الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd October,2005 العدد : 134

الأحد 28 ,شعبان 1426

استخدام الهاتف المحمول في العراق قد ينمو بنسبة 400% في 2005م
قال علي الدهوي الرئيس التنفيذي لشركة ام. تي. سي اثير إن عدد المشتركين في خدمات الهاتف المحمول في العراق سينمو بنسبة 400 بالمئة ليصل الى نحو خمسة ملايين بنهاية عام 2005م.
وأضاف الدهوي أن شركته وهي مشروع مشترك بين شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية واثير للاتصالات العراقية لن تحقق ارباحا حتى عام 2007 على الأقل لأن فواتير الهاتف في العراق لا تزال محدودة إلى حد كبير. وتبلغ حصة ام. تي. سي اثير في السوق بين 30 و40 بالمئة. وقال الدهوي في مقابلة مع رويترز امس الاحد (نقترب اليوم كثيرا من مليون مشترك.. اعتقد اننا سنحقق ذلك في خلال اسبوع او نحو ذلك، واعتقد اننا سنتجاوز 1.5 مليون في نهاية العام).
وقال الدهوي إن هذا يعني زيادة بنسبة 400 بالمئة خلال عام 2005 كاملا وان الطلب على الهواتف المحمولة تجاوز التوقعات كثيرا. وقال (حين منحتنا الحكومة الاقليمية الترخيص كنا نأمل أن نصل إلى 340 الف مشترك في غضون عامين. اعدنا ترتيب حساباتنا).
وينفق المستهلك العراقي 14 دولارا شهريا فقط على الهاتف المحمول ويمثل الرقم نحو ثلث المتوسط في دول الخليج المجاورة. واحدى المشاكل الاخرى تكلفة الامن التي يقول الدهوي انها تمثل اكثر من ثلث نفقات الشركة.
وقال الدهوي إن هذه العوامل تعني ان الترخيص الصادر في عام 2003 لمدة عامين مدته قصيرة بما لا يسمح لاثير بجني ارباح. وقال الدهوي (ولكن خلال اربع أوخمس سنوات (اعتبارا من 2003) سنتمكن من تحقيق عائد على الاستثمار وهو امر معقول جدا في سوق ناشئة مثل هذه). واستثمرت ام. تي. سي اثير أكثر من 340 مليون دولار في العراق. وتوقع الدهوي ان ينمو العائد من كل مستهلك فيما يرتفع دخل العراقيين ويزداد اقبال المستهلكين على الخدمات مثل الرسائل القصيرة. واضاف (اصبح حمل هاتف محمول جزءا من الحياة اليومية للعراقي العادي. نعم يوجد عدد كبير من العاطلين ولكن من يعملون يمكنهم الاستثمار في التليفون المحمول).
وقال الدهوي ان السوق ستنمو بنسبة 400 بالمئة في عام 2006 ايضا قبل ان تتباطأ في عام 2007. واضاف (لن يبلغ قطاع الهاتف المحمول مرحلة النضج قبل عامين او ثلاثة اعوام). وفي الوقت الحالي تملك ام. تي سي عدة تراخيص اقليمية من بينها ترخيصان في بغداد والبصرة. وقال الدهوي ان الشركة تجري محادثات مع اللجنة الوطنية للاتصالات والاعلام وعلى وشك التقدم بطلب للحصول على ترخيص وطني في العراق. وتوقع ان تصدر اللجنة عدة تراخيص وطنية بدلا من تراخيص محلية.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved