الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd July,2005 العدد : 122

الأحد 26 ,جمادى الاولى 1426

حلم البيت الذكي قد يصبح حقيقة
كانت البيوت الذكية التي يتحكم زر واحد في إضاءتها وتدفئتها وتأمينها، وتشغيل الموسيقى والأفلام.. كل شيء نحتاجه بشكل رقمي، حلما لفترة طويلة لم يتحقق بعد.
والسبب في ذلك يرجع جزئياً إلى صعوبة تخاطب تكنولوجيا هذه المتطلبات المختلفة مع بعضها البعض. كما كانت إمكانية تحقيق الحلم في المعتاد تقتصر على صفوة الأغنياء.
ولكن مع تقدم تكنولوجيا الاتصال بالإنترنت عن طريق شبكات فائقة السرعة، وانتشار استخدام الشبكات اللاسلكية، وانخفاض أسعار أجهزة الكمبيوتر مع زيادة قدراتها، أصبح الحلم قريبا من التحقق.
فالمزيد والمزيد يمكن التحكم به من خلال آلة واحدة، لها شاشة مركزية وسهلة الاستخدام، وهذه هي الصورة التي يجب أن يتخذها التكامل والتقارب بين التكنولوجيات المختلفة.
وربط الأجهزة ببعضها البعض، بصورة لا سلكية أو من خلال كابلات أمر آخر. والخطوات الفنية لكيفية تشغيل كل جهاز هي فقط إحدى العوائق الصعبة التي تواجه محاولات معرفة أسباب عدم توافق آلة للعمل مع أخرى. والمنازل التي يمكن أن نصفها بالذكاء لا تعني فقط منحنا قدرة إرسال الصور ولقطات الفيديو بين الغرف.
فهي تشمل أيضا تكنولوجيات أساسية في الحياة نحتاجها للتدفئة والإضاءة وتأمين المنزل.
ويقول ويل ليفي مؤسس منظمة (تاتش ايه باتون) انه يتخيل أننا يوما ما سنستطيع أن نتصل بخبير رقمي لإصلاح الأعطال في المنزل أيضا، مثل اتصالنا بسباك لإصلاح أعطال الصرف.
وقال لبي بي سي: (هناك قدر كبير من التكامل مطلوب بين المنتجات والأجهزة المختلفة، وهناك العديد من الشركات بالفعل تعمل على تركيب القدرات الأتوماتيكية في المنازل، إلا أنها باهظة الثمن وهذه هي المشكلة).
ويضيف ليفي أن ارتفاع التكلفة يعيق طرح مثل هذه التكنولوجيا بوفرة في الأسواق بالرغم من أنها ليست من وحي الخيال العلمي واغلب مكوناتها مطروح بالفعل في الأسواق بتكلفة معقولة.
ويعتقد ليفي أن من المهم جدا عند تنفيذ فكرة البيوت الذكية وجود كفاءات تستطيع أن تصطحب الأشخاص العاديين الذين لا يعرفون شيئا عن التكنولوجيا في رحلتهم للتعرف عليها خطوة بخطوة، وكيف تتكامل الأجهزة والأنظمة معا في أنحاء المنزل.
ووفقا لأبحاث مستشاري المنزل الرقمي الأمريكيين فإن أكثر من نصف أصحاب البيوت في الولايات المتحدة مهتمون بشراء أنظمة التحكم المنزلية إذا ما قلت تكلفتها عن 200 دولار.
ويقول البحث: إنه بحلول عام 2010 سيصبح من الممكن ربط ستة أجهزة في المنزل ببعضها البعض مقارنة بثلاثة عام 2004م.
كما يتوقع آخرون أن 23 مليون منزل في أوروبا ستستخدم الشبكات اللاسلكية لنقل المضمون الإعلامي بين أنحاء المنزل بحلول عام 2009م.
إلا أن ذلك أثار مخاوف مجددا من أن المفهوم غير صحي وقد يجعل حياة الأفراد مزدحمة بالأجهزة، وقد يجعلهم حبيسي غرف يقل حجمها وينخفض سقفها شيئا فشيئا.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved