الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd April,2005 العدد : 109

الأحد 24 ,صفر 1426

منتجات النانو تكنولوجي تزدهر في تايوان
من المقرر أن يتضاعف إنتاج تايوان، بدعم من الحكومة، من المنتجات التي تستخدم التكنولوجيا الدقيقة وذلك لعدة أضعاف بحلول عام 2008م لكي تصل الى10 بلايين دولار.
وقد أضاف باحث تايواني متخصص في مجال النانو تكنولوجي أن التكنولوجيا الصغيرة تتعامل مع جزيئات يصل حجمها إلى واحد على بليون من المتر وتقدم وعوداً للاستفادة من طبقة الطلاء التي يمكن أن تدوم لعقود، إلى الأدوية الأسرع والأكثر فعالية وكرات الغولف التي يمكن أن تصل إلى مسافات أطول وأكثر استقامة.
وفي هذا الإطار قال(سو تسنج) المدير العام لمركز أبحاث التكنولوجيا الدقيقة(NTRC): إن الحكومة استهدفت التكنولوجيا الدقيقة بصفتها أهم صناعة استراتيجية للنمو المستقبلي لاقتصاد تايوان وأن تايوان سوف تنتج سلعاً بقيمة تريليون دولار باستخدام التكنولوجيا الدقيقة بحلول عام 2012، الأمر الذي سوف يشكل تقريباً 10% بالمائة من الـ350 بليون دولار أمريكي الذي يشكل حجم اقتصاد هذه الجزيرة.
ويعد مركز(NTRC) الذي يحصل على نصف ميزانيته من الحكومة التايوانية، الملجأ الرئيسي لحوالي 150 باحث يتعاونون مع الشركات الخاصة والمؤسسات الأكاديمية للبحث عن تطبيقات تجارية لأبحاثهم.
وطبقاً لبيانات من شركة الأبحاث(فينشور اناليتيكس) فقد تم تصنيف عملية التمويل التايوانية لأبحاث التكنولوجيا الدقيقة في تايوان في المركز الثامن على مستوى العالم في عام 2003م، حيث بلغ 155 مليون دولار أمريكي.
ومما يذكر أن الجزيرة التايوانية تتقدم عن فرنسا والهند، ولكنها لا تزال وراء المنافسين الإقليميين مثل الصين وكوريا الجنوبية.
وأضاف سو(أن تكنولوجيا الأجهزة الدقيقة تعد هدف حاسم بالنسبة لتايوان التي تريد أن تصبح اقتصاد أساسه المعرفة).
وقد شهدت تايوان أن آلاف من مصانعها تهاجر إلى الصين المنخفضة التكلفة وذلك اعتباراً من أواخر الثمانينات، ولذلك فإن الجزيرة تضع نفسها كمركز للبحث والتطوير، بينما يسمح لتصنيع التكنولوجيا البسيطة بالهجرة إلى الصين. ويقع مركز(NTRC) في الحرم الجامعي الكبير لمعهد بحوث التكنولوجيا الصناعية بتايوان(ITRI).
وقد كان المركز مرافق الإنتاج الأولى التي أصبحت شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات(تي أي ام سي)، وهي أكبر شركة مصنعة للرقائق في العالم وواحدة من أكبر الشركات التنافسية للغاية في الجزيرة وعلى نطاق العالم.
ويحتفظ مرز(ان تي ار سي) بعلاقات وثيقة مع شركات مثل شركة(تي اس ام سي) الذي كان رئيسها الحالي(موريس تشانج) الرئيس السابق لمعهد بحوث التكنولوجيا الصناعية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved