الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd July,2005 العدد : 122

الأحد 26 ,جمادى الاولى 1426

المواقع العربية المتخصصة على الإنترنت
الأدلة والبوابات العامة العالمية

يتوافر على الإنترنت عدد كبير من الأدلة والبوابات المتخصصة، وهي تعد مواقع مرجعية متخصصة، حيث تقوم بحصر مصادر الإنترنت في تخصص المكتبات والمعلومات التي تهم المتخصصين بمختلف فئاتهم وتقدم لهم المواقع المتخصصة مصنفة إلى فئات موضوعية، ومن أشهر هذه الأدلة:
UNESCO Libraries Portal http://portal.unesco. org/ci/ en/ev. php URL_ID=6513&URL_DO =DO_TOPIC&URL_SECT ION=201. html
بوابة اليونسكو للمكتبات تعد واحدة من اشهر البوابات العالمية المتخصصة إن لم تكن أشهرها وأكبرها على الإطلاق، وكما يبدو واضحاً من العنوان فهي تابعة لمنظمة اليونسكو، وهي تأتي ضمن مجموعة من مواقع منظمة اليونسكو لخدمة مجالات المكتبات والوثائق والمعلومات، حيث توفر منظمة اليونسكو بوابة أخرى للوثائق والأرشيف.
تشتمل بوابة اليونسكو للمكتبات على 14142 موقعا متخصصا، وتنقسم البوابة إلى تسعة أقسام رئيسية، كل منها يندرج تحته عدد من الفروع، وتتيح إمكانيات متميزة للبحث بالكلمات المفتاحية، وبالدولة وبالمنطقة الجغرافية، وبالبحث في الأقسام المختلفة للبوابة عن المواقع العربية المتخصصة.. وعند تحليل موقع بوابة اليونسكو تبين أن البوابة قد حصرت 93 موقعا لمكتبات أكاديمية عربية، إلا أنه بفحص تلك المواقع تبين أن عددها الفعلي لهذه المواقع 45 موقعا فقط، ويرجع السبب في ذلك إلى أن البوابة تحصر مواقع لا تعد مواقع متكاملة لمكتبة بل مجرد صفحة بها معلومات بسيطة جدا عن المكتبات، أو تشير إلى مواقع الجامعات نفسها دون المكتبات، فعلى سبيل المثال تحصر البوابة 18 موقعاً لمكتبة أكاديمية في مصر منها مكتبات جامعة القاهرة ولكن الرابط يؤدي إلى موقع جامعة القاهرة، كذلك توجد روابط تؤدي إلى صفحة المكتبة ضمن دليل المكتبات المصرية الذي يصدره مركز معلومات رئاسة مجلس الوزراء، وبذلك يكون العدد الفعلي للمواقع 45 في حين أن عدد مواقع المكتبات الأكاديمية العربية 77 موقعاً أي تم إغفال 32 موقعا.
كما حصرت البوابة خمسة مواقع لمكتبات عامة، في حين أن عدد مواقع المكتبات العامة العربية هو 8 مواقع. وحصرت البوابة 6 مواقع لمكتبات وطنية، وأغفلت موقعاً واحداً فقط.
وفي حين يوجد 7 مواقع لجمعيات ومنظمات مهنية، فإن بوابة اليونسكو لم تدرج سوي 3 مواقع فقط، وهي مواقع جمعية المكتبات السعودية، وجمعية المكتبات اليمنية، والاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات.
وبينما يوجد 7 مواقع لدوريات الكترونية عربية متخصصة، فإن بوابة اليونسكو لا تدرج منها سوى دورية واحدة فقط وهي cybrarians journal، كما تحصر بوابة اليونسكو موقعين فقط من الأدلة والبوابات العربية المتخصصة هما: البوابة العربية للمكتبات والمعلومات، وشبكة المكتبات المصرية، وبذلك تكون البوابة قد أغفلت 3 أدلة وبوابات عربية أخرى.
Peter Scott,s Library Blog
http://blog.xrefer.com
يعد موقع (بيتر سكوت) من المواقع التي تعمل كدليل متخصص يقوم بحصر المواقع المتخصصة في المكتبات والمعلومات، والموقع مقسم إلى مجموعة من الفئات، مثل: جمعيات، دوريات، مؤتمرات، وظائف في المكتبات، المكتبات العامة، المكتبات المدرسية، المكتبات المتخصصة، المكتبات الأكاديمية، وقسم خاص بالمصادر العامة التي تهم العاملين في المجال..
وقد تبين أن الموقع لا يضم أي موقع عربي متخصص.
.Library Weblogs
http://www.libdex.com/ weblogs.html
أحد مواقع الأدلة، ولكنه يحصر مواقع الأدلة والبوابات العامة في التخصص، والموقع مقسم جغرافياً وفقاً لأسماء الدول، ومع ذلك فهو لا يضم موقعا عربيا واحدا من مصر وهو موقع البوابة العربية للمكتبات والمعلومات.
cybrarians. Internet Library For Librarians
http://www. itcompany
com/inforetriever
موقع مكتبة الإنترنت للمكتبيين، واحد من أشهر الأدلة المتخصصة، وتم إنشاؤه منذ عام 1994 وهو عبارة عن بوابة مصممة لأمناء المكتبات تحصر مواقع الانترنت إلى يحتاج إليها المتخصصون، والموقع مقسم موضعياً ومع ذلك فهو لا يضم أي موقع عربي متخصص في مجال المكتبات والمعلومات!.
AcqWeb
http:acqweb.library.vander bilt.edu
أحد المواقع المرجعية الشهيرة في تخصص المكتبات والمعلومات، وهو يحصر مجموعة من المواقع المتخصصة وهي: مواقع الناشرين، مواقع الدوريات الإلكترونية، مواقع الجمعيات، مواقع الأدلة والبوابات المتخصصة، ومع ذلك فهو لا يضم أي موقع عربي متخصص في مجال المكتبات والمعلومات!.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved