الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd November,2003 العدد : 45

الأحد 7 ,رمضان 1424

علاج جديد لمرض تمدد الاوعية الدموية
يعمل الأطباء الآن على دراسة تجربة جديدة لمعالجة إحدى مشكلات جراحة القلب المتمثلة في تمدد الأوعية الدموية. والمعروف أن مرض تمدد الأوعية الدمويةمن أشهر الأمراض التي تواجه مرضى القلب خاصة في المراحل المتقدمة من العمر.
وهذا المرض عبارة عن انتفاخ كبير يحدث في أحد الأوعية الدموية بالأخص الشريان الأورطي. الشريان الرئيسي في القلب. وقد يصاب المريض بهذا النوع من الانتفاخات نتيجة للشد العصبي والانفعالات المتكررة أو ضعف جدار الشريان ذاته، بالإضافةإلى عامل السن. محدثا نزيفا داخليا في مراحله المتأخرة، ويواجه الأطباء الكثير من مثل هذه الحالات كل يوم، فمثلا هناك 500 ،4 حالة جديدة كل عام في كندا، والمعدلات مرتفعة أيضا في كثير من بلدان العالم، مما يودي بحياة الكثيرين، وبالرغم من ذلك لم تكن هناك طريقة مبتكرة لعلاج هذا النوع من الأمراض وكان الأطباء يكتفون لوقت قريب بالعلاج عن طريق عمليات القلب المفتوح لإصلاح أو استئصال الجزء المنتفخ.
واستمرت دراسات الباحثين في هذا المجال حتى تمكن أحد الأطباء المتخصصين في العلاجات البديلة لعمليات القلب المفتوح من ابتكار طريقة جديدة لهذا المرض.
وتقوم الفكرة الجديدة على أساس معالجة الانتفاخ والتعامل معه من داخل الوريد أو الوعاء الدموي، هذا بالإضافة إلى العمل على تدعيم وتقوية جدار الوعاء الدموي بعد عملية الإزالة وذلك ليتمكن الشريان من مقاومة اندفاع الدم، وهوما كان يتم أيضا بالطريقة التقليدية.
وطبقا للطريقة الجديدة. يقوم الجراح بإدخال قسطرة في داخل الشريان وعندما تصل القسطرة لمكان التمدد تنتفخ القسطرة في الداخل لتزيد من الانتفاخ الحاصل لتجعله يتهدل وينفصل عن بقية الشريان لتحل القسطرة محله. وتستغرق العملية ما لا يزيد عن ساعة يخرج بعدها المريض من المستشفى خلال فترة ثلاثة أو أربعة أيام على أكثر تقدير، وبالمقارنة نجد أن الإجراء الجراحي التقليدي يتطلب بقاء المريض بالمستشفى لمدة لا تقل عن عشرة أيام وبعدها يحتاج المريض إلى شهر على الأقل كفترة نقاهة بعد الخروج من المستشفى.
وعلى الرغم من أن الفكرة تمثل حلا عمليا لكثير من المرضى والأطباء على حد سواء إلا أنها تلاقي معارضة لا يستهان بها من قبل العديد من الجراحين وأنصار الطريقة التقليدية، وفي رأي هؤلاء الأطباء أن عمليات القلب المفتوح لا تزال الأكثر ضمانا واستقرارا من بين الاكتشافات الجديدة، وتحديدا فإن التخلص من تمدد الأوعية الدموية جراحيا يجعل الجراحين مطمئنين للنتائج بنسبة أكبر من غيرها من الطرق، بالإضافة إلى أن زرع قسطرة لتحل محل الجزء المنتفخ تكون أكثر ضمانا إذا ما اتبعت الطريقة التقليدية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved