الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd April,2005 العدد : 109

الأحد 24 ,صفر 1426

دروس في تعليم أساسيات برنامج أدوبي فوتو شوب Adobe Photoshop CS
أسرار جديدة حول الطبقات Working with Layers
إعداد يحيى بابعير
الدرس السابع
في الدرس السابع من سلسة دروس في تعلم أساسيات برنامج ادوبي فوتو شوب Adobe Photoshop CS سوف نستكمل الحديث حول الطبقاتLayers التي كنا قد طبقنا عليها في الدرس السابق.
كنا قد تطرقنا في حديثنا عن أداة التحريكMove tool ويمكن الوصول إليها بالضغط على مفتاحM أيضا. حيث قمنا وعن طريق التحريك محتوى الطبقات كما تستخدم في عملية اختيار الطبقات Selecting Layers ونسخ الطبقات Copying Layers.. تذكر دائما بأنه يمكن اختيار هذه الأداة من خلال صندوق الأدوات بالنقر.
تحريك الطبقات
يمكن تحريك كافة الطبقات عدا الطبقة الأساسية أو المعروفة بالأرضيةBackground وذلك من خلال أداة التحريك Move tool وتحديد الطبقة المراد تحديدها، وبالضغط على الطبقة المراد تحريك في منطقة العملWork space مع السحب.
ترتيب الطبقات
كما هو معلوم أن الطبقات تكون مرتبة على شكل طبقات تظهر على لوحةالطبقاتLayers Palette بترتيب ظهورها في منطقة العمل Work space من الأسفل إلى الأعلى وتكون طبقة Background أسفل الطبقات وهي الطبقة الوحيدة التي لا يمكن أن يشملها الترتيب طالما لم يغير اسمها، كما سبق القول يمكن ويمكن تحويلها إلى طبقة عادية عن طريق الضغط المزدوج عليها فيظهر مربع حوار New Layer اضغط على الزر OK فتصبح طبقة عادية يمكن ترتيبها بين الطبقات.
كذلك يمكن ومن خلال قائمة الأوامرMenu Bar اختيار الأمر ترتيبArrange من خلال القائمة طبقةLayer لإعادة ترتيب الطبقة من خلال اختيار أحد الخيارات المتاحة على النحو التالي:
اجعل الطبقة فوق الطبقة التي تليها Bring to Front
اجعل الطبقة فوق كل الطبقات Bring Forward.
أرسل الطبقة خلف كل الطبقات Send Backward
أرسل الطبقة للخلف.
Send to Back.
دمج الطبقات
حيث إننا في بداية تعلمنا لبرنامج ادوبي فوتو شوب Adobe Photoshop CS قد يكون من المفيد تعلم الكثير من الأمور المفيدة والمتعلقة بالطبقات، فمثلا عندما يصبح عدد الطبقات لدينا في ملف الصور مثلا كثيراً يمكن إجراء عملية الدمج Merge للطبقات مع بعضها لتصبح طبقة واحدة من خلال الأمر Merge Linked من قائمة طبقة Layer وهذا الأمر يعمل على دمج الطبقات التي تم ربطها مسبقاً Linked Layers.
توجد عدة خيارات لعملية الدمج حيث هناك الدمج المرئي Merge Visible الذي يفيد في دمج جميع الطبقات المرئية. أو دمج الطبقات من خلال الأمر Flatten Image. حيث تصبح كافة الطبقات طبقة واحدة تحت اسم طبقة الأرضيةBackground. يوجد أيضا أمر Merge Down الذي يقوم بدمج الطبقة المحددة مع الطبقة التي أسفل منها.
إنشاء مجموعات
يستخدم هذا الأمر في إنشاء مجموعات الاقتطاع وتستخدم مجموعات الاقتطاع لمحتويات طبقة لتشكيل قناع لمحتويات طبقة أخرى في نفس المجموع.
فك التجميع Ungroup
يستخدم هذا الأمر في فك جميع ارتباط الطبقات من مجموعة الاقتطاع. أما الأمر ترتيب Arrange: فيستخدم في تغير ترتيب طبقات التصميم في الوثيقة. الأمر محاذاة الطبقات المرتبطة Align Linked وDistribute Linked ويقوم هذا الأمر بمحاذاة الطبقات المرتبطة إما لأعلى أو لمركز العمودي أو لأسفل أو اليمين أو اليسار أو المركز الأفقي.
الطبقات والنصوص
يقدم لنا برنامج ادوبي فوتو شوبAdobe Photoshop CS أداة لكتابة النصوص والكلمات التي لا يمكن الاستغناء عنها. تعد الأداة ذات الحرفT في صندوق الأدوات Tool Box هي الأداة التي تستخدم في النصوص أو العناوين أو الجمل أو الفقرات باللغتين العربية والإنجليزية ويدعم كافة أنواع الخطوط المثبتة في الجهاز.
هذا بالإضافة إلى إمكانية تطبيق العديد من التنسيقات وتطبيق الأنماط والمؤثرات المختلفة. بمجرد الضغط على أداة الكتابة T من صندوق الأدوات Tool Box ترى ظهور شريط الخصائص الخاص بكتابة النصوص الذي يحتوي على كافة الأدوات التي تساعد في تحرير النص وتنسيقه.
نقوم في البداية بإضافة طبقة جديدة عن طريق طبقة Layer ثم New Fill Layer ثم درجة الميل Gradient.
اضغط على أداة الكتابةT من صندوق الأدوات Tool Box ترى ظهور شريط الخصائص الخاص بكتابة النصوص حدد حجم الخط ونوعه وحجمه. يمكن اختيار اتجاه النص ليكون رأسي أو أفقي. يمكن أيضا اختيار نوع الخط المطلوب وشكله وتحديد درجة النعومة والمحاذاة والانسيابية.
يتوفر في البرنامج أيضا إمكانية التحكم في شكل النص وهي طرق فنية تشبه لحد كبير WordArt في الكثير من برامج مايكروسوفت. فمن خلال الرمز الذي يأتي على شكل حرف T وقد وضع أسفله نصف دائرة يتم الاختيار Warp Text واختيار المظهر Style.
أخيرا رمز Character and paragraph الذي يوفر بعرض لوحة حوار تساعد في التحكم في شكل النص وهي كافة الأدوات السابقة التي تساعد في التحكم في نوع الخط المطلوب وشكله وتحديد درجة النعومة والمحاذاة والانسيابية
تطبيق عملي: كتابة نص
على صورة
قم بفتح احد ملفات الصور الموجودة على حاسبك الشخصي.
قم بتحويل هذه الطبقة لطبقة الخلفيةLayer Background إلى طبقة عادية وذلك من خلال النقر عليها وتعديل الاسم ثم الضغط على موافق. مع ملاحظة ان تحويل طبقة الخلفية إلى طبقة عادية يعطيك إمكانية استخدام الشفافية Transparency. تستطيع الآن ومن خلال رمز العين: وهي ترمز إلى الشفافية حيث انه بمجرد النقر عليها أمام اسم الطبقة العين لترى مدى تأثير ذلك على بقية الطبقات.
قم بفتح صورة من الصور على القرص المرفق ثم قم بضبط الألوان باستخدام الأمر Levels والأمر Curve واستخدم أداة Crop لقص الجزء المطلوب من الصورة.
استخدم أداة الكتابة وأكتب النص في وسط الصورة ثم اضغط على إشارة القبول على يمين شريط الخصائص.
قم باختيار نوع الخط المناسب ثم قم بتكبير الخط حجمه مناسب لحجم الصورة وذلك باستخدام مؤشر التحريك وسحب مربعات التحديد مع الضغط على المفتاح Shift للحصول على تكبير متناسق، أو استخدم لوحة الحوار وإدخال الحجم المناسب للخط.
اختر لون النص من خلال لوحة اختيار اللون وليكن لونا مميزا حتى يكون ظاهرا على الصورة.. حدد طبقة النص واضغط على زر الأنماط لإضافة مؤثرات كالظل والنحت والبروز والحدود حول أحرف النص.
اختر رمز Character and paragraph حتى تضيف المزيد من التأثيرات إلى النص المدخل.
إلى اللقاء في العدد القادم، ودرس جديد إن شاء الله.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved