Telecom & Digital World Magazine Sunday03/06/2007 G Issue 210
إبحار
الأحد 17 ,جمادى الاولى 1428   العدد  210
 

منتديات فرسان العرب لكل العرب

 

 
* اعداد: وليد الشهري

موقعنا لهذا الأسبوع أوجد تلبية لرغبات الكثيرين من القراء الذين يطالبون دائماً بمواقع جديدة وفريدة وناشئة ومتوقع لها النجاح الكبير، حيث إن كثيراً منهم لا يودون رؤية مواضيع عن المواقع المشهورة التي يصعب عليهم الخوض فيها مع من سبقهم ويريدون البروز في المنتديات الجديدة وعلى هذا الأساس قمنا باختيار موقعنا لهذا الأسبوع وهو (منتديات فرسان العرب) الموقع جميل ومنظّم بشكل جيد ولكن عيبه الوحيد الذي أعتقد أنه السبب الرئيسي في عدم بقاء زواره هي في كثرة الأقسام الموجودة داخل المنتدى والذي يصيب الكثير من زواره في حيرة عند التنقل بينها.

ولعل أهم خطوة عند إنشاء أي موقع جديد هي اعتماد السهولة والسلاسة والقلة بداية والتوسع فيما بعد مع كثرة الزوار وكثرة الأقلام الجادة والمميزة لكل قسم مما يشجع الكثيرين للمتابعة. أما الآن فلنقم بذكر أهم تفاصيل موقعنا من خلال زوايا مختلفة.

الموقع حمل الكثير من المزايا بالإضافة إلى عيوب بسيطة ولكنها معيقة نوعاً ما في استقطاب الزوار والكتّاب للموقع، فالموقع لا يضم عدداً من (الهاكات) ولعل هذا يعود للخوف من الاختراقات وطمع المقرصنين أو (الهاكرز) في القضاء على الموقع ولكن وجودها إذا ما كانت مبرمجة ومنشأة من قبل خبير في هذه المسائل سيعطيها الأمان التام وسد كافة الثغرات البرمجية الموجودة بها ولأنها مهمة للعضو لمعرفة ما يجري من إحصائيات غائبة عنه وتشجعه لبذل المزيد.

الفرسان يختارون الأزرق

التصميم الجميل للموقع يعد واحدة من أهم مزاياه ولعل هذا لا يتوافق مع التنسيق.

ولكن أعتمد اللون الأزرق الخفيف أو السماوي بدرجاته المختلفة كلون رئيسي للموقع وكذلك قاموا باعتماد أسلوب التفريغ وهو من أميز الأساليب ليكسب الصفحة الخفة وسرعة التحميل حتى لا تعيق الزوار عند زيارته وخاصة ذوي الاتصال المحدود أو اتصال Dial up الذين لا تتجاوز سرعة الاتصال لديهم خمسين كيلو بايت.

كذلك إطارات الأقسام لم تصمم بشكل مكلّف أو مبالغ فيه، بل على لمسات بسيطة من جمال اللون الرئيسي لتكسب الموقع صبغة الرسمية الجميلة وجمال البساطة في المظهر العام.

أما (البانر) الرئيسي في أعلى الصفحة فقد صمم بشكل جميل جداً واحترافي ومتناسق بشكل كبير مع استايل وأسلوب الموقع بشكل عام.

تنوع وكثرة الأقسام أبرز العيوب

كما أسلفنا كان لكثرة الأقسام وتنوّعها الزائد مع قلة الحضور للموقع السبب الرئيسي في عدم استقطابه للزوار وهنا سنحاول ذكر بعضها وأهمها لكثرتها بعد أن تنزل نظرك أسفل القائمة العرضية أسفل البنر ستشاهد أولى هذه الأقسام وهو ملتقى تطوير المواقع وخدمات الويب ويضم هذا القسم عدداً كبيراً من الأقسام الفرعية وعددها سبع أقسام وتدور حول تطوير المنتديات والمواقع وتعلم لغات البرمجة وإدارة الخوادم أو (السيرفرات) وأخبار المواقع المختلفة بعد ذلك يأتي القسم الثاني وهو ملتقى فرسان العرب التعليمي وفيه قسمان فقط الأول لتعلم برنامج الفوتوشوب والثاني

لبرنامج السويش وهو برنامج تصميم فلاشي مشهور. ننتقل الآن للقسم الثالث ملتقى فرسان العرب التقني وهو يضم خمسة أقسام تتنوّع ما بين صيانة الحاسب والألعاب والبرامج والكتب الرقمية وغيرها من المواضيع التي تتعلق بالتقنية وكان بإمكان المسؤولين على الموقع ضم بعض فروع هذا القسم ودمجها مع فروع القسم الأول لتقليل التوسع غير المرغوب فيه. ونأتي الآن إلى قسم آخر وهو الملتقى العام ويدور حول محاور عامه متعارف عليها في كافة المنتديات كالصحة والأسرة والمواضيع الإسلامية والتربية والمجتمع . وآخر هذه الأقسام هو القسم الإداري الذي يتمحور في أخبار الموقع وشؤون الأعضاء

والشكاوي والاقتراحات.

أرقام وإحصائيات

الموقع كما أسلفنا من المواقع الجديدة على ساحة الإنترنت ويضم 672 عضواً ومواضيعه لا تتجاوز 1601 موضوع ومشاركاته 2479 مشاركة كما أن متوسط التواجد اليومي لا يزيد عن 15 عضواً ولعل الضعف يعود إلى الأسباب التي ذكرنا بالإضافة إلى قلة جهد المسؤولين للموقع في بذل المزيد لإشهار مواقعهم من خلال المواقع المشهورة كدليل للمواقع العربية. الموقع كما أسلفنا أتى باختيار تلبية للكثير من القراء.

ويمكنكم زيارة الموقع عبر الرابط التالي:

http://www.4rsan.org


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة