئة بالالغاز والاشباح والكنوز. وقد يتعاون اللاعبون احيانا للفوز بمهمات معينة مثل قتل تنين ضخم يتم التحكم فيه بواسطة الكمبيوتر، أو يقومون احياناً بقتال بعضهم البعض وهو الشيء المعروف بقتال اللاعب ضد اللاعب. ولكن شهر نوفمبر هو نفس الشهر الذي شهد اطلاق لعبة (World of Warcraft)، وهي لعبة عبر الانترنت تعتمد على اشتراك عدة لاعبين، حيث يقوم العميل بشراء برنامج اللعبة مقابل 30 إلى 50 دولارا وبعد ذلك يدفع رسم شهري يصل إلى 15 دولارا.
ومنذ شهر نوفمبر الماضي، قام أكثر من اربعة ملايين مشترك من جميع أنحاء العالم بالاشتراك في لعبة (World of Warcraft)، مما تسبب في تدفق ايرادات سنوية غير عادية تتجاوز 700 مليون دولار. ويوجد حوالي مليون من هؤلاء المشتركين في الولايات المتحدة (حيث تم بيع أكثر من نصف مليون نسخة هذا العام) وهناك 1.5 مليون آخرون في الصين، حيث تم طرح اللعبة منذ ثلاثة اشهر. وعلى النقيض، فإن لعبة(EverQuest II) لديها الآن بين 450000 و500000 مشترك في جميع أنحاء العالم، 80% منهم في الولايات المتحدة. ومنذ سنة فقط، كان من الممكن أن تؤدي هذه الأرقام إلى تصنيف لعبة (EverQuest II) على أنها لعبة عظيمة، حيث حصلت اللعبة الاصلية على نصف مليون لاعب، حيث اعتقد معظم المسؤولين التنفيذيين في هذا المجال أن مجموعة الأشخاص المستعدين لدفع 15 دولارا أمريكيا شهرياً للعب لعبة فيديو تم استنفادها، وقد ساد الاعتقاد في ذلك الوقت أنه لا يمكن أن يكون هناك أكثر من مليون شخص يرغبون في المشاركة في لعبة عبر الانترنت يشارك فيها هذا العدد الضخم من اللاعبين. والآن، فإن لعبة(World of Warcraft) قد حطمت الافتراضات السابقة الخاصة بالحجم المحتمل للسوق. وقال جيف جرين، رئيس تحرير مجلة (عالم ألعاب الكمبوتر) إنه منذ عدة سنوات، تكافح صناعة الألعاب للعثور على طريقة لانجاح ألعاب الانترنت.
فهذا النوع من الألعاب يشارك فيه مئات الآلاف من اللاعبين، ولكن مع طرح لعبة World of Warcraft، حصلنا على الأرقام التي كنا نريدها دائما وهي الملايين من اللاعبين. ومن ناحية أخرى، قال ريتشارد جاريوت، وهو المنتج التنفيذي لشركة Ncsoft وأحد مؤسسي ألعاب الكمبيوتر (كل سنة يكتب شخص مقالا طويلا عن كيفية وصول ألعاب الانترنت إلى رقم جديد لن يتم تجاوزه، ولكن يبدو اننا ننمو بنسبة 100 بالمائة كل سنة. فلعبة World of Warcraft هي الخطوة القادمة الكبرى في هذا المسار). وعلى النطاق العالمي، فإن ألعاب مثل Lineage وLineage II و Ncsoft يمكن مقارنتها بلعبة World of Warcraft حيث حصلت كل لعبة على 1.8 مليون مشترك، ولكن في الحالتين نجد أن معظم المشتركين في كوريا الجنوبية حيث اصبحت ألعاب الانترنت مشهورة بشكل كبير.
كما أن لعبة World of Warcraft انطلقت في العديد من الدول نظرا لسهولة فهم اللعبة من جانب اللاعبين العاديين، مع تضمنها لعمق كاف يجذب اللاعبين الجادين الذين قد يلعبون هذه اللعبة لمدة 30 ساعة اسبوعيا أو أكثر. وقال فيل ليهتون، وهو فنلندي يبلغ 25 سنة من العمر ويدير شركة Ascent وهي من إحدى المؤسسات الرائدة التي تستضيف لعبة World of Warcraft، انه تم التركيز بوضوح على ازالة كافة انواع العوائق امام الدخول، فهذه اللعبة انتصار لقابلية الاستخدام، حيث إن كل شيء جميل للغاية وسهل التعلم، مما يجعل هذه التجربة ايجابية للغاية. وقد قامت الشركة المصنعة للعبة باستخدام نفس الطريقة مع العابها الرئيسية الأخرى مثل Diablo وStarcraft وWarcraft. وأضاف جرين من مجلة ألعاب الكمبيوتر (أن هذا ما تقوم به شركة بليزارد دائما). وقد قدر مايك مورهيم، رئيس شركة بليزراد، التي تسيطر عليها(Vivendi Universal Games) أن حوالي ربع المشاركين في هذه الألعاب من النساء، وهي زيادة عن نسبة العشرة بالمائة في ألعاب بليزارد السابقة. وقال مايك كروتش وهو المتحدث الرسمي لشركة Ncsoft من الواضح أن لعبة World of Warcraft قد عملت على توسيع السوق وهذا شيء إيجابي لنا).
ومما يذكر أن شركة Ncsoft سوف تطرح ما لا يقل عن ثلاثة ألعاب على الإنترنت تشمل City of Villains . وقال إن لعبة World of Warcraft عظيمة ولكن الناس سوف ينتقلون حتما وسوف نقدم لهم الكتالوج لكي يقوموا بالانتقال.
وأوضح جرين (اذا كنت تلعب ألعاب الإنترنت فقط وتدفع كل شهر، ماذا يعني ذلك لكافة ألعاب الانترنت الأخرى الموجودة وتحاول أن تحصل على 10 أو 12 أو 15 دولارا شهريا؟ فإذا قام طفل بدفع مبلغ 15 دولارا شهريا بالاضافة إلى مبلغ 50 دولارا في البداية ويقوم بتخصيص ساعات عديدة اسبوعيا لذلك، هل سيقوم حقا بشراء اللعبة القادمة مثل Need for Speed؟ فهناك مخاوف حقيقية من أن يعمل ذلك على تخفيض شراء الالعاب.
وعلى أي حال، وكما حدث في الاعوام السابقة، هناك من يعتقد أن ألعاب الانترنت ما هي الا بدعة وسوف تزول. وقال ميكيل باشتر، وهو محلل ابحاث لشركة (ويدبوش مورجان) (لا أعتقد أن هناك اربعة ملايين شخص في العالم يرغبون حقا في لعب ألعاب الانترنت كل شهر، ولكن لعبة world of Warcraft هي استثناء، واعتقد انها سوف تتراجع إلى متوسط مليون مشترك).

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved