الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd October,2005 العدد : 134

الأحد 28 ,شعبان 1426

القدرة على تغيير التاريخ!

* إبراهيم الماجد
رصدت شركة Meddoc Software في الحرب فرصة العودة إلى التاريخ سامحة للاعبين بصنع التاريخ بأنفسهم، مدركة مدى شعبية الألعاب الحربية بين اللاعبين التواقين للمغامرة، فكانت ولادة Empire Earth بأجزائها المتنوعة. وتعود شركة Meddoc Software بالتعاون مع شركة VU Games بسلسلة جديدة تحمل اسم Empire Earth 2 وهي جزء جديد من النوع الإستراتيجي - القتالي.
وقد أولى المبرمجون التحكم والسيطرة على اللعبة أهمية قصوى فأدخلوا عدداً كبيراً من المراحل التدريبية على اللعبة التي تسهل على اللاعبين التحكم والقيادة طوال مراحل اللعبة.
وتتركز المراحل الثلاث الأولى في اللعبة على بناء الوحدات وتنظيم الجيوش أكثر منها التوسع والسيطرة.
وقد يشعر اللاعب ببعض التكرار إلا أنه من المهم أن يبني وحدات قوية قادرة على المواجهة وخصوصاً أن المراحل اللاحقة ستحتوي على مواجهات قاسية وقوية تتطلب من اللاعب احتلال تحصينات وإمدادات قوية للتمكن من الصمود في وجه العدو.
ولا شك في أن Empire Earth 2 لعبة إستراتيجية تعتمد على المعارك التي خاضها العالم منذ القدم، وتقدم خيارات واسعة من الحملات العسكرية التي يمكن للاعب خوضها، ومن أهمها الحربان العالميتان الأولى والثانية، الحرب الكورية...
واللافت في اللعبة إمكان اختيار أي جهة لخوض الحرب من خلالها كالجيش الألماني مثلاً.
ومن المتاح أيضاً قلب موازين القوى عبر الفوز بالحرب وبالتالي تغيير التاريخ! كما يمكن القيام بالتحالفات وعقد الصلح وضم العديد من القبائل ضمن صفوفه لخوض المعركة بقوة وثبات أكبر... باختصار تتيح اللعبة إمكان فعل أي شيء بهدف الفوز.
أما القيادة فهي سهلة ومرنة، إذ يستطيع اللاعب تطوير عدد غير محدود من الوحدات القتالية إذا احتاج إلى ذلك (ولكن هذا الأمر مسموح به في مراحل معيّنة).. وكما ذكرنا فإن المراحل الأولى من اللعبة سهلة نسبياً، إذ إن العدو يقوم بهجمات خفيفة غير مدروسة ومن السهل السيطرة عليها والقيام بهجوم معاكس، كما أن الوحدات المهاجمة التي يرسل ذات عدد صغير الأمر الذي لا يشكل أي خطر على أراضي اللاعب.
أما المراحل المتقدمة فتختلف الأمور فيها كلياً، إذ إن العدو يصبح أكثر شراسة وأكثر تركيزاً في هجماته، كما أن اللعبة تضم مستويات مختلفة من الصعوبة.
ويتصف الذكاء الاصطناعي المستخدم بثباته رغم بعض الأخطاء.. فإذا ترك اللاعب مقاتليه وانتقل إلى مكان آخر مختلف على الخريطة قد يعود ويجد جنوده عالقين أمام جسر أو غير قادرين على التحرك.. ولكن هذا الأمر يمكن اعتباره طبيعياً ما دام الجنود قادرين على الدفاع عن أنفسهم لوقت لا بأس به دون أي تدخل من اللاعب. وتتألف اللعبة من 15 مرحلة كما تضم 14 أمة وشعباً، ولكل من هذه الشعوب نقاط قوة ونقاط ضعف على اللاعب التأقلم معها بسرعة بهدف تحقيق الفوز. ولكل جيش وحداته المتنوعة منها هجومي ومنها دفاعي، لذا على اللاعبين توزيع الجنود في شكل مدروس مما يتيح له الحصول منهم على أفضل أداء.. كما يجب على اللاعبين التنقل بسرعة من مكان إلى آخر على الخريطة بسهولة ومرونة للتمكن من السيطرة على كل وحدات جيشه المنتشرة على الجبهة.
ويجب ألا ننسى الوحدات المختصة بالبناء والحصول على المواد الأولية لدعم الجيش في الحرب، إذ إن لها أهمية كبيرة أيضاً.. عامل آخر مهم في اللعبة هو العامل التكنولوجي، إذ إن الجيش المزود بأفضل الأسلحة سيكون الجيش المنتصر، لذا من المحبذ أن يسلح اللاعب جيشه وأن يشتري أحدث الأسلحة كما عليه بناء المدن والتحصينات التي يعطيه مردوداً مالياً كبيراً يخوله بالاستمرار والمواجهة.
ويجب ألا ننسى التحالفات التي يعقدها اللاعب والتي لها شأن كبير قادر على قلب موازين القوى.. ويمكن محبي لعبة Empire Earth 2 خوضها فردياً أو جماعياً وعبر شبكة الإنترنت أو النتوورك. وباختصار فإن Empire Earth 2 لعبة إستراتيجية جيدة يمكن خوضها على أجهزة PIV 1500 وما فوق بالإضافة إلى 256 MB RAM.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved