الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd November,2003 العدد : 45

الأحد 7 ,رمضان 1424

ظاهرة جديدة.. صناع الألعاب لا يتفقون على منفعتها
مخرجو الافلام يصممون الألعاب

في السنوات الثلاث الماضية لاحظ الجميع أن عدداً من مخرجي الأفلام اليابانيين والأمريكيين قد اتجهوا إلى صناعة العاب الفيديو، وهذه الظاهرة بدأت في الانتشار بقوة. وكانت آخر المفاجآت في هذا القطاع انتقال المخرج الهوليوودي «جون هوو» مخرج أفلام «فايس اوف» و«المهمة المستحيلة» الجزء الثاني إلى عالم العاب الفيديو مع شركة تايغر. لكن «هوو» لم يكن سوى وافد جديد في هذه الظاهرة.
المخرج الأمريكي العجوز «جون كاربنتر» انتقل بدوره إلى صناعة الألعاب مع لعبة الرعب «الشيء» وهي نسخة من فيلم يحمل ذات الاسم ومن بطولة كيرت راسل.
أيضا نجد المخرج الأمريكي براين فريرموث من مسلسل «ستار تريك» في الألعاب مع لعبة «رين لايك هيل»، غير أن اليابان تحمل هذه الظاهرة بشكل أوضح.
حيث استقدمت بانداي فريق إنتاج أفلام الرسوم المتحركة لديها بقيادة المخرج «يوشيوكي ساداموتو» مخرج أفلام ايفانجيليون، ديجيمون وغندام، سوني أيضا استخدمت المخرج الياباني «شين ينزاوا» والمخرج «جونشي فوجيساكو» لإخراج العاب من أفلام «بلود مصاص الدماء الأخير» و«غوست أن ذا شيل». واستدعت شركة كونامي المخرج الياباني «ريوهي كيتمورا » مخرج أفلام الحركة Alive و«فيرسيس» للمساعدة في تصميم لعبة ميتل جير سوليد المعدلة.
الأبرز في هذه الظاهرة هي شركة كابكوم اليابانية والتي كانت الأولى في مجال استقطاب المخرجين. فالشركة تعاونت مع المخرج الياباني الكبير «كيتا اماميا»المشهور في عدد من الأفلام مثل «مون أوفر تاو» و«حكاية الجزر السبع» لإخراج لعبة اونيموشا الجزء الأول والثاني واستدعت المخرج الياباني «ميكيتاكا كوروساوا» لإخراج العاب ريزدنت أيفل زيرو، كلوك تاور 3 وهذا الأخير انضم في فريق من المخرجين السينمائيين «تاكاشي ياماكازي» من أفلام الحركة «ريتورنر» و«جيوفينيل» والمخرج السينمائي الشهير «دوني ين» والذي ترشح فيلمه «هيرو» للأوسكار في عام 2003 وهو قد عمل أيضا في أفلام «بلايد 2» لويزلي سنايب و«شانغاهاي نايت» لجاكي تشان.
صناع الألعاب لا يتفقون جميعهم على مدى الفائدة المرجوة من ظاهرة استقطاب المخرجين، فبالنسبة لألعاب مثل «الشيء» و«اركض كالجحيم» لم تعجب النقاد وكانت سيئة. وكذلك بالنسبة إلى العاب بانداي وسوني التي لم تقدم أي جديد يذكر، غير أن بعض المحللين يعتقدون إن الخطوات السابقة كانت غير مدروسة ولم تستفد سوى من أسماء هؤلاء المخرجين، غير أن المحللين يعتقدون أن خطوة كابكوم في استقطاب ثلاثة مخرجين دفعة واحدة للإنتاج لعبة اونيموشا الثالثة والأخيرة ستكون مفيدة خصوصا أن هؤلاء الثلاثة سيعملون تحت إشراف مصمم اللعبة الرئيسي وهو كيجي انافون.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved