الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd July,2005 العدد : 122

الأحد 26 ,جمادى الاولى 1426

بلايستيشن المحمول في الولايات المتحدة وسط منافسة شديدة
أطلقت شركة سوني اليابانية العملاقة للإلكترونيات في السوق الأمريكية جهاز (بلايستيشن) المحمول الذي تصفه بأنه (ووكمان القرن الـ 21) لقدرته على تشغيل الموسيقى والأفلام والاتصال بالإنترنت، بعد 25 سنة من أول جهاز ووكمان أطلقته الشركة لسماع الموسيقى. وعلى جهاز (بي اس بي) (بلايستيشن بورتابل) المتوافر بسعر 250 دولاراً مواجهة أجهزة (غايمبوي) الشهيرة لشركة نينتندو وخصوصا (دي اس) المحمول والذي يسيطر على 90 في المائة من السوق الأميركية لألعاب الفيديو.
وجهّزت سوني جهازها الجديد بفيلم (سبايدر مان 2) على ديسك جديد (يو ام دي) ببطاقة تخزين تصل الى 1.8 غيغابايت اي مرتين طاقة تخزين قارئ الاسطوانات المضغوطة. والجهاز الجديد مجهّز بمشغل بقوة مشغل جهاز (بلايستيشن 2) الذي يلقى إقبالا كبيرا. ويمكن بواسطة جهاز (بي اس بي) مثل (نينتندو دي اس)، الاتصال لاسلكيا بالإنترنت للعب عبر الشبكة أو مع صديق.
ورغبة في التركيز على السوق الأميركية لن تطلق سوني الجهاز في أوروبا سوى بعد اشهر. وهي تأمل في منافسة جهاز (اي بود) لشركة (ابل) وغيره من الأجهزة التي تتيح قراءة الموسيقى المخزنة بنظام (ام بي 3) المحملة عن الإنترنت. لكن مشكلة جهاز سوني تكمن في قلة سعة تخزينه اذ لا يمكنه تخزين محتوى شريط سي دي للموسيقى.
ولذلك تقترح الشركة على مستخدمي (بي اس بي) تخزين الأغاني المفضلة على رقاقة تخزين إضافية بسعة 4 غيغابايت شبيهة بتلك المستخدمة لكاميرات التصوير الفيديو وكمبيوترات سوني المحمولة. ولكن سعرها مرتفع جداً (الف دولار). وتعد سوني عشاق العاب الفيديو بتوفير نحو 100 من هذه الألعاب بحلول نهاية السنة. وتنهمر الأسئلة عبر منتديات المحادثة الخاصة بألعاب الفيديو على الإنترنت للاستفسار عن جهاز سوني الجديد وما اذا كان ينبغي بيع جهاز (اي بود) وشراء (بي اس بي)، لكن غالبية الإجابات على الأسئلة تنصح بالتريث.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved