الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd July,2005 العدد : 122

الأحد 26 ,جمادى الاولى 1426

ثلثا معالجات الكمبيوتر العملاقة تنتجها إنتل
تعتبر معالجات Intelr Xeon الأكثر استخداماً ومعالجات إيتانيوم r 2 تأتي في المرتبة الثانية
أظهرت قائمة أقوى 500 كمبيوتر في العالم (TOP500) الأخيرة أن معظم العلماء والمهندسين يعتمدون على نظم الكمبيوتر الجبارة المرتكزة على معالجات إنتل أكثر من أي نظام حوسبة آخر، ولذلك لإنجاز مهام تتراوح ما بين زيادة دقة النشرات الجوية وحتى المساعدة على تحسين سلامة الرحلات الفضائية المأهولة.
وقد بيّن الإصدار الخامس والعشرون من قائمة أقوى 500 كمبيوتر جبار الذي نُشر، أن 333 نظام بين أقوى 500 نظام للكمبيوتر في العالم المدرجة على القائمة تعتمد معالجات إنتل. وتجدر الإشارة هنا أنه منذ خمس سنوات فقط كانت هناك أربعة نظم ترتكز على إنتل مُدرجة في القائمة.
ومنذ ذلك الوقت، زادت النظم المرتكزة على إنتل بشكل منتظم حتى أصبحت البنية الأوسع انتشاراً في نظم الكمبيوتر الخارقة على قائمة أقوى 500
هذا ووفقاً لهذه القائمة الأخيرة، تستخدم ثلاث منصات مرتكزة على إنتل التي احتلت المركز الأول والثاني والثالث على القائمة، منصة الحوسبة الأكثر رواجاً، وهي معالج Intelr Xeon& بينما تُشغّل معالجات Intel Xeon مع وصلات 64 بت 254 نظاماً، أي أكثر من أي معالج آخر، تليها معالجات إنتلr إيتانيومr 2 التي تُشغّل 79 نظاماً. وأكثر من نصف النظم على قائمة أقوى 500 نظام كمبيوتر تعمل بواسطة معالجات Intel Xeon، مما يعني أنها أكثر بسبع مرات من ثاني أقرب معالجات لها على القائمة، وهي النظم المرتكزة على معمارية x86.
وبعد طرحها بعام واحد فقط، باتت معالجات Intel Xeon ذات 64 بت تستخدم في 77 من نظم الحوسبة المدرجة على قائمة أقوى 500 نظام كمبيوتر.
وقال سمير الشماع، مدير عام إنتل في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي: (نحن متحمسون لهذه التطورات العلمية الكبيرة التي تتم بواسطة المئات من نظم الحوسبة الجبارة المتوفرة حالياً للباحثين التي تعتمد منصات المزودات المرتكزة على إنتل. ووضع قدرات الحوسبة الجبارة هذه في متناول الجامعات والحكومات والشركات بتكلفة معقولة وعلى نحو سريع كان مجرد حلم يراودنا منذ سنوات قليلة. ولكن الآن، يمكننا القول إن هذا الحلم أصبح حقيقة ملموسة على أرض الواقع خصوصاً وأن كل واحد من النظم المدرجة في قائمة أقوى 500 يتمتع بأداء يتخطى التريليون عملية حوسبة في الثانية).
تسهم القطاعات التي تعتمد الحوسبة فائقة الأداء في توسعة حدود القدرات الهندسية والاكتشافات العلمية ولكن تقنيات الحوسبة المطورة من قِبل قطاع الحوسبة فائقة الأداء لا تقتصر أهميتها على مختبرات البحوث فقط. فمن الممكن أن تعود هذه التقنيات بفوائد على حياة الناس اليومية.
وتعتبر محاكاة الحقول الكهرو مغناطيسية وحساب حركة السوائل وتحليل العنصر المحدود أمثلة على تقنيات كان تعد سابقاً حكراً على نظم الكمبيوتر الجبارة ولكنها اليوم تُستخدم بشكل عادي من قِبل الشركات لتصميم وإنتاج منتجات متنوعة، بدءاً من رقائق البطاطس وحتى الهواتف المحمولة والسيارات.
وكمثال على استخدام تقنية إنتل للحوسبة الخارقة، يبقى نظام كمبيوتر كولومبيا الجبار التابع لوكالة ناسا والمرتكز على معالجات إنتل إيتانيوم 2 الذي صنعته (سيليكون غرافيكس)، بين النظم العشرة الأولى في قائمة أقوى 500 ويشكل كولومبيا إحدى الأدوات الأساسية المهمة في برنامج ناسا لإعادة رحلات مكوك الفضاء ورواد الفضاء للطيران.
يتولى كل من هانز موير من جامعة مانهايم، وإريك ستروهماير وهورست سايمن من المركز الوطني للحوسبة العلمية لأبحاث الطاقة التابع لوزارة الطاقة الأمريكية، وجاك دونغارا من جامعة تنيسي، تجميع وإعداد قائمة (أقوى 500) لأجهزة الكمبيوتر الخارقة التي تصدر على أساس نصف سنوي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved