الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd November,2003 العدد : 45

الأحد 7 ,رمضان 1424

مكعبات السكر تزود الهواتف النقالة بالطاقة

تم اكتشاف طريقة جديدة لتحويل السكر إلى طاقة كهربائية بفعالية يمكن أن تجعل من هذه التقنية مناسبة للاستخدام في الهواتف النقالة، واكتشف البروفيسور ديريك لوفلي والباحث سوادس شادهوري، وكلاهما يعمل بجامعة ماساتشوستس امهيرست، كائنات حية دقيقة قادرة على إنتاج الكهرباء بشكل ثابت وطويل المدى من خلال أكسدة الكربوهيدرات، وتقوم هذه الكائنات الدقيقة ويطلق عليها «رودوفيراكس فيريدسوسين» بتحويل الإلكترونات مباشرة إلى الكترود بينما تحول السكر إلى كهرباء وينتج عن ذلك ثاني أكسيد الكربون كمنتج جانبي.
وفي هذا الإطار أشار البروفيسور لوفلي إلى «الاهتمام الكبير في خلال الوقود الميكروبية التي تسعى لتحويل السكر إلى كهرباء، ولكن في الماضي كانت تحول10 بالمائة أو اقل من الإلكترونات الموجودة، وقد وصلنا الآن إلى 80 بالمائة، كما أن المحاولات السابقة لتحويل النشويات إلى كهرباء كانت تتطلب وسيط الكترون، وهو سام للجسم البشري». وتم عزل هذا الكائن الحي الدقيق في مختبر الميكروبيولوجي التابع للبروفيسور لوفلي في جامعة ماساتشوستس امهيرست من الرواسب المائية في فيرجينا خلال دراسة كانت تقوم بها وزارة الطاقة. ونظريا، يمكن لهذه الطريقة أن تسمح لكوب من السكر أن يزود طاقة بقدرة 60 واتاً إلى مصباح كهربائي لمدة 17 ساعة، إلا أن البروفيسور قال إن هذه الطريقة بحاجة للتحسين قبل أن يتم استخدامها بشكل تجاري. كما أنه أضاف انه «لا تزال هناك أمور تتعلق بالحصول على فولطية عالية بشكل كافٍ وتحويل السكر إلى كهرباء بسرعة كافية، وبالرغم من أن هذه العملية فعالة للغاية، إلا أنها بطيئة، كما اننا لا نتكلم عن الكثير من الطاقة، حيث أنها تكفي بالكاد لتشغيل آلة حاسبة».
وعلق البروفيسور لوفلي «لا أريد ان أعطي انطباعا بان هذا الأمر يمثل العودة إلى المستقبل حيث نقوم بوضع قطعة موز في المحرك وننطلق، ولكن هذا الاكتشاف يعتبر تقدما جيدا لما كانت عليه خلايا الوقود الميكروبية في السابق».
ومن المقرر ان تظهر اكتشافات شادهوري ولوفلي في إصدار شهر أكتوبر لمجلة التكنولوجية الحيوية للطبيعة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved