الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd November,2003 العدد : 45

الأحد 7 ,رمضان 1424

الكاميرا الرقمية بين الشراء والاستخدام
التكنولوجيا المتطورة لا تحل محل المصور

يعتقد بعض المستخدمين الذين حصلوا على كاميرا رقمية واستعاضوا بها عن الكاميرا الاعتيادية ان عهد الاحتراف في التصوير ولّى وباتت الكاميرا هي المسؤولة عن الصورة الناجحة، ولكن تثبت التكنولوجيا مرة جديدة أنها ليست الجهة الوحيدة المسؤولة عن نجاح ما يريده المستخدم، والذين يستخدمون اليوم كاميرا رقمية يعلمون جيدا انه رغم السهولة الفائقة التي صارت تتسم بها عملية التصوير، يظل المصور في النهاية محور اتخاذ القرارات السريعة التي تتعلق بأمور مثل الإضاءة وقوة الضوء ودقة الصورة والألوان والأبعاد وسائر التفاصيل التي تشكل عناصر نجاح أي صورة.
لكن ما هي الأساسيات والنقاط المعلوماتية الواجب مراعاتها في التعامل مع الكاميرا الرقمية سواء عند شرائها او عند استخدامها؟
انتقاء الكاميرا
ما الهدف من شراء الكاميرا؟ هل لمجرد الحصول على الصور العادية البسيطة مثل المناسبات وبعض الحالات التي يضطر فيها المستخدم للحصول على صورة لمشروع او عمل دراسي وسواه؟ ام ان المستخدم يريد كاميرا تملك إمكانات واسعة بما في ذلك الملحقات المتقدمة مثل عدسة Zoom وخيارات التصوير المتعددة؟ أم أن الكاميرا التي تشكل حلا وسطا هي الخيار النهائي؟
يجب ان يعلم المستخدم ماذا يريد تحديدا فعدسات التكبير والتقريب Zoom تسمح للمصور بالاقتراب من أهداف التصوير، بشكل عام كلما ازداد حجم العدسة وقوة أدائها كانت الكاميرا أغلى ثمنا مقارنة بالكاميرات التقليدية، ومعروف انه للصور العادية يكفي الحصول على كاميرا بعدسة تقليدية وفي هذه الحالة يكون السعر منخفضا للكاميرا كلها، اما لدى التقاط صور عن بعد في مناسبات رياضية او صور للجبال البعيدة مثلا، فعدسة التقريب تصبح ضرورية، وهنا قد يرتفع سعرالكاميرا الرقمية وصولا إلى آلاف الدولارات.
الأمر الآخر المهم في انتقاء الكاميرا هو قدرة تخزين الصور التي يمكن حفظها في ذاكرة الكاميرا، فثمة كاميرات تتضمن بطاقات ذاكرة قابلة للتغيير والإبدال والزيادة، في حين لا تتوافر هذه الميزة في كاميرات أخرى، وعموما عندما تتضمن الكاميرا معظم المتطلبات التي يحتاج إليها المستخدم يكون قد وصل إلى تحقيق هدف الشراء، وهنا يأتي دور السعر، يمكن ان يكون ثمن الكاميرا التي وقع الاختيار عليها 100 دولار ويمكن ان يصل الى آلاف الدولارات، لكن عموما وفي معظم الحالات تكون الكاميرات التي يتراوح سعرها بين 250 و500 دولار هي المناسبة للعدد الأكبر من المستخدمين.
التعامل مع الكاميرا
من اكثر المشكلات انتشارا في التعامل مع الكاميرا الرقمية التعرض الزائد أو الناقص للضوء، ويكون السبب في معظم الأحيان مصدر الضوء سواء الفلاش اوالضوء الطبيعي، والكاميرا الرقمية الجيدة يمكن ان تعطي حلولا في هذا المجال، اذ تستطيع معظم الكاميرات الرقمية ان تقيس الضوء المتوافر في أي مكان معد للتصوير، وفي شكل سريع يتفاعل البرنامج الإلكتروني المتوافر في الكاميرا مع كمية الضوء ويوصي المصور إما باستخدام الفلاش وإما بتقليل نسبة الضوء الموجودة في المكان، وثمة نوع آخر من الكاميرات يتضمن برنامجا يقوم بالمهمات نيابة عن المصور عبر نظام أوتوماتيكي يخفف الضوء ويرفع نسبته دون تدخل المصور.
أما إذا أراد المصور تعديل الضوء يدويا فيمكنه الرجوع إلى إعدادات «التعرض الضوئي» Exposure حيث توجد خيارات عدة منها مثلا Matrix وCenter Weigted وSpot والوضع الافتراضي هو Matrix، الذي يقيس معدل الضوء، أما الثاني فيتغير وفقا لنوع الكاميرا ومهمته تركيز الضوء ضمن مركز الصورة بنسبة 7في المائة ويقسم الباقي على زوايا الصورة الأربع، وفي حالات المشاهد المنارة من الخلف يجب تعديل خيار Matrix او Auto الى Spot، وعموما يجب جعل الهدف المراد تصويره ضمن الدائرة او المستطيل المرسوم على فتحة النظر أو الشاشة الصغيرة ثم التقاط الصورة، ولجعل عملية التعرض الضوئي Exposure Compensation ناجحة يوجد في غالبية الكاميرات الرقمية زر منفصل ضمنها يشار إليه بالرمز( + / )، كما توجد علامات مرقمة او خيار ضمن القائمة لضبط fStops ، وتتراوح هذه الأرقام من +2 او +3 الى 2 او 3 ، ويتحكم Stopsf بمقدار الضوء الداخل إلى الصورة رقميا، وكلما ازدادت قيمة الرقم ازدادت كمية الضوء الداخلة إلى الصورة مما يعني ان هذه تصبح فاتحة، والعكس صحيح، أي ان الأرقام السالبة تجعل الصورة معتمة اكثر، وتقوم معظم الكاميرات الرقمية بإعادة ضبط التعرض الضوئي تلقائيا بعد كل صورة، في حين تحتفظ كاميرات أخرى بهذه الإعدادات الى ان يتم إغلاق الكاميرا.
ومن الأدوات المهمة في نقاء الصورة ما يعرف ب «مكافئ ISO » وهو الذي يمثل حساسية الفيلم وكلما ازدادت قيمته ازدادت حساسية الفيلم التي قد تراوح بين100 و400، وهو ما يحدد حساسية الكاميرا تجاه الضوء، وفي معظم الكاميرات الرقمية يكون هذا «المكافئ » على 80 او 100 لأنه لا وجود للفيلم التقليدي وتحل محله الذاكرة الرقمية، ورغم انه في معظم الكاميرات يكون ISO في وضعAuto وللحصول على صور اكثر إنارة يمكن جعل قيمة «المكافئ» 200 او 400 اوحتى 800 ونتيجة لذلك تصبح حركة المغلاق سريعة جدا ( أي انه كلما ازداد عددISO قل وقت تعرض الصورة للضوء).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved